logo

وزارة الصحة: ذئب مصاب بداء الكلب في كريات شمونة بالجليل الأعلى

موقع بانيت وقناة هلا
24-06-2026 18:27:43 اخر تحديث: 25-06-2026 03:36:44

أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف ذئب مصاب بداء الكلب في مدينة كريات شمونة بالجليل الأعلى.

 (Photo credit should read MUNIR UZ ZAMAN/AFP via Getty Images)

وقد تم تحويل ثمانية أشخاص تعرضوا للذئب لتلقي العلاج الوقائي ضد داء الكلب.

وقد ورد البلاغ بشأن الذئب المصاب اليوم، 24 حزيران/يونيو 2026.

وتطلب وزارة الصحة من كل من خالط الحيوان المصاب أو حيوانًا سائبًا في منطقة الحادث، أو كانت بحوزته حيوانات خالطت الحيوان المصاب أو حيوانًا سائبًا، خلال الفترة ما بين 05.06.2026 و19.06.2026 (شاملًا)، التوجّه بشكل عاجل إلى مكتب الصحة في صفد على الرقمين: 04-6994257 أو 04-6994200، أو إلى مكتب الصحة الأقرب إلى مكان سكنه، وذلك للنظر في الحاجة إلى تلقي علاج وقائي ضد داء الكلب.

وخارج ساعات الدوام الرسمي وخلال عطلة نهاية الأسبوع، يجب التوجّه إلى قسم الطوارئ في أحد المستشفيات.

كما تطلب وزارة الصحة ما يلي:

* من الأهالي: الاستفسار من أطفالهم عمّا إذا كانوا قد خالطوا حيوانات يُشتبه بإصابتها، والتوجّه بصورة عاجلة إلى مكتب الصحة عند الحاجة.

* من أصحاب الحيوانات الأليفة: التواصل مع الطبيب البيطري التابع للسلطة المحلية للتأكد من أن حيواناتهم قد تلقت التطعيمات اللازمة.

* نقل هذه المعلومات إلى المتنزهين والمصطافين في المنطقة والبلدات المجاورة.

وتُذكّر وزارة الصحة مجددًا بأن كل من تعرّض لعضّة أو خدش من حيوان، عليه غسل موضع الإصابة فورًا بالماء الجاري والصابون، وتعقيمه بمواد مطهرة، ثم التوجّه إلى مكتب الصحة لفحص ما إذا كانت هناك حاجة لتلقي علاج وقائي ضد داء الكلب.