logo

الصحة اللبنانية : ‘14 قتيلا بغارة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت‘ - الجيش الاسرائيلي: ‘القضاء على رئيس منظومة العمليات لحزب الله‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-09-2024 03:27:04 اخر تحديث: 21-09-2024 10:15:31

دخلت الحرب يوم الجمعة يومها الـ 350 وسط استمرار القصف العنيف والاشتباكات في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية، أنه " استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة،

إثر استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في مدينة غزة" .
وأفادت المصادر الفلسطينية " باستشهاد ستة مواطنين، ووقوع عدد من المصابين في قصف للاحتلال استهدف منزلًا لعائلتي أبو الهطل وزيارة قرب منتزه بلدية مدينة غزة" .

وزارة الصحة اللبنانية: ارتفاع عدد ضحايا الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت الى 14 قتيلا 
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء الجمعة، "ارتفاع عدد القتلى في الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، إلى 14قتيلا بينهم أطفال، بالإضافة إلى 66 جريحا وصلوا إلى المستشفيات، بينهم 9 حالتهم حرجة" .

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو: ‘أهدافنا واضحة، وأفعالنا تتحدث عن نفسها‘

وجه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، رسالة مقتضبة ، اليوم الجمعة ، قال فيها : " أهدافنا واضحة وأفعالنا تتحدث عن نفسها " .

الشرطة: ‘عالجنا العشرات من مواقع سقوط الصواريخ والشظايا من منطقة الجولان حتى منطقة مدينة صفد‘
قال المتحدّث باسم شرطة إسرائيل للإعلام العربيّ - لواء الشّمال: " 
عالج أفراد شرطة الشّمال، على مدار اليوم، العشرات من مواقع سقوط الصواريخ والشظايا من منطقة الجولان وحتى منطقة مدينة صفد. عالج أفراد الشرطة وخبراء حوادث الطرق قطع الذخيرة وأزالوا المخاطر وقاموا بتوجيه حركة المرور حسب الحاجة" .
واضاف : " نناشدكم تجنب الوصول إلى ساحات الوقوع وعدم الاقتراب أو لمس بقايا الصواريخ التي قد تحتوي على مواد متفجرة والإبلاغ عن ذلك دون تأخير إلى مركز 100 التابع لشرطة إسرائيل" .

الجيش الاسرائيلي: ‘القضاء على إبراهيم عقيل رئيس منظومة العمليات لحزب الله والقائد الفعلي لقوة الرضوان وقائد خطة حزب الله لاحتلال الجليل‘
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في وقت سابق اليوم أغارت طائرات حربية بشكل دقيق في منطقة بيروت وبتوجيه استخباري لهيئة الاستخبارات العسكرية، وقضت على المدعو إبراهيم عقيل رئيس منظومة العمليات في حزب الله والقائد الفعلي لقوة الرضوان في حزب الله. 
في الغارة تم القضاء مع عقيل على قادة كبار في قيادة منظومة العمليات وقوة الرضوان" .

واضاف البيان : " لقد كان عقيل والقادة الذين تمت تصفيتهم من مخططي خطة اقتحام الجليل التابعة لحزب الله والتي كانت تهدف إلى اقتحام بلدات الجليل وقتل مواطنين مدنيين بشكل مشابه لما نفذتها حماس الإرهابية في السابع من أكتوبر. 
بدأ عقيل طريقه في حزب الله في الثمانينات في جهاز الجهاد الإسلامي لحزب الله والذي يعتبر الجهاز المسؤول عن العمليات لحزب الله خارج الأراضي اللبنانية، ولعب دورًا في تنفيذ عمليات في دول مختلفة ضد جهات ومواطنين أجانب أبرياء" .

ومضى البيان : " منذ العام 2004 يعمل مسؤولاً عن منظومة العمليات لحزب الله المسؤول عن أنشطة قوات حزب الله في مجالات التخريب والصواريخ المضادة للدروع والعبوات الناسفة ومجالات الدفاع الجوي ومجالات عسكرية أخرى. 
كما عمل المدعو عقيل قائدًا لقوة الرضوان قوة النخبة في حزب الله والهادفة إلى احتلال بلدات الجليل وقتل جنود ومدنيين أبرياء. إبراهيم عقيل روّج لتنفيذ عمليات ومخططات ضد القوات الاسرائيلية. 
لقد كان عقيل مسؤولا عن عملية إطلاق القذيفة المضادة للدروع نحو موقع أفيفيم في العام 2019 والعملية التخريبية في مفرق مجيدو في العام 2023 ومحاولات التسلل لعناصر حزب الله نحو الأراضي الاسرائيلية بهدف قتل مواطنين وجنود أسرائيليين خلال الحرب. 
وقام عقيل بتخطيط الاعتداء على السفارة الأمريكية في بيروت في العام 1983 ويعتبر مطلوبًا لدى الولايات المتحدة التي عرضت ملايين الدولارات على كل من يقدم معلومات ستؤدي إلى تصفيته . سيواصل الجيش الاسرائيلي العمل لتجريد قدرات حزب الله وضربه والعمل في كل الجبهات لحماية مواطني إسرائيل" .

