logo

الجيش الاسرائيلي يبدأ عملية عسكرية برية في جنوب لبنان - وصفارات الانذار تدّوي في منطقة تل ابيب والمثلث الجنوبي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-10-2024 03:16:10 اخر تحديث: 01-10-2024 09:14:54

بدأ الجيش الإسرائيلي في الساعات الأولى من الثلاثاء عملية عسكرية برية في لبنان . وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " بناءً على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش الاسرائيلي عملية برية محددة الهدف والدقة

 في منطقة جنوب لبنان ضد أهداف وبنى تحتية لتنظيم حزب الله، في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي ينطلق منها تهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الحدود الشمالية " .
واضاف " يعمل الجيش الاسرائيلي وفق خطة مرتبة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة وفي القيادة الشمالية والتي تدربت القوات لها على مدار الأشهر الأخيرة. القوات البرية مدعومة بهجمات جوية لسلاح الجو وقصف مدفعي يستهدف أهدافًا عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة . تمت الموافقة على مراحل الحملة ويتم تنفيذها وفقًا لقرار المستوى السياسي. تستمر عملية "سهام الشمال" بناءً على تقييم الوضع بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى" .
وأردف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " يواصل الجيش الاسرائيلي القتال والعمل لتحقيق أهداف الحرب، ويبذل كل ما هو مطلوب من أجل حماية مواطني دولة إسرائيل. نطلب عدم نشر الإشاعات والتقارير غير الرسمية حول أنشطة قوات الجيش الاسرائيلي، والالتزام فقط بالبيانات الرسمية " .

11:50 | اندلاع حريق بمنطقة المركز نتيجة سقوط شظايا صاروخية

افاد بيان صادر عن مكتب كايد ظاهر الناطق الرسمي للإعلام العربي في سلطة الاطفاء والانقاذ "أن طواقم الإطفاء والإنقاذ تعمل على إخماد حريق شب في منطقة مفتوحة جراء سقوط شظايا خلال تصدي لصواريخ أطلقت بإتجاه المركز ". 

وأضاف ظاهر : " تعمل الطواقم على إخماد الحريق ومنع إنتشاره ".

11:30 |  بعد رشقة الصواريخ تجاه منطقة المركز : اغلاق شارع 6 من مفترق ايال باتجاه الجنوب

11:20 | الجيش الاسرائيلي عن الصفارات في تل ابيب والمركز : رصدنا اطلاق عدد من الصواريخ من لبنان - تم اعتراض بعضها
لاحقا، قالت نجمة داود الحمراء في بيان صحفي " ان رجلا يبلغ من العمر نحو 50 عاما أصيب بشظايا برأسه، وحالته متوسطة ". وقال الجيش الإسرائيلي " ان صفارات الإنذار انطلقت بسبب صواريخ تم اطلاقها من لبنان، بحيث تم التصدي لبعضها ".

11:04 | صفارات الانذار تدّوي في تل ابيب ومنطقة المثلث الجنوبي
دوّت صفارات الإنذار في منطقة تل أبيب ومنطقة الشارون، بما في ذلك : هرتسليا، رمات غان، بني براك، كفار سابا، هود عشارون، كفر قاسم وكفر برا، وفي منطقة بيت بيرل القريبة من الطيرة. 
وقال الجيش الإسرائيلي " ان سبب تشغيل صفارات الإنذار اطلاق صواريخ من لبنان ".من جانبها، قالت نجمة داود الحمراء " انه لم يبلغ حتى هذه المرحلة عن إصابات ". هذا وقد سمع دوي انفجارات في منطقة المثلث الجنوبي.

10:40 |  الحوثيون في اليمن : استهدفنا مواقع عسكرية إسرائيلية في تل ابيب وإيلات
أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين في اليمن يحيى سريع "استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية في يافا (تل ابيب) وام الرشراش (ايلات) بطائرات مسيرّة". وقال انه تم استهداف هدف عسكري في تل ابيب بمسيرّة من نوع "يافا" كما وتم استهداف إيلات بأربع طائرات مسيّرة من نوع صماد 4. وقال سريع، في منشور على منصة "إكس"، إن العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح، مؤكداً "الوقوف بجانب الشعبين الفلسطيني واللبناني حتى دحر العدوان الإسرائيلي".

10:27 |  صفارات الانذار تُدوي في صفد ومحيطها

10:12 |  الجيش اللبناني : " الاخبار حول انسحابنا من المراكز الحدودية الجنوبية عارية عن الصحة "
نفت قيادة الجيش اللبناني ما يتم تداوله حول " انسحاب الجيش من مراكزه الحدودية الجنوبية لعدة كيلومترات في ظل التحضيرات الإسرائيلية لتنفيذ عملية برية داخل الأراضي اللبنانية ". وقال الجيش اللبناني في بيان: "مع استمرار العدو الإسرائيلي في اعتداءاته الهمجية المتزايدة على مختلف المناطق اللبنانية، تناول بعض وسائل الإعلام معلومات غير دقيقة حول انسحاب الجيش من مراكزه الحدودية الجنوبية لعدة كيلومترات في ظل تحضيرات العدو لتنفيذ عملية برية داخل الأراضي اللبنانية".
وأضاف الجيش اللبناني في بيانه : "الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب تنفذ إعادة تموضع لبعض نقاط المراقبة الأمامية ضمن قطاعات المسؤولية المحددة لها. كما تُواصل القيادة التعاون والتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

09:51 |  حزب الله يعلن استهداف قوات إسرائيلية في المطلة بنيران مدفعية
قال حزب الله إنه استهدف قوات إسرائيلية عبر الحدود في بلدة المطلة بنيران المدفعية. وجاء في بيان حزب الله أن الاستهداف جاء "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعاً عن لبنان وشعبه"، فيما لم يشر البيان إلى إعلان إسرائيل بدء عملية اجتياح بري "محدود" في المنطقة الجنوبية من لبنان.

