logo

بعد تأكيد الجيش الاسرائيلي اغتياله : حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-09-2024 07:40:09 اخر تحديث: 28-09-2024 12:13:33

نعى حزب الله اللبناني اليوم السبت، أمينه العام حسن نصر الله الذي أعلن الجيش الإسرائيلي اغتياله خلال غازة عنيفة استهدفت أمس الجمعة الضاحية الجنوبية في بيروت.

 (Photo by -/AL-MANAR/AFP via Getty Images)

وقال حزب الله في بيان : "سماحة السيد، سيد المقاومة، العبد الصالح، انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدًا عظيمًا قائدًا بطلًا مقدامًا شجاعًا حكيمًا مستبصرًا مؤمنًا، ملتحقًا بقافلة شهداء كربلاء النورانية الخالدة في المسيرة الإلهية الإيمانية على خطى الأنبياء والأئمة الشهداء".

وأضاف: "لقد التحق سماحة السيد حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا، قادهم فيها من نصر إلى نصر مستخلفًا سيد شهداء المقاومة الإسلامية عام 1992 حتى تحرير لبنان 2000 وإلى النصر الإلهي المؤزر 2006 وسائر معارك الشرف والفداء، وصولًا إلى معركة الإسناد والبطولة دعمًا لفلسطين وغزة والشعب الفلسطيني المظلوم".

وختم البيان : "إلى المجاهدين الشرفاء وأبطال المقاومة الإسلامية المظفرين والمنصورين وأنتم أمانة السيد الشهيد المفدى، وأنتم إخوانه الذين كنتم درعه الحصينة ودرة تاج البطولة والفداء، إنّ قائدنا سماحة السيد ما زال بيننا بفكره وروحه وخطه ونهجه المقدس، وأنتم على عهد الوفاء والالتزام بالمقاومة والتضحية حتى الانتصار".

وأعلن الجيش الاسرائيلي، صباح اليوم السبت، اغتيال حسن نصر الله، في الهجوم على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم أمس الجمعة. وافاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان : "قضى جيش الدفاع أمس على المدعو حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه. كما قضى جيش الدفاع على المدعو علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله وعدد آخر من القادة في حزب الله". 

وتابع المتحدث العسكري الاسرائيلي قائلا : "أغارت طائرات سلاح الجو بتوجيه استخباري دقيق لهيئة الاستخبارات والمؤسسة الامنية على المقر المركزي لحزب الله الواقع تحت الأرض أسفل مبنى سكني في منطقة الضاحية الجنوبية. لقد نفذت الغارة في الوقت الذي تواجدت قيادة حرب الله داخل المقر وقامت بتنسيق أنشطة ارهابية ضد مواطني إسرائيل". 

واضاف ان "نصرالله كان صاحب القرار الرئيسي في التنظيم وصاحب الكلمة الوحيدة والنهائية عن كل قرار استراتيجي اتخده حزب الله وفي بعض الأحيان عن قرارات تكتيكية أيضًا". وأردف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي قائلا : "انضمت منظمة حزب الله وزعيمها حسن نصرالله في الثامن من أكتوبر إلى الحرب ضد دولة إسرائيل ومنذ ذلك الوقت واصل حزب الله هجماته ضد مواطني إسرائيل وجر دولة لبنان والمنطقة إلى التصعيد".

رئيس اركان الجيش الاسرائيلي : "هذا ليس نهاية ما في جعبتنا" 
وقال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي، بعد الاعلان عن اغتيال نصرالله: "هذا ليس نهاية القدرات والوسائل المتوفرة لدينا. الرسالة واضحة: سنصل إلى كل من يهدد مواطني إسرائيل".

مصدر مقرب من حزب الله : انقطاع الاتصال مع نصر الله 
ويفيد مراسل موقع بانيت بانه حتى ساعات متأخرة من ليل الجمعة السبت، لم يصدر حزب الله أي بيان بشأن الأمين العام. وقال مصدر مقرب من حزب الله لرويترز إن الاتصال انقطع مع نصر الله في أعقاب الضربات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة.

وقال نصر الله في خطاب ألقاه في الأول من أغسطس آب خلال جنازة القائد العسكري لحزب الله فؤاد شكر الذي قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية التي يسيطر عليها حزب الله في بيروت "إننا أمام معركة كبرى". وأصيب الآلاف وقتل العشرات من أعضاء حزب الله نتيجة انفجار أجهزة اتصالات قبل نحو اسبوعين، بدأت دفة المعركة تتحول ضد الجماعة.

وفي رده على الهجمات التي استهدفت أجهزة الاتصالات، تعهد نصر الله في كلمة ألقاها في التاسع عشر من سبتمبر أيلول بمعاقبة من إسرائيل. وقال : "هذا ‏حساب سيأتي، طبيعته وحجمه وكيف وأين؟ هذا بالتأكيد ما سنحتفظ به لأنفسنا وفي ‏أضيق دائرة حتى في أنفسنا". 

وتجلى نفوذ نصر الله الإقليمي منذ تفجر صراع أوقدت شرارته الحرب على غزة قبل ما يقرب من عام، إذ دخل حزب الله على خط المعركة بإطلاق النار على إسرائيل من جنوب لبنان "إسنادا لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والشعب الفلسطيني" وحذت حذوه جماعات يمنية وعراقية ضمن "محور المقاومة". 

صار نصر الله أمينا عاما لحزب الله في 1992 بينما كان في الخامسة والثلاثين فقط، وأصبح الرمز المعروف للجماعة، وحتى خصومه يقرون بأنه "خطيب يتمتع بكاريزما ويتابع خطبه الأصدقاء والأعداء على حد سواء".

الجيش الإسرائيلي يطلق اسم "ترتيب جديد" على عملية اغتيال حسن نصر الله
أطلق الجيش الإسرائيلي على عملية اغتيال حسن نصر الله اسم "ترتيب جديد" .

وسائل اعلام عبرية : اغتيال نصر الله بقنابل تجاوز وزنها الـ 80 طن
نشرت وسائل اعلام عبرية أن أكثر من 80 قنبلة أُلقيت على المقر الرئيسي لحزب الله، حيث تم اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، بمتوسط وزن طن من المتفجرات لكل قنبلة. 
كما تم استخدام قنابل خارقة للتحصينات.

تقرير : نقل المرشد الإيراني علي خامنئي إلى مكان آمن واتخاذ تدابير أمنية مشددة
أفادت وكالة رويترز للانباء، نقلا عن مصادر، انه "تم نقل المرشد الإيراني علي خامنئي إلى مكان آمن مع اتخاذ تدابير أمنية مشددة".

تصوير الجيش الاسرائيلي