logo

تنظيم حفل توزيع جوائز ‘مفعال هبايس‘ للفنون والعلوم

03-10-2024 06:42:49 اخر تحديث: 03-10-2024 07:05:05

(علاقات عامة) - أقيم مؤخراً حفل توزيع جوائز مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو لعام 2024 للمرة 24، وذلك في بيت مفعال هبايس في تل أبيب، بحضور الفائزين التسعة وأفراد أسرهم،

الفائزون التسعة مع رئيس مفعال هبايس أفيغدور يتسحاكي ومدير عام مفعال هبايس بيني دريبوس - تصوير رفي دلويه

وإدارة مفعال هبايس، رئيس مفعال هبايس المحاسب أفيغدور يتسحاكي، مدير عام مفعال هبايس المحامي بيني دريبوس، ورئيس مجلس هبايس للثقافة والفنون ومديرة قسم الثقافة دولين ملنيك، فيما تولت مراسم الاحتلال شابرا كورنفلد.
وسيحصل كل واحد من الفائزين، على منحة من مفعال هباس بقيمة 150 ألف شيكل، فيما قيمة مجمل الجوائز 1,350,000 شيكل. وفي ظل الأحداث، أقيم الحفل هذا العام على نطاق مصغّر ومتواضع ومتناسب مع الموقف.
تعتبر الجائزة التي تًمنح منذ 24 عامًا، إحدى الجوائز المرموقة في البلاد وتحمل اسم رئيس مفعال هبايس الأول ميخائيل لانداو الذي عُيّن عام 1951، وتُمنح تقديراً للعلماء، الأكاديميين والشخصيات الثقافية لتميّزهم، مساهمتهم وتأثيرهم في مجالات البحث، العلوم، والفنون والحياة الثقافية في البلاد.
وقد انضم هذا العام تسعة فائزون وفائزات إلى عشرات الفائزين بجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو، والتي تُمنح سنويًا كجزء من نشاط مفعال هبايس لتعزيز الثقافة، الفنون، البحث والعلوم في البلاد.
ومُنحت جائزة جديدة وخاصة لمبادرة كبيرة وجديرة بالثناء في مجال العلاج والتعامل مع الصدمات في المجتمع على خلفية الحرب، للبروفيسور رينانا بيرس، من الجامعة العبرية في القدس، مؤسسة ومديرة مشروع HUBS-Aid لترميم المصالح التجارية المتضررة في الحرب. ويوفّر المشروع رعاية شاملة للمصالح الصغيرة والمتوسطة التي تعرضت لأضرار في الممتلكات والنفس، الإخلاء، عزوف الزبائن، وضائقة مالية ونفسية.

الفائزون الأربعة بجوائز مجال العلوم:
- بروفسور شلومو مجديسي (الجامعة العبرية في القدس) - علوم وهندسة المواد.
- بروفيسور عوديد شوسيوف (الجامعة العبرية في القدس) - التكنولوجيا الحيوية.
- بروفيسور دانيال شفارتز (الجامعة العبرية في القدس) - تاريخ شعب إسرائيل.
- بروفيسور نوريت غيرتز - دراسات ثقافية.
تهدف الجائزة في مجال العلوم إلى تكريم البحث العلمي والباحثين الإسرائيليين الذين حققوا إنجازات قيمة في مجالهم، وبالتالي قدّموا مساهمة قيمة في تقدّم العلم والبحث.

الفائزون الأربعة بجوائز الثقافة والفنون:
- شمعون آداف – شعر.
- كوبي أوز - موسيقى إسرائيلية.
- جويل ألكسيس - مونتاج سينمائي.
- دروريت جور أرييه - كنوز.
تُمنح الجائزة في مجال الثقافة والفن للفائزين لمساهمتهم وتأثيرهم الكبير في الحياة الثقافية والفنية في إسرائيل.
وقال رئيس مفعال هبايس المحاسب أفيغدور يتسحاكي : "في هذه الأيام الصعبة، عندما تكون دولة إسرائيل في حالة حرب، فإن القاطرات الرئيسية لإعادة الإعمار الحقيقي هي الثقافة والفن والعلوم. يعمل مفعال هبايس على تعزيز الثقافة والفن والعلوم في إسرائيل، من بين أشياء أخرى، من خلال منح الجوائز للفنانين والعلماء، الذين حققوا إنجازات كبيرة في مجالهم مؤخراً وساهموا في تعزيز مجال نشاطهم في إسرائيل والعالم. لذلك، نواصل هذا العام أيضاً إقامة النشاط المهم لجائزة مفعال هبايس للفنون والعلوم على اسم لانداو، والتي أصبحت على مر السنين واحدة من أهم الجوائز المرموقة في مجالات العلوم والبحث والثقافة والفن. نمنح هذا العام جائزة جديدة تتعلق بالعمل والمساهمة في ظل الكارثة الرهيبة التي حلت بإسرائيل في السابع من أكتوبر والحرب التي تلتها والتي تدور حاليا على عدة جبهات في وقت واحد، من منطلق إدراك أن معظم السكان في إسرائيل تعرّضوا ويتعرضون لأحداث مكثفة ومغيّرة للحياة بشكل مباشر أو غير مباشر. نتمنى عودة جميع المختطفين وشفاء الجرحى وعودة النازحين إلى منازلهم سالمين، ونصلي من أجل سلامة جميع الجنود وقوات الأمن".