logo

قائد المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي : ‘يجب أن نستعد جيداً لتوغّل في لبنان‘ - مصابان اثر انفجار مسيرّة في ايلات

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-09-2024 13:04:28 اخر تحديث: 25-09-2024 20:38:01

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، استدعاء "لواءين من قوات الاحتياط لمهام عملياتية على الجبهة الشمالية"، دون أن يعلن طبيعة هذه العمليات أو موعدها. وأوضح الناطق باسم الجيش الإسرائيلي،

أن استدعاء القوات الاحتياطية "سيساهم في مواصلة الجهود القتالية ضد حزب الله وحماية مواطني اسرائيل وتهيئة الظروف لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان".

وقال قائد القيادة الشمالية أوري جوردين، خلال زيارته الثلاثاء، قادة وجنود اللواء 7 على الحدود الشمالية، للاطلاع على مدى جهوزيتهم ولإجراء تقييم عملياتي، إن "إسرائيل دخلت مرحلة جديدة من حملتها" واضاف: "يجب أن نكون مستعدين جيداً لتوغّل بري". وأضاف: "بدأت العملية بضربة كبيرة لقدرات حزب الله، بالتركيز على قدراته لإطلاق النار، وضربة كبيرة للغاية لقادة المنظمة وعناصرها. وفي ضوء هذا، نحتاج إلى تغيير الوضع الأمني، ويجب أن نكون على أهبة الاستعداد تماماً للمناورة والتحرك".

يأتي ذلك فيما واصل الجيش الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي، حملته العسكرية على قرى وبلدات جنوب وشرق لبنان. وافادت وزارة الصحة اللبنانية بان "عدد الشهداء بلغ 564 جراء المجازر التي ارتكبت على مدار الساعة منذ بدء العدوان الواسع فجر الاثنين". وأفادت وسائل اعلام عربية باستمرار "حركة النزوح من قرى الجنوب اللبناني إلى مناطق في عمق البلاد، كما توجه نازحون إلى الأراضي السورية". 

وأعلن الجيش الاسرائيلي في بيان بعد ظهر الاربعاء، انه هاجم اليوم حوالي 280 هدفًا، منها "المنصات التي نُفذت من خلالها عمليات الإطلاق باتجاه منطقة صفد، ونهاريا والأغوار هذا الصباح". وقال وزير الصحة اللبناني، ان "51 شهيداً سقطوا منذ ساعات صباح اليوم بالضربات المختلفة للعدو الإسرائيلي في مناطق لبنانية". 

الى ذلك، أعلن حزب الله صباح الاربعاء في بيان استهداف مقر "الموساد" في غليلوت. وقال انه "اطلق صاروخا بالستيا من نوع "قادر 1" على مقر قيادة الموساد في ضواحي تل أبيب". واضاف انه "استهدف مقر قيادة الموساد وهو المقر المسؤول عن اغتيال ‏القادة وعن تفجير البايجرز وأجهزة اللاسلكي".

صفارات انذار في تل ابيب، نتانيا ومنطقة الشارون - الجيش الاسرائيلي : "اعتراض صاروخ أرض - أرض اطلق من لبنان" 

ودوت صفارات الانذار في الساعة السادسة والنصف من صباح اليوم، في تل أبيب ونتانيا وبلدات اخرى في مركز البلاد . وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي، انه "متابعة للإنذارات في منطقة تل أبيب الكبرى (غوش دان) ومنطقة الشارون فالحديث عن إطلاق صاروخ أرض-أرض من لبنان تم اعتراضه من قبل الدفاعات الجوية" بواسطة المنظومة الدفاعية "مقلاع داوود" . وذكرت تقارير عربية، ان حزب الله استهدف قاعدة "جليلوت" العسكرية. وأعلنت الجبهة الداخلية، انه "لا تغيير في التعليمات في مركز البلاد والدوام الدراسي يتواصل كالمعتاد". وتُعدّ هذه المرة الأولى على الإطلاق التي يتم فيها إطلاق صاروخ من لبنان إلى مركز البلاد.

وتسبب القتال العنيف هذا الأسبوع بين إسرائيل وحزب الله في زيادة المخاوف من أن يحتدم الصراع المستمر منذ ما يقرب من عام ويزعزع استقرار الشرق الأوسط في الوقت الذي تستعر فيه بالفعل حرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الإسرائيلية (حماس) في غزة.

