logo

الهجوم الصاروخي يثير مخاوف الاهالي في البلدات العربية في الجليل اثر انعدام الملاجئ والنقص الحاد بالأماكن الامنة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-09-2024 12:10:07 اخر تحديث: 22-09-2024 12:56:20

اثار الهجوم الصاروخي يوم الاحد، تصاعد المخاوف في شتى انحاء البلدات العربية في شمال البلاد، لا سيما تلك التي دوّت فيها صفارات الانذار الليلة الماضية وفي ساعات مبكرة من صباح يوم الاحد،

في ظل انعدام الملاجئ في بعضها والنقص الحاد في الاماكن الامنة التي يمكن اللجوء اليها لدى دوي الصفارات.

ويفيد مراسل موقع بانيت بان شظايا صاروخية طالت بعض البلدات في الجليل الاسفل، من بينها مدينة الناصرة، حيث قال رئيس البلدية على سلام : "سمعنا دوي الانفجارات وسقطت شظايا صاروخية في بعض الاماكن، غير انه لم تسجل اصابات سوى اصابة طفيفة ولم تقع اضرار". ومضى قائلا : "مدينة الناصرة تعاني شأنها شأن البلدات العربية الاخرى من نقص الملاجئ والاماكن الامنة".

على صعيد متصل، قال رئيس مجلس عيلوط المحلي في حديث لقناة هلا وموقع بانيت، صباح الاحد، ان شابا اصيب بشكل طفيف اثر شظايا صاروخية سقطت في القرية. واضاف قائلا : " الإصابة التي تعرض لها الشاب طفيفة، ولله الحمد سليمة. نحن نتخذ كافة إجراءات الحيطة والحذر في البلدة. اليوم فتحنا المجلس مبكراً، حيث كنا في المجلس منذ الساعة السادسة صباحاً". ومضى رئيس مجلس عيلوط قائلا : "بالاضافة الى ذلك، تعرضت مدرسة "ج" الابتدائية لسقوط شظايا من الصواريخ المضادة، ونحن على أهبة الاستعداد لأي طارئ". واضاف: "في بلدة عيلوط، سقطت العديد من الشظايا على المنازل والسيارات في مختلف المناطق. كل البلدة هنا تتبع التعليمات وتتخذ تدابير الحذر".

وافاد مراسل موقع بانيت بانه اصيب خمسة اشخاص اثر الرشقات الصاروخية من لبنان، وصفت جراح احدهم (56 عاما) من سكان الجديدة المكر بالمتوسطة، فيما وصفت جراح الاخرين من منطقة الشمال بالطفيفة. 

هذا وكانت صفارات الانذار، قد دوّت في ساعات الليل والصباح الباكر في عدد كبير من المدن والقرى في شمالي البلاد. وسمعت الصفارات في عكا، حيفا، الكريوت، الناصرة، نوف الجليل، مجدال هعيمك، جديدة المكر، طمرة، شفاعمرو، يركا، دالية الكرمل، عسفيا، بالاضافة الى قرى تعاونية وكيبوتسات.

رئيس مجلس الجش : "في حال اندلاع حرب شاملة، نعتقد أنه لن يكون هناك مكان آمن" 

وقال رئيس مجلس الجش المحلي في حديث سابق لموقع بانيت حول الوضع في بلدة الجش في ظل الأوضاع الراهنة: "الوضع النفسي غير مريح، خاصة عندما يكون الشخص في حالة عدم يقين، جالسًا ينتظر دون أن يعرف ما سيحدث، خاصة في بلد لا يمتلك 60% من سكانه ملاجئ. بالطبع، حاولنا أن نكون جاهزين قدر الإمكان، لكن التحضيرات شيء والاختبار الفعلي شيء آخر. في الجش، تعدى الوضع مرحلة الخوف ووصل إلى فقدان الأمان. أن تكون في حالة خوف مستمر ليس أمراً سهلاً، وقد رأينا ما حدث في مجدل شمس. لذلك، نعيش في وضع صعب". وأوضح شريف نجم "أنه في الجش، نعاني من نقص في الملاجئ، لذا نحاول أن نكون جاهزين ضمن الإمكانيات المتاحة لدينا. لدينا خطة بديلة تتضمن توفير مكان أكثر أمانا، وهذا هو ما نعمل عليه حالياً. في حالة اندلاع حرب شاملة، نعتقد أنه لن يكون هناك مكان آمن يمكن اللجوء إليه، ونفضل البقاء في المنطقة التي نعرفها وتقديم المساعدة لأهلنا".

ووصف اهال من حيفا وبلدات اخرى من الجليل، شعورهم بالخوف لدى سماع دوي الانفجارات وقال بعضهم لموقع بانيت بانهم "شعروا بان شبابيك البيوت وكل شيء في بيوتهم يهتز". واعربوا عن قلقهم ازاء نقص الاماكن الامنة التي يمكن ان يلجأوا اليها في حال دوّت الصفارات.

تصوير الشرطة

اصابة 3 اشخاص في كريات بياليك - تصوير نجمة داوود الحمراء

اصابة مزرعة أبقار بسقوط صاروخ في منطقة عيمك يزراعيل - تصوير الشرطة

اخماد حرائق في بلدة موريشت بالجليل - تصوير سلطة الاطفاء والانقاذ

قائد الجبهة الداخلية يتفقد موقع سقوط القذيفة الصاروخية في كريات بياليك - تصوير الجيش الاسرائيلي