09:45 |  الجيش الإسرائيلي يحذر اللبنانيين من الوصول لمنطقة جنوبي نهر الليطاني
توجه المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية أفيحاي ادرعي للبنانيين وحذرهم من الوصول بالسيارات من منطقة الشمال الى جنوبي نهر الليطاني . وقال ادرعي " ان هذا التحذير سار حتى اشعار آخر ".
كما قال أدرعي : " في جنوب لبنان تجري أعمال قتالية، وحزب الله يستغل البيئة المدنية والمدنيين كدروع بشرية من أجل تنفيذ هجماته ".

08:45 |  رئيس الامارات يصدر تعليماته بتقديم مساعدات إغاثة للبنان بقيمة 100 مليون دولار
عبرت دولة الإمارات العربية المتحدة عن " قلقها البالغ من التطورات التي تجري في لبنان، ومن تداعيات انزلاق هذه الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة ".
وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان لها " موقف دولة الإمارات الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، حيث أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أميركي إلى الأشقاء في لبنان ".

08:43 |  الجيش الإسرائيلي : " نفذنا غارات على مواقع انتاج وسائل قتالية وبنى تحتية أخرى لحزب الله في ضاحية بيروت الجنوبية "
أعلن الجيش الإسرائيلي ان " طائرات حربية تابعة لسلاح الجو نفذت أمس غارات في الضاحية الجنوبية في بيروت على عدد من مواقع انتاج الأسلحة وبنى العسكرية الأخرى التابعة لحزب الله ".
وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " قبل الغارة اتخذت خطوات عديدة من شأنها تقليص احتمالية اصابة مدنيين في الغارة شملت تحذير السكان في المنطقة واستعمال أنواع الذخيرة الدقيقة والصور الجوية. حزب الله اختار عمدًا وضع مواقع إنتاجه ووسائله القتالية في قلب العاصمة اللبنانية بيروت ويقوم باخفائها في قلب مراكز المدنيين فيها. يواصل الجيش في هذه الأثناء مهاجمة حزب الله بقوة وتجريده من قدراته وبناه التحتية العسكرية وذلك لضمان اعادة الأمن لدولة إسرائيل ومواطنيها ".

08:42 |  وزارة الصحة اللبنانية : " 95 شهيداً وأكثر من 170 جريحاً حصيلة العدوان الإسرائيلي خلال آخر 24 ساعة "
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في تقريرها الإحصائي اليومي " استشهاد 95 شخصاً وإصابة 172 بجروح، خلال الساعات الـ24 الماضية، في إثر عدوان الجيش الإسرائيلي على بلدات وقرى في جنوبي لبنان والنبطية والبقاع وبعلبك الهرمل وضاحية العاصمة بيروت ".
وقالت وزارة الصحة : " غارات الاحتلال على محافظة بعلبك الهرمل أدت إلى استشهاد 16 شخصاً، وإصابة 48 بجروح. وفي محافظة الجنوب، استشهد 52 شخصاً وأصيب 43 بجروح. وفي محافظة النبطية، استُشهد 16 شخصاً وأُصيب 55 بجروح ".

08:22 | الجيش الإسرائيلي ينشر توثيقا لجنوده من الفرقة 98 قبل بدء توغلهم في جنوب لبنان
أعلن الجيش الإسرائيلي ان " قوات الفرقة 98، ومن بينها قوات لواء الكوماندوز والمظليين والمدرعات من اللواء 7، أجرت الاستعدادات على مدار الأسابيع الأخيرة لتنفيذ عملية برية في جنوب لبنان، والتي بدأت الليلة الماضية (الاثنين)، وقبل بدء العملية نفذت القوات التدريبات المعنية".
وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي :" بعد أشهر من العملية البرية في قطاع غزة اكتسبت قوات الفرقة المهارات والخبرة العملياتية لينتقلوا شمالًا للقيام بعملية برية على الجبهة الشمالية بعد تنفيذ التعديلات اللازمة للقتال في لبنان "

08:03 | صفارات انذار في المطلة

06:12 | صفارات الانذار تدوي في صفد والجليل الأعلى - الجيش الاسرائيلي: "إطلاق 3 صواريخ من لبنان واعتراض 2"

دوت صفارات الانذار في صفد والجليل الأعلى . وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي أنه في " عملية إطلاق النار الأخيرة على صفد والجليل الأعلى، عبرت ثلاثة صواريخ الأراضي اللبنانية ، حيث تم اعتراض اثنين وسقط واحد في منطقة مفتوحة".

وزير الدفاع الأمريكي: إيران ستتعرض لعواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل

بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت "التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية في الشرق الأوسط" .
وقال أوستن: " نحن عازمون على منع أي طرف من استغلال التوتر أو توسيع الصراع، مؤكدا ان إيران ستتعرض لعواقب وخيمة إذا اختارت شن هجوم عسكري مباشر على إسرائيل "، مشيرا إلى ان " هناك حاجة إلى حل دبلوماسي لضمان عودة المدنيين إلى منازلهم بأمان على جانبي الحدود" .

وأضاف أوستن " اتفقت مع نظيري الإسرائيلي على ضرورة تفكيك البنية التحتية الهجومية على امتداد الحدود اللبنانية وضمان عدم شن حزب الله اللبناني أي هجمات" .

تصوير نجمة داود الحمراء