logo

‎⁨غالانت: ‘ لم يتبقَ لحزب الله سوى أقل من ثلث صواريخه ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-10-2024 13:47:03 اخر تحديث: 13-10-2024 14:45:34

قدم كل من وزير الأمن يوآف غالنت ورئيس قسم الاستراتيجية في الجيش الإسرائيلي، اللواء إليعازر تولدانو، صباح اليوم الأحد، عرضا لصورة الأوضاع الأمنية أمام الوزراء في جلسة الحكومة،

حيث أبلغا عن " العثور على مئات السترات وحقائب القتال الكاملة الخاصة بحزب الله، الجاهزة للخروج للمعركة" .

وقال غالانت إن "لدى تنظيم حزب الله أقل من ثلث الصواريخ التي كانت لديه".
وعندما سئل عن تسليح الجيش الاسرائيلي، أوضح غالنت أن " هناك فجوة كبيرة كانت موجودة عندما تولى منصبه في وزارة الأمن، وأنه قبل الحرب أصدر تعليماته لسد هذه الفجوات " . وأضاف "اليوم ما زلنا نعتمد على الذخائر والطائرات الأمريكية"، لكنه أكد "نعمل بكل قوة على تعزيز الإنتاج المحلي وتطوير الاستقلالية في مجال التسليح " .

" العملية في جنوب لبنان تسير وفق الخطة "
وجاء في عرض الوضع الأمني الذي قدمه غالانت وتولدانو أن " العملية في جنوب لبنان تسير وفق الخطة: العملية لها أهداف واضحة جدًا (بخلاف حرب لبنان الثانية)، وهي تطهير المناطق الريفية من البنى التحتية للعدو ، القوات لديها خبرة كبيرة ومجهزة بشكل جيد، وهناك القليل جدًا من الاحتكاك مع العدو، وتم العثور على العديد من الأسلحة، والسترات الجاهزة للاستخدام، ومئات من صواريخ مضادة للدبابات، ومنصات إطلاق وكمية كبيرة من الذخيرة " .
وقال اللواء تولدانو خلال الجلسة: "حتى الآن، كان هناك شخص لديه تنظيم، وتنظيم لديه دولة. الآن لا يوجد شخص، ويوجد تنظيم ضعيف".

وأضاف غالانت وتولدانو أن " القيادة العليا لحزب الله قد تم تصفيتها تقريبًا بالكامل. وفيما يتعلق بالصواريخ، كما ذُكر، فإن التقديرات تشير إلى أن حزب الله أطلق معظمها ولم يتبق له سوى أقل من الثلث " .
وأشار غالانت أيضًا إلى "أفراد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الذين أصيبوا بنيران إسرائيلية في جنوب لبنان، وأوضح أنهم " أصيبوا خلال كمين مخطط له من قبل حزب الله" .

(Photo by Scott Peterson/Getty Images)