logo

مئات الطلاب والأهالي يشاركون بفعاليات مؤتمر ‘ليل العلماء والعالمات‘ في أكاديمية القاسمي : ‘نريد تنشئة جيل باحث‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-09-2024 07:25:04 اخر تحديث: 27-09-2024 07:57:32

نُظم يوم أمس الخميس في أكاديمية القاسمي في مدينة باقة الغربية، مؤتمر " ليل العلماء والعالمات الأوروبي 2024 "، بمبادرة ورعاية ودعم الاتحاد الأوروبي ووزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا.

جاء تنظيم هذا المؤتمر، الذي شارك به طلاب من العديد من المدارس، لتشجيع دراسة العلوم، وتقريب الجمهور العام من العلم والعلماء، وتوضيح وتأكيد أهمية البحث العلمي وتأثيره على كافة جوانب الحياة. وشمل المؤتمر العديد من الأنشطة الخاصة للجمهور العام، وعروض علمية تفاعلية، ورش عمل، أنشطة تفاعلية، محاضرات علمية، حوارات علمية بطريقة مبسطة.

" فعاليات هامة جدا "
من جانبه، قال البروفيسور محمد امارة، رئيس كلية القاسمي الأهلية لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " هذا يوم هام جدا في كلية القاسمي، نستضيف فيه طلابا من مدارس ابتدائية، اعدادية وثانوية في يوم " العلماء والعالمات ". نحن نريد أن يبدأ طلابنا مسيرتهم العلمية من جيل صغير، وهذه الفعاليات تكشفهم على العلم والتكنولوجيا وهذا حدث سنوي هام في الكلية، وفي جامعات وكليات أخرى. مشهد جميل رؤية الطلاب ياتون الى كلية القاسمي لينهلوا من العلم ".

" استضافة أكثر من 300 طالب مع الأهالي "
أما د. وسيم برية، مدير مدرسة القاسمي الأهلية الثانوية، فقال لموقع بانيت : " كلية القاسمي تستضيف مؤتمر " ليل العلماء والعالمات الاوروبي " تحت رعاية وزارة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا، بحيث تتم استضافة أكثر من 300 طالب مع الاهالي الكرام، وفيه أكثر من 30 محطة تحاكي موضوع العلوم في المدارس والكليات والجامعات. هذا مؤتمر هام لكشف الطلاب والأهالي على ما يحدث في مجال العلووم والابحاث ".

" نريد جيلا باحثا "
من ناحيته، قال د. سليمان قعدان، مسؤول المؤتمر  : " مؤتمر ليل العلماء والعالمات الاوروبي ينظم رعاية الاتحاد الاوروبي ووزارة العلوم في البلاد. هذا اليوم يقام في المؤسسات العلمية البحثية في البلاد وفي اوروبا، ونحن كان لنا السبق لتنظيمه للسنة السابعة على التوالي. هذا نشاط مهم جدا لاطلاع الناس على البحث العلمي وعلى ما يقوم به العلماء لينشأ لدينا جيلا باحثا ".

" اسبوع العلوم "
مدير عام وزارة الابتكار، العلوم والتكنولوجيا، غادي اريئيلي قال هو الاخر لموقع بانيت :"هذا الاسبوع ننظم اسبوع العلوم لاتاحة موضوع العلوم لكل الأوساط والمجتمعات في البلاد. هذه السنة نقوم بهذه الفعاليات لطلاب من جيل صغير حتى الجيل الأكبر. ننظم فعاليات لكل الاجيال ليطلعوا على آخر مستجدات عالم الابتكار والعلوم والتكنولوجيا ".

 غادي اريئيلي - مدير عام وزارة الابتكار، العلوم والتكنولوجيا
البروفيسور محمد امارة - رئيس كلية القاسمي الأهلية

د. وسيم برية - مدير مدرسة القاسمي الأهلية الثانوية
د. سليمان قعدان - مسؤول مؤتمر " ليل العلماء والعالمات 2024  " في أكاديمية القاسمي