رئيس الحكومة المصرية يحذر من اتساع أمد النزاع إقليمياً

وحذّر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، من أن "ما نشهده من أحداث متعاقبة تُنذر باتساع أمد النزاع على المستوى الإقليمي". وأوضح مدبولي أن "الدولة المصرية تتابع عن كثب تطورات الأوضاع، وترفض أي محاولات لتصعيد التوتر والصراع، بما يضمن عدم اتساع نطاقها الإقليمي". 

بيان مصري، أردني، عراقي: "إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة"

أكد بيان مصري عراقي أردني مشترك، الأربعاء، أن "إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة"، مشدداً أن "وقف التصعيد الخطير الجاري في المنطقة يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة". 

وجاء البيان بمناسبة لقاء وزراء خارجية مصر والأردن والعراق على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وبحث الوزراء مسار العمل في إطار آلية التعاون الثلاثي، وذلك تحضيراً للقمة الثلاثية المرتقبة على مستوى القادة في القاهرة. وتناول الوزراء التصعيد الخطير الجاري في المنطقة، وشددوا على أن "وقف هذا التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة"، كما أدان الوزراء "العدوان الإسرائيلي على لبنان"، وأكدوا أن "إسرائيل تدفع المنطقة إلى حرب شاملة". ودعا الوزراء المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم ذات الصلة لوقف الحرب، وأشاروا إلى أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا التدهور الذي سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة برمتها".

مصابان من مجد الكروم أحدهما بحالة خطيرة اثر اصابة مباشرة بمبنى قرب نهاريا وثالث من المزرعة بحالة متوسطة

ودوّت صفارات الإنذار في ساعات ما بعد الظهر في العديد من البلدات العربية، بما في ذلك طمرة، طوبا الزنغرية، شفاعمرو، عبلين، بئر المكسور، الكعبية، راس علي، بسمة طبعون، الحجاجرة، كفرمندا، وادي عارة وغيرها . كما ودوّت في مدينة صفد، وفي "كيبوتس" ساعر قرب نهاريا، حيث سقطت قذيفة صاروخية في المكان، اسفرت عن اصابة ثلاثة اشخاص من مجد الكروم والمزرعة، وصفت جراح احدهم بالخطيرة. وفي بئر المكسور، تعرضت مزرعة أغنام لأضرار مادية واصابات بين الأغنام اثر اصابة مباشر بصاروخ .

وقال الناطق بلسان المركز الطبي للجليل أنه " تم نقل ثلاثة مصابين للمستشفى نتيجة سقوط صاروخ في كيبوتس ساعر. أحد المصابين، يبلغ من العمر 53 عامًا من مجد الكروم، حالته وُصفت بالخطيرة، وتم إدخاله إلى غرفة الصدمات لتلقي العلاج وإجراء التصوير الطبي، ومن ثم نُقل إلى غرفة العمليات. مصاب آخر، يبلغ من العمر 52 عامًا من المزرعة، حالته وُصفت بالمتوسطة، ويتم علاجه في غرفة الصدمات . كلاهما يعانيان من إصابات شظايا . كما تم إحضار مصاب بالهلع، يبلغ من العمر 26 عامًا من مجد الكروم، ويخضع للفحص في قسم الطوارئ " .

17:37 | رئيس أركان الجيش الاسرائيلي : نستعد لمناورة برية في لبنان

تفقّد رئيس الأركان، الجنرال هيرتسي هاليفي، اليوم الأربعاء ، المناورة اللوائية للواء 7 على الحدود الشمالية، برفقة قائد المنطقة الشمالية، وقائد الفرقة 98، وقائد مركز التدريبات البرية، وقائد اللواء 7 وغيرهم من القادة.
وقال رئيس الأركان : " "أنتم تسمعون الطائرات التي تحلق هنا فوقنا، حيث نهاجم طيلة النهار، وذلك من اجل تحضير الساحة تمهيدًا لاحتمال دخولكم ومن أجل مواصلة ضرب حزب الله على حد سواء. لقد وسّع حزب الله اليوم دائرة نيرانه. وسيلقى ذلك ردًا قويًا للغاية في وقت لاحق من هذا اليوم. فأنتم ستتخذون الإجراءات استعدادًا لذلك " .
واضاف رئيس الأركان : " اليوم سنستمر بحيث لا نتوقف ونستمر في الهجوم ونستمر في ضربهم أينما كانوا. ويكون هدفنا في غاية الوضوح ويتمثل في إعادة سكان المنطقة الشمالية إلى ديارهم بأمان. ومن أجل القيام بذلك نعدّ عملية المناورة، بمعنى أن أحذيتكم العسكرية، أي أحذية المناورة، ستدخل إلى أرض العدو، وستدخل إلى القرية التي حوّلها حزب الله إلى موقع عسكري كبير مزود بالبنى التحتية تحت الأرض، ونقاط المكوث، ونقاط تتيح التسلل إلى أراضينا للاعتداء على مواطنين إسرائيليين. إن دخولكم إلى هناك بقوة، واشتباككم مع عناصر حزب الله، الذين سيختبرون تجربة لقاء قوة قتالية مهنية وماهرة للغاية تملك من الخبرة القتالية. أنتم أقوى بكثير منهم، ولديكم تجربة أكبر بكثير منهم، بحيث تدخلون لتدمروا هناك العدو، إنكم عازمون على تدمير البنى التحتية. فهذه هي الأمور التي ستسمح لنا بعد إنجازها بإعادة سكان المنطقة الشمالية بأمان".

