logo

‎⁨مبعوث بايدن إلى الشرق الأوسط: ‘هناك احتمال حقيقي لتصعيد إقليمي‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-09-2024 10:48:06 اخر تحديث: 21-09-2024 12:28:51

قال بريت ماكغورك ، مبعوث الرئيس بايدن إلى الشرق الأوسط، الليلة (بين الجمعة والسبت) في مؤتمر IAC لمنظمة المجتمع الإسرائيلي الأمريكي، إن "هناك احتمال حقيقي لتصعيد إقليمي".

( Photo by Jordan Pix/Getty Images)

وفيما يتعلق بالحرب في غزة والصفقة لاستعادة المخطوفين،

قال: "العدالة ستأتي مع يحيى سنوار، فلا تخطئوا في ذلك. من غير المقبول أن يحتجز حماس مخطوفين، ويجب الإفراج عنهم". وأضاف أن هناك صفقة على الطاولة: "إذا قال حماس لا للصفقة، فلن تكون هناك صفقة، نحن نتعامل هنا مع منظمة إرهابية وسنوار عقبة أمام تحقيق الصفقة".

ورد بريت ماكغورك على التقارير التي تشير إلى أن الإدارة الأمريكية لا تؤمن بأن صفقة ممكنة حتى بعد الانتخابات: "لا تبدو أي صفقة ممكنة حتى تنتهي الأمور. لذلك، لن أقول للجميع إنه لن يحدث ذلك". وأضاف أن العقبة الحالية هي تبادل الأسرى مقابل المخطوفين وأن المفاوضات تركز الآن على هذه التفاصيل.

وعند سؤاله عما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية لديها نفس الرغبة في التقدم نحو صفقة كما هو الحال مع الولايات المتحدة والوسطاء، أجاب بريت ماكغورك: "إنها مفاوضات صعبة، نحن نتفاوض مع مصر وقطر، وكانت إسرائيل مستعدة لتقديم تنازلات، لكن نحتاج حماس للوصول إلى خط النهاية - وحتى ذلك الحين، لن نرى اتفاقًا".

وأشار بريت ماكغورك إلى أن الإدارة الأمريكية تشارك الهدف الإسرائيلي في إعادة النازحين من الشمال إلى ديارهم بأمان: "نحن لا نعتقد أن الحرب مع لبنان هي الطريقة لإعادة السكان إلى منازلهم. نحن ندعم إسرائيل في دفاعها عن حدودها ضد حزب الله".
وقال: "إبراهيم عقيل الذي قُتل اليوم كان مسؤولًا أيضًا عن الهجوم على السفارة في بيروت قبل 40 عامًا، لذا لا يذرف أحد الدموع عليه".
وأكد: "لدينا خلافات حول كيفية قياس مخاطر التصعيد، إنه بالفعل وضع مقلق، لكنني متأكد من أنه يمكن حل ذلك من خلال الدبلوماسية والردع".

وعندما سُئل عما إذا كان هناك احتمال لتقليل إمكانية التصعيد في ظل الواقع الحالي، أجاب بريت ماكغورك : "أعتقد أنه يمكن ذلك. سيكون الأمر صعبًا، لكن ممكن".
وأضاف: "إنه قرار نصر الله لربط مصير لبنان بسينوار، وهذا قرار سيء جدًا".