مع الامتناع عن مجموعات من الأغذية الأساسية، بالتوازي مع ترويج ادعاءات تفيد بأن الاعتماد على هذا النظام وحده قد يغني عن بعض العلاجات والأدوية أو يساعد على شفاء أمراض مختلفة " .
وأضاف البيان: " تدعو وزارة الصحة الجمهور إلى توخي الحذر وعدم الانسياق وراء الادعاءات غير المثبتة أو المعلومات المضللة المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتؤكد أن عدد المشاهدات أو مدى انتشار أي فكرة لا يشكلان دليلًا علميًا على صحتها أو سلامتها. كما تؤكد الوزارة أن تصنيف الأطعمة ضمن هذه المنهجية، والامتناع عن مجموعات من الأغذية الأساسية، لا يستندان إلى أسس علمية معتمدة في مجال التغذية السريرية، وقد يؤديان إلى نقص في العناصر الغذائية الضرورية وإلى الإضرار بالصحة" .
ومضى البيان: " إن التوقف عن تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، أو إيقاف العلاج بالأنسولين لدى مرضى السكري، أو إجراء أي تغيير في الخطة العلاجية دون استشارة الطبيب، قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة ويعرض صحتكم للخطر.
إذا كنتم قد اعتمدتم هذا النظام أو أوقفتم علاجًا دوائيًا استنادًا إلى توصيات تعرضتم لها، فيُرجى التوجه إلى الطبيب المعالج وإلى اخصائي تغذية علاجية لتقييم حالتكم الصحية، وضمان استمرار العلاج الملائم، والحصول على برنامج غذائي مناسب" .
وختم البيان: " إن صحتكم مسؤولية ثمينة، واتخاذ القرار الصحي الصحيح يبدأ بالحصول على معلومات موثوقة. عندما يتعلق الأمر بصحتكم… اتبعوا العلم، لا الصيحات الرائجة" .
