logo

لواء الشمال في وزارة التعليم يقوم بتقييم للوضع على المستوى القطري

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-09-2024 09:17:37 اخر تحديث: 29-09-2024 15:43:46

وصل لموقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان من المكتب الإعلامي للواء الشمال في وزارة التعليم ، جاء فيه : " عُقد صباح اليوم الأحد، تقييم للوضع على المستوى القطري برئاسة وزير التربية والتعليم،

تصوير المكتب الإعلامي للواء الشمال في وزارة التعليم

قيادة وزارة التربية والتعليم ومديري الألوية. خلال تقييم الوضع القطري ، قدمت مديرة اللواء، د. أورنا شمحون، صورة للوضع في اللواء الشمالي وأهم الأنشطة :

- يُصنّف معظم لواء الشمال في المستوى 3، ولذلك لا يمكن إجراء الأنشطة التعليمية بشكل وجاهي، وستتم الدراسة عبر الإنترنت.

- تُجرى الدراسة الوجاهية في البلدات المصنفة في المستوى 1 (بعض بلدات الجلبوع، بيسان والاغوار ).

- تم تحديث بند التجمعات - يُسمح بتجمع 150 شخصًا في الأماكن المغلقة في المستوى 3، وحتى 1000 شخص في الأماكن المفتوحة في المستوى 1" .

وقد أصدر اللواء التوجيهات التالية:

" * استمرار عمل مديري المناطق التعليمية بالتنسيق مع المناطق العسكرية، واستمرار تواجد المراقبين (مفتشين، مرشدين ومستشارين) في السلطات المحلية وغرف العمليات، كلٌ حسب دوره.

* استثناءات في مناطق الإرشاد قرب خط المواجهة باستثناء البلدات التي تم إخلاؤها: الجولان الشمالي، الجولان الجنوبي، الجليل الأعلى، الجليل الأسفل، مركز الجليل، الأغوار، ووادي عارة - إقامة أنشطة تعليمية لامنهجية في البلدات لما يصل إلى 30 شخصًا داخل منطقة محمية ترافقها شخصان بالغان على الأقل.

* استمرار الدراسة الحضورية في المراكز التعليمية والمستشفيات.

* فتح مراكز رعاية أطفال للعاملين الأساسيين في السلطات.

* توفير حلول تعليمية للشباب المعرضين للخطر ( مراكز الطوارئ، الأندية، برامج تعزيز الشباب، هيلة، مؤسسات الرعاية والشباب) . التعليم الحضوري وفق التوجيهات.

* منطقة وادي الأردن، الجليل الأسفل، ياسود همعلا - استثناءات فردية بناءً على طلب السلطات المحلية فيما يتعلق بالتعليم اللامنهجي .

* المشاركة في لجان الدفاع المدني في الشمال وحيفا.

* استمرار العمل من غرفة العمليات الخاصة بالتعليم عن بعد. لوحظ نشاط تعليم إلكتروني ملحوظ في اللواء.

* غرفة العمليات والمفتشون يعملون مع المدارس لتحسين جودة التعليم الإلكتروني، وتم حتى الآن إجراء 48 تدريبًا لآلاف المعلمين.

* استمرار الرقابة على التعليم الوجاهي في السلطات المحلية في المستوى 1: بيسان ، الافوار ، وبعض بلدات الجلبوع. النسبة الإجمالية للتعليم الوجاهي مرتفعة.

* مراقبة الأنشطة التعليمية البلدية في التعليم اللامنهجي.

* تجديد وإدماج توجيهات وزارة التربية - التجمعات، الأنشطة التعليمية خارج المؤسسات التعليمية، التعليم في الوحدات المتنقلة، التفتيش قبل الوصول إلى المؤسسات التعليمية، الأنشطة الخارجية والرحلات.

* إعداد واعتماد خطط للسلطات للتعليم في المستوى 2، مع مراعاة فروقات الحماية.

* الاستعداد لفتح مراكز رعاية الأطفال في مجمع الحكومة لتوفير حلول لأطفال العاملين في اللواء بعد رأس السنة، وفتح مراكز رعاية الأطفال في السلطات المحلية، حيث تم افتتاح بعضها بالفعل.

* استمرار العمل وفق جدول عمل اللواء.

لواء الشمال على اتصال مستمر مع السلطات المحلية ومع قيادة الشمال والجبهة الداخلية.

* فحص بالتعاون مع الجبهة الداخلية على مستوى القيادة لاستثناء الحضانات والتعليم الخاص" - الى هنا نص البيان .