من جانبه ، قال رئيس الأركان بعد عملية اغتيال إبراهيم عقيل: "قادة حزب الله الذين قمنا بتصفيتهم اليوم خططوا على مدار سنوات لتنفيذ السابع من أكتوبر على الحدود الشمالية. وصلنا إليهم وسنصل إلى كل من يهدد أمن مواطني دولة إسرائيل".

مصدران أمنيان: مقتل قيادي بحزب الله في ضربة إسرائيلية على بيروت
 قال مصدران أمنيان لرويترز إن القيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل قُتل يوم الجمعة في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. 
وقال أحد المصدرين إن عقيل قُتل إلى جانب أعضاء من وحدة الرضوان التابعة لحزب الله أثناء عقدهم اجتماعا.

وزارة الصحة اللبنانية: 8 قتلى و 60 مصابا في الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت
افادت وزارة الصحة اللبنانية أن " ثمانية أشخاص قتلوا وأصيب حوالي 60 آخرين في الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في بيروت " .

اطلاق نحو 20 صاروخا من لبنان: انفجار صاروخ على شارع 90
أفادت وسائل اعلام عبرية أن " حزب الله أطلق نحو 20 صاروخا باتجاه الشمال في أحدث قصف، وانفجر أحدها على شارع 90 في الجليل الأعلى. وفي الوقت نفسه، تم تسجيل العديد من اعتراضات الصواريخ في سماء صفد " .

سكاي نيوز: هدف الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت هو إبراهيم عقيل
أفادت شبكة سكاي نيوز أن " هدف الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت هو إبراهيم عقيل رئيس فريق العمليات في حزب الله" .

صحيفة النهار اللبنانية: "انتشال جرحى وشهداء بينهم أطفال في منطقة القائم في الضاحية الجنوبية لبيروت"
من جانبها ، أفادت صحيفة النهار اللبنانية نقلا عن شهود عيان أنه " سمع دوي أربعة انفجارات عنيفة استهدفت أحد المباني" . واضافت الصحيفة : " تقوم سيارات الاسعاف بانتشال جرحى وشهداء بينهم أطفال في منطقة القائم في الضاحية الجنوبية لبيروت " . 

مصادر عبرية : هدف الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت مسؤول كبير في حزب الله
أفادت مصادر عبرية أن هدف الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت هو مسؤول كبير في حزب الله .

مصادر لبنانية : " غارة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية "
أفادت مصادر اعلام لبنانية " ان طائرات اسرائيلية نفذت غارة في الضاحية الجنوبية في بيروت ". من جانبه، قال الجيش الاسرائيلي في بيان : " الجيش شن غارة دقيقة في منطقة بيروت. في هذه المرحلة لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية ".

الجيش الاسرائيلي : " نفذنا غارات على مبان عسكرية لحزب الله في جنوب لبنان "
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " في وقت سابق اليوم رصدت قوة من الوحدة 869 عنصرا من حزب الله يدخل إلى مبنى عسكري للتنظيم في كفركلا جنوب لبنان حيث في عملية رصد واستهداف سريعة أغارت طائرة لسلاح الجو على المبنى الذي تصرف داخله العنصر، كما قصفت طائرات حربية مبان عسكرية لحزب الله في عيترون وكفركلا وميس الجبل والطيبة والعديسة ويارون في جنوب لبنان. وقصفت مدفعية الجيش عدة مناطق في جنوب لبنان. بخصوص الإنذارات في منطقة هضبة الجولان في الساعات الأخيرة فقد تم رصد إطلاق نحو 120 قذيفة لحزب الله من لبنان حيث تم اعتراض بعضها بينما سقطت عدة شظايا من عمليات الاعتراض في عدة مناطق لتسبب في اندلاع حرائق تعمل قوات الإطفاء على إخمادها. بخصوص الإنذارات في منطقة ميرون ونطوعة في تمام الساعة 13:56 فقد تم رصد إطلاق نحو 20 قذيفة صاروخية من لبنان تم اعتراض بعضها بينما سقطت الباقية في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات ".

