logo

‘الجبهة‘ تطالب بلدية حيفا ‘بالاعتراض على مخطط برج المتحف الذي يمسّ بالمسجد الأبيض‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-09-2024 11:47:09 اخر تحديث: 22-09-2024 13:04:59

طالب عضوا البلدية رجا زعاترة وفاخر بيادسة (الجبهة) إدارة بلدية حيفا " بمنع أي مساس بالجامع الأبيض (الصغير)، وبتقديم اعتراض رسمي على مخطط "برج المتحف" المخطط إقامته

صورة وصلت من الجبهة

في منطقة البلد التحتى، بين شارع بال يام ونتانزون، بالقرب من المسجد الأبيض (الصغير) حيث تقع الآن شركة "بيزك" والبريد  . 
ويتكوّن البرج، حسب المخطط المودع لدى اللجنة اللوائية، من 27 طابقًا على مساحة حوالي 4 دونمات. وقد نوقش في السابق في اللجنة المحلية للتنظيم والبناء التابعة لبلدية حيفا، وفي اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء التابعة لوزارة الداخلية. وتم في الماضي اتخاذ قرارات وتوجيهات تخصّ المسجد، إلا أنّ الشركة المبادرة للبناء تحاول التحايل على هذه القرارات " .

وتصوّت اللجنة المحلية التابعة لبلدية حيفا يوم غد الإثنين (23 أيلول 2024) على قرار بتقديم اعتراض رسمي باسم البلدية، يتضمّن إشارة واضحة إلى "ضرورة الالتزام بقرارات سابقة بشأن بُعد خط البناء عن الجامع، واستخدامات المساحة المتاخمة للجامع وغيرها" .

وقال عضو البلدية فاخر بيادسة عضو لجنة الحفاظ على المباني ولجنة التخطيط والبناء: "من المهم أن يكون للبلدية موقف رسمي معارض لهذا المخطط، استمرارًا لقرارات سابقة في لجنة حفظ المباني وفي اللجنة اللوائية. بالإضافة إلى ذلك ستقوم كتلة "الجبهة" بتقديم اعتراض خاص بها أمام اللجنة اللوائية لدعم موقف متولي الأوقاف المعارض للمخطط، ومن خلال إشراك المهنيّين والمختصّين والهيئات المعنية بدعم هذا الموقف" .

وأضاف بيادسة: "العديد من المقدّسات والأوقاف الإسلاميّة والمسيحيّة في حيفا تتهدّدها المصالح العقاريّة المختلفة، ومن المهم استخدام كل الوسائل المهنيّة والسياسيّة والجماهيريّة لإفشال هذه المخططات وطرح البدائل اللائقة للحفاظ المقدّسات وعلى المباني التاريخيّة في حيفا" .