logo

‘الشاباك‘: أحبطنا محاولات إيرانية لتنفيذ عمليات اغتيال في إسرائيل

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-09-2024 13:48:18 اخر تحديث: 30-09-2024 14:23:14

أفاد جهاز الأمن العام الاسرائيلي "الشاباك"، يوم الاثنين، انه " كشف في الأسابيع الاخيرة تصاعد ملحوظ في الجهود الإيرانية لتدبير عمليات اغتيال ضد أهداف في إسرائيل" .


رونين بار - رئيس " الشاباك " - تصوير: الكنيست

وأعلن المتحدث باسم " الشاباك " أن "الجهاز نجح في إحباط محاولات كبيرة، بعضها كان في مراحل متقدمة من التخطيط والتنفيذ، لكنها لم تُنشر بعد" . كما أشار إلى أن " إيران تسعى لتجنيد مواطنين إسرائيليين لاستهداف شخصيات بارزة، كما ظهر في قضية التحقيق المشتركة بين الشاباك والشرطة الإسرائيلية فيما يتعلق بموتي ممان، من سكان أشكلون، الذي تم تقديم لائحة اتهام ضده مؤخرًا بجرائم أمنية خطيرة" .

ونشر موقع واينت نقلا عن "الشاباك" انه " بالإضافة إلى ذلك، تسعى إيران بشكل متزايد إلى تجنيد إسرائيليين عن بُعد عبر الإنترنت. حيث تقوم الجهات الإيرانية بتحديد إسرائيليين عبر منصات مختلفة على الشبكة، خصوصا تلك المتعلقة بالعملات الرقمية والشؤون المالية الإسرائيلية ومواقع البحث عن وظائف. يتم تقديم عروض مالية كبيرة لهؤلاء الإسرائيليين لتنفيذ مهام مختلفة، تتراوح بين اخفاء أموال وأجهزة هاتف في مواقع معينة داخل إسرائيل، وتوزيع منشورات، وكتابة شعارات على الجدران، وحتى إشعال سيارات والاعتداء الجسدي على شخصيات" .

وأكد "الشاباك" أن " الجهات الإيرانية غالبًا ما تبدأ بالتواصل مع المواطنين الإسرائيليين بهدف تقديم وظائف تبدو بريئة في البداية مقابل أجر مالي، لكن سرعان ما تتحول هذه المهام إلى أعمال تهدد أمن الدولة وسلامة مواطنيها" . ودعا " الشاباك " الجمهور إلى "توخي الحذر واليقظة، والإبلاغ فورًا عن أي حالات مشبوهة، خاصة عندما تكون المبالغ المعروضة مرتفعة أو تتعلق بمهام غير طبيعية" .