بانيت يتابع ويرصد اخر التطورات والمستجدات أولاً بأول

صفارات الإنذار تدوي في بلدة المطلة بالجليل الأعلى
أفادت وسائل اعلام عبرية أن صفارات الإنذار دوت في بلدة المطلة بالجليل الأعلى . وأوضحت وسائل الاعلام العبرية أنه تم رصد صاروخين قادمين من لبنان باتجاه المطلة، وانفجرا في منطقة مفتوحة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

إلغاء تعليمات البقاء بالقرب من المناطق المحمية في عدد من البلدات شمالي البلاد
قالت وسائل اعلام عبرية أنه " تم إلغاء تعليمات البقاء بالقرب من المناطق المحمية في عدد من البلدات شمالي البلاد " . كما أعلن الجيش الإسرائيلي إلغاء إجراءات الطوارئ التي فرضت على الجليل الأعلى وسهل الحولة تحسبا لهجمات من حزب الله.

وكانت الجبهة الشمالية قد شهدت أمس الخميس تصعيدا كبيرا ، حيث أعلن الجيش الاسرائيلي عن قصف 100 منصة إطلاق تضم حوالي 1,000 فوهة إطلاق ، وقال في بيان : "اغارت طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، بتوجيه من شعبة الاستخبارات العسكرية وقيادة المنطقة الشمالية، على مئات فوهات الإطلاق التي كانت جاهزة للإطلاق الفوري باتجاه أراضي دولة إسرائيلمنذ ساعات بعد ظهر الخميس، تم مهاجمة حوالي 100 منصة إطلاق وبنى تحتية عسكرية إضافية، تضم حوالي 1,000 فوهة إطلاق كانت جاهزة للإطلاق الفوري" .
فيما أعلن حزب الله عن تنفيذ 17 هجوما ضد أهداف إسرائيلية على امتداد يوم الخميس .

بلينكن وماكرون يناقشان وقف اطلاق النار في غزة وخفض التصعيد في لبنان
قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ناقش مع نظيره الفرنسي جهود وقف إطلاق النار في غزة وتلبية احتياجاتها الإنسانية.
وأضافت الخارجية الأمريكية أن بلينكن ونظيره الفرنسي بحثا الحاجة الملحة لتهدئة التوترات في لبنان وجميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأضافت أن بلينكن بحث مع الرئيس الفرنسي الأوضاع في الشرق الأوسط وجهود وقف إطلاق النار في غزة، وناقشا ضرورة خفض التصعيد في لبنان والالتزام بحل دبلوماسي يسمح بعودة السكان.

مسؤولون أميركيون: لا نتوقع اتفاقا بين حماس وإسرائيل قبل نهاية ولاية بايدن
نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أميركيين قولهم إنهم لا يتوقعون من كل من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل إقرار اتفاق بشأن غزة قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن.
واعتبر المسؤولون الأميركيون -في تصريحهم للصحيفة الأميركية- أن عدد الأسرى الفلسطينيين المفترض إطلاق سراحهم لإعادة الأسرى الإسرائيليين نقطة شائكة في اتفاق وقف إطلاق النار.
كما نقلت وول ستريت جورنال عن مسؤول أميركي قوله إنه لا توجد صفقة وشيكة بشأن غزة، ومن غير المؤكد أن يتم ذلك على الإطلاق.
ووفقا للمسؤولين الأميركيين فإن الهجوم على أجهزة الاتصال في لبنان زاد من احتمالات نشوب حرب شاملة.

تقارير إخبارية سورية : " مقتل شخص واصابة آخر بغارة إسرائيلية على سيارة قرب مطار دمشق "
أفادت مصادر اعلام سورية " ان غارة إسرائيلية استهدفت سيارة على شارع المطار في العاصمة السورية دمشق، مما أسفر عن مقتل شخص واحد واصابة آخر".

اغلاق مفترقات في منطقة الجليل الأعلى والسلطات تطلب من سكان عدد من البلدات البقاء قرب الملاجئ حتى اشعار آخر
أبلغ المجلس الإقليمي " الجليل الأعلى " سكان البلدات التابعة له " انه عليهم التقليل من تواجهم في الحيز العام والامتناع عن التجمهور، والبقاء قرب أماكن محمية ". كما أعلن المجلس الإقليمي "جولان " عن نشر حواجز في عدد من المفترقات .
وكانت الجبهة الداخلية قد طلبت من سكان صفد، للمرة الثانية في عضون أقل من 24 ساعة البقاء قرب الملاجئ والأماكن المحمية حتى اشعار آخر .

13:04 | صفارات الانذار تدوي في صفد،الجليل الأعلى والجولان 

13:25 | أعلنت الشرطة الاسرائيلية عن تلقي بلاغ عن إصابة شخص بجراح طفيفة وكذلك عن اندلاع حرائق جراء سقوط صواريخ في منطقة الشمال. وقالت مصادر اعلامية " انه تم رصد اطلاق نحو 150 صاروخ من الاراضي اللبنانية تجاه منطقة الشمال خلال ساعة واحدة ".
(Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

(Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)

سقوط صاروخ من لبنان على شارع 90 في الجليل الأعلى - تصوير الشرطة

تصوير: سلطة الاطفاء والانقاذ


تصوير الجيش