19:17 | نتنياهو : ‘عازمون على إعادة سكاننا في الشمال بأمان إلى منازلهم‘

قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو: "لا أستطيع أن أفصل كل ما نقوم به، لكن يمكنني أن أقول لكم شيئًا واحدًا: نحن عازمون على إعادة سكاننا في الشمال بأمان إلى منازلهم" .
واضاف نتنياهو : " نحن نوجه ضربات لحزب الله لم يتخيلها. نحن نفعل ذلك بقوة، نحن نفعل ذلك بذكاء. شيء واحد أعدكم به - لن نرتاح حتى يعودوا إلى منازلهم " .

20:20 | صفارات انذار في ايلات

دوت صفارات الانذار في ايلات . وافادت وسائل اعلام عبرية أنه " تم التصدي لمسيّرة في ايلات وهناك تخوف من وجود مسيرات اخرى في المنطقة " .

20/41 | مصابان اثر انفجار مسيرّة في ايلات

أصيب شخصان بجروح طفيفة اثر انفجار مسيرّة في ايلات . وقال المتحدث باسم نجمة داود الحمراء : " في أعقاب الإنذارات التي سُمعت في منطقة إيلات، تقوم الطواقم الطبية التابعة لنجمة داود الحمراء بتقديم العلاج الطبي لرجل يبلغ من العمر 68 عامًا، تعرض لإصابة طفيفة للغاية، يُرجح أنها ناتجة عن شظايا زجاج" .
وجاء من الناطق باسم نجمة داود الحمراء لاحقا : " قامت الطواقم الطبية التابعة لنجمة داود الحمراء بتقديم العلاج الطبي لشاب اخر يبلغ من العمر 28 عامًا، تعرض لإصابة طفيفة باليد ولم يتم نقل المصابين لتلقي العلاج لكونهما ليسا بحاجة لذلك" .
من جانبه ، قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي: " في أعقاب التحذيرات التي تم تفعيلها في منطقة مدينة إيلات، تم رصد طائرتين مسيرتين قادمتين من الشرق باتجاه محيط المدينة. قامت سفينة صواريخ من طراز "ساعر 5" التابعة للبحرية الإسرائيلية باعتراض إحدى الطائرتين المسيرتين، وتم تحديد سقوط الطائرة المسيرة الأخرى في منطقة مدينة إيلات" .
وجاء من الناطق باسم الشرطة: " قوات شرطة منطقة إيلات استدعيت قبل فترة قصيرة بعد تلقي بلاغ حول سقوط مسيرة في منطقة مدينة إيلات.
تعمل الشرطة، بما في ذلك خبراء المتفجرات، حاليًا على عزل موقع السقوط. وفقًا للتقارير الطبية من الموقع، تم إجلاء مصابين اثنين بإصابات طفيفة" .
وتابع البيان :" أطلب من الجمهور الاستمرار في الالتزام بالتعليمات، تذكروا أن الانضباط المدني ينقذ الأرواح " .

20:50 | مسيرتان مفخختان أطلقتا من العراق - احداهما سقطت في ميناء ايلات

صور وصلت من الجيش الاسرائيلي

تصوير الشرطة

صاروخ يلحق أضرارا بمزرعة أغنام في بئر المكسور - صور متداولة تم نشرها حسب البند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007

 سقوط شظايا صاروخية بمنطقة شفاعمرو واندلاع حريق في المكان - تصوير الشرطة

تصوير: نجمة داود الحمراء

 (Photo by RABIH DAHER/AFP via Getty Images)

تصوير الجيش الاسرائيلي