logo

البيت الأبيض: لدينا مؤشرات على استعداد إيران لمهاجمة إسرائيل قريباً

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-10-2024 11:25:14 اخر تحديث: 01-10-2024 15:37:26

تناقلت وسائل اعلام عبرية، عن مسؤول كبير في البيت الأبيض قوله، الثلاثاء، إن هناك مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي ضد إسرائيل قريبا. وأضاف المسؤول أن "أي هجوم عسكري

مباشر من إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة على طهران". ولفت إلى أن "واشنطن تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم". 
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على هذه التقارير: "الولايات المتحدة الامريكية أبلغتنا قبل قليل، بتقديرات بإطلاق صواريخ في الوقت القريب. لم نرصد بعد أي تهديد جوي من إيران"، مضيفا "القيادة المركزية الأميركية متأهبة لأي تهديد إيراني وأنظمة الدفاع الجوي لدينا جاهزة تماما". وأكد: "أي هجوم إيراني على إسرائيل ستكون له عواقب".

وأضاف المتحدث العسكري الاسرائيلي : "لقد تعاملنا مع تهديدات من هذا النوع في الماضي، وسنتعامل معها الآن أيضًا. أدعو الجمهور إلى مواصلة التصرف بمسؤولية والالتزام بتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية، حيث قمنا بتحديثها في وقت سابق اليوم. أنظمتنا للدفاع الجوي مستعدة بالكامل. مع شركائنا من الولايات المتحدة، حليفتنا، نتابع التطورات في إيران. سأكون هنا لتزويدكم بأي مستجدات على الفور".

الجبهة الداخلية تفرض تقييدات في معظم أنحاء الدولة

وفي سياق مواز، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية، بعد ظهر الثلاثاء، عن إجراء تغيير في تعليماتها للجمهور في ضوء الوضع الأمني، وأمرت بتشديد التقييدات في معظم انحاء الدولة. وفرضت الجبهة الداخلية تقييدات على الانشطة والتجمهر في منطقة الكرمل، وادي عارة، منشة، الشارون، دان، يركون، الساحل، القدس ومستوطنات في الضفة.

وبحسب الجبهة الداخلية، يتم الانتقال إلى النشاط الجزئي على النحو التالي : 

* الأنشطة التعليمية - يمكن إجراء الأنشطة التعليمية في مكان يمكن من خلاله الوصول إلى مساحة آمنة قريبة.  

* التجمعات والخدمات - ممكن حتى 30 شخصا في مكان مفتوح و300 شخص في مبنى . 

* أماكن العمل - من الممكن العمل في مبنى أو في مكان يمكن من خلاله الوصول إلى مساحة آمنة في الاطار الزمني المحدد منذ لحظة اطلاق الانذار.

تسري هذه التقييدات بدءا من اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 الساعة الثانية ظهرًا، وحتى السبت 5 أكتوبر 2024 الساعة الثامنة مساء.

اغلاق شواطئ البحر حتى يوم السبت 

وبحسب الجبهة الداخلية، فان شواطئ البحر تم اغلاقها حتى مساء يوم السبت.
وجاء تغيير التعليمات في ساعات الظهيرة، بعد وقت قصير من دوّي صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب ومنطقة الشارون، بما في ذلك : هرتسليا، رمات غان، بني براك، كفار سابا، هود هشارون، كفر قاسم وكفر برا، وفي منطقة بيت بيرل القريبة من مدينة الطيرة، فيما أفاد أهال من منطقة المثلث الجنوبي انهم سمعوا أصوات انفجارات قوية، وقال الجيش الإسرائيلي ان صواريخ استهدفت منطقة المركز بحيث تم اطلاقها من لبنان، فيما تم التصدي لبعضها . واعلن حزب الله انه استهدف "قاعدة غليلوت ومقر الموساد في ضواحي تل ابيب بصواريخ "فادي 4" .

18:33 | الجبهة الداخلية : على سكان منطقة غوش دان البقاء قرب الاماكن الآمنة حتى إشعار آخر

18:33 | الجيش الاسرائيلي: " رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة في وسط البلاد. لم يتم تفعيل الإنذارات وفق السياسة المتبعة " .

