logo

‎⁨مشاركون في محاضرة في باقة الغربية : الحصانة النفسية هي مطلب رئيسي في هذه الفترة التي نتواجد بها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-10-2024 15:16:05 اخر تحديث: 10-10-2024 18:23:53

يصادف اليوم الخميس الموافق العاشر من تشرين أول أكتوبر، اليوم العالمي للصحة النفسية، وهو فرصة لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية .وتحل هذه المناسبة هذا العام،

في ظل ظروف غير عادية، وسط شعور الناس بالخوف والقلق بسبب الحرب .في مدينة باقة الغربية، تم تنظيم لقاء ومحاضرة تحت عنوان " رحلة نحو التوازن النفسي والعاطفي في ظل الأزمات والحروب "، بهذه المناسبة، وذلك بتعاون ما بين بلدية باقة الغربية والمركز الجماهيري في المدينة وقسم ذوي القدرات الخاصة وشبكة مراكز سوا، ونادي المتقاعدين . مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، التقى على هامش هذه المحاضرة بعدد من المشاركين، وعاد لنا بالتقرير التالي .

 
وقالت عبير غنايم مديرة المركز الجماهيري في باقة الغربية : " نحن جيمعا نتواجد في هذه الفترة بضغوطات والمجتمع ككل يتواجد بضغوطات بسبب الظروف التي نعيشها ولا احد يعرف ما سيحدث في المستقبل ويصادف غدا اليوم العالمي للحصانة النفسية وهذا يشكل بالنسبة لنا كمركز جماهيري محطة مركزية لاقامة مؤتمر خاص ، وركزنا بالذات على ذوي الاحتياجات الخاصة فهي اكثر فئة تمر بضغوطات نفسية ويجب اعطاءهم لهم ولعائلاتهم نصائح عن كيفية التعامل مع الضغوطات النفسية وهذا كان موضوع المؤتمر" .

وتابعت : " شعرنا خلال السنة في مكان ما بنوع من الاحباط والركود واصبح هناك شعور لدى الناس بانها لا تريد الاشتراك في مواضيع تخص الحيز العام ونحن نحاول عبر المركز الجماهيري ابعاد هذا الشعور عن الناس " .

بدوره قال تامر مقالدة اخصائي نفسي من باقة الغربية : " موضوع الحصانة النفسية موضوع هام جدا في الفترة الراهنة التي نمر بها ، ومحاضرتي اليوم تطرقت الى كيفية إعطاء مشاعر الخوف والقلق مساحة للخروج من داخلنا وكيف يمكننا ان نجعلها لا تؤثر علينا وعلى مجرى حياتنا " .

أما أزهار محاجنة وهي مركزة في مركز سوا في باقة فقالت : " أهمية هذا المؤتمر اليوم هو كسب الحصانة النفسية خلال الازمات والحروب ، نحن في مركز سوا هدفنا إقامة فعاليات لامنهجية وفعاليات اجتماعية للمضطربين نفسيا في المجتمع العربي ونحن نعمل مع المتوجهين على برنامج تأهيل نفسي نساعده من خلاله على الاندماج في المجتمع وبناء شخصية اجتماعية وثقة بالنفس " .

وقالت شفاء قعدان مديرة قسم ذوي القدرات الخاصة في المركز الجماهيري باقة الغربية : " في ظل الأجواء المشحونة والأزمات والحروب التي نعيشها قمنا بالتعاون مع شركاء بعمل مؤتمر للحصانة النفسية وتقديم نصائح للتعامل في هذه الظروف" .

اما شكري الحاج موسى ابو مخ فقال : " المجتمع العربي تجتاحه الجريمة والعنف والأزمات الاقتصادية فاصبح الانسان في المجتمع العربي يعاني من ضغوطات نفسية وقلق وحزن " .

وأدلت الناشطة الاجتماعية فوزية كتاني بدلوها قائلة : " انا حريصة جدا على المشاركة في كل يوم شبيه بمضون مؤتمر اليوم وخاصة ان الحصانة النفسية هي حاجة لنا جميعا ومطلب رئيسي في هذه المرحلة التي نتواجد بها " .