18:27 | دوي انفجارات في مركز البلاد

17:44 | صفارات انذار في منطقة مفرق جولاني
أفاد الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء أنه " استمرارا لصفارات الانذار التي دوت في الجليل الأسفل ، فان الطواقم الطبية قامت بتقديم علاج لرجل ( 75 عاما ) أصيب اصابة وصفت بالطفيفة جراء شظايا زجاج " .

17:34 | دوي انفجارات في منطقة الشارون - الجيش الاسرائيلي : رصدنا إطلاق عدة قذائف من لبنان سقطت في منطقة مفتوحة بوسط البلا

16:45 | نتنياهو يدعو الجمهور الاسرائيلي للانصياع لتعليمات الجبهة الداخلية

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تصريح له اليوم : " نحن في خضم معركة ضد محور الشر المتمثل بإيران . قلت بالأمس إننا نعيش أيامًا مليئة بالإنجازات الكبيرة والتحديات الكبيرة، إنجازات كبيرة لأننا أحبطنا نصر الله وقيادته العليا وخطة حزب الله للاستيلاء على الجليل " .
واضاف نتنياهو : " نحن عازمون على إعادة سكاننا في الشمال إلى منازلهم بأمان، لكن من ناحية أخرى، هناك أيضًا تحديات كبيرة.
ما أطلبه منكم أمرين:

أولًا - الالتزام الصارم بتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، فهذا ينقذ الأرواح.

ثانيًا - أن نقف معًا. سنقف معًا بثبات في أيام الاختبار التي أمامنا. معًا سنقف، معًا سنقاتل، ومعًا سننتصر" .

16:13 | صفارات انذار في يانوح جث، دير الأسد، البقيعة، كفر ياسيف وبلدات اخرى

16:11 | صفارات انذار في شفاعمرو، عبلين، جولس وبلدات اخرى

المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي عن التقييدات المشددّة في مركز البلاد : "قد يتم اطلاق الصواريخ مجددا الى منطقة المركز"

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في مؤتمر صحفي بعد ظهر الثلاثاء، ان تشديد التقييدات على منطقة المركز جاء في ظل العملية العسكرية الجارية في جنوب لبنان، وانه قد يتم اثر ذلك اطلاق المزيد من الصواريخ نحو منطقة المركز. 

واضاف المتحدث العسكري الاسرائيلي قائلا انه "خلال الأشهر الأخيرة، نفذت قوات جيش الدفاع عشرات العمليات العسكرية الموجهة عبر الحدود في جنوب لبنان، بهدف تدمير وتحييد قدرات حزب الله في القرى والمناطق الحدودية التي تشكل تهديدًا للبلدات في الشمال". وتابع : "قادت قيادة الشمال، بناءً على معلومات استخباراتية من هيئة الاستخبارات العسكرية عشرات من عمليات المداهمة الموجهة التي نفذتها قواتنا عبر الحدود مستهدفة مواقع "قوة الرضوان" التابعة لحزب الله، لضرب قدراتها على تنفيذ هجمات واقتحام السيادة الإسرائيلية". 

واستطرد موضحا : "المقاتلون اقتحموا القرى والمناطق الوعرة، واكتشفوا فتحات تحت الأرض في العديد من المواقع الحدودية، حيث تم العثور على مخازن أسلحة، ومواقع تجهيز للمقاتلين، وأنفاق. كما جمعت القوات معلومات استخباراتية هامة، ودمرت أسلحة ومنشآت بما في ذلك بنى تحت الأرض وأسلحة متقدمة من صنع إيراني.

خلال 200 ليلة من العمليات، وعلى مدار مئات الأيام، نفذت القوات عشرات العمليات في أراضي العدو، حيث اكتشفت ودمرت العديد من المجمعات تحت الأرض، واستهدفت آلاف الأهداف العسكرية. تم نقل بعض الأسلحة إلى داخل إسرائيل". اقوال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي.

تصوير الجيش الاسرائيلي

 اصابة رجل جراء شظايا زجاج في الجليل - تصوير نجمة داوود الحمراء