logo

الدكتور زاهي سعيد: الأمراض في فصل الخريف سببها تغير تصرفاتنا وليس تغير الطقس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-09-2024 17:16:58 اخر تحديث: 20-09-2024 16:13:16

ضمن الموجة المفتوحة التي تقوم بها قناة هلا الفضائية وموقع بانيت للاحداث الامنية التي تشهدها البلاد ، والقاء الضوء على اخر المستجدات في البلاد ،

استضافت قناة هلا وموقع بانيت الدكتور زاهي سعيد مختص في طب العائلة ونائب مدير عام كلاليت للمجتمع العربي حول المشاكل الصحية والأمراض في فصل الخريف . 

وقال الدكتور زاهي سعيد في حديثه لقناة هلا : " نحن الان في فترة يتغير فيها الطقس وتتغير معها تصرفاتنا أيضا ، وقسم كبير من الأمراض في هذه الفترة هو بسبب تغير تصرفاتنا في هذه الفترة وليس بسبب الطقس ، فالأطفال خلال العطلة الصيفية يخرجون كثيرا خارج البيوت أما في هذه الفترة وبعد أن عادوا الى المدارس وأصبحوا يتواجدون كثيرا في غرف مغلقة مع تكييف وبدون تهوئة للغرف ، وهذا ما يتسبب بأمراض لنا منها حساسية وزكام وغيرها " .

وأضاف الدكتور زاهي سعيد : " أكثر الأعراض التي نراها في هذه الفترة من بداية فصل الخريف للحساسية هي السعال وعيون حمراء ونُزُل ، وأكثر أسبابها تواجدنا القليل في أماكن مفتوحة ، إضافة الى التكييف والغبار في الأماكن المغلقة والباردة" .

وحول تأثير المكيفات على أجسامنا مع تبدل الفصول ، أوضح الدكتور زاهي سعيد : " المكيفات ضرورية لكنها مسببة بشكل كبير لأمراض عديدة أبرزها أوجاع في الجسم ، حتى ان قسما كبيرا من أوجاع المفاصل والعظام في فصل الصيف سببها المكيفات ، ولهذا يجب علينا ألا نجعل درجة حرارة المكان أقل من 23 أو 24 ، وأن نقوم بين فترة وأخرى بتهوئة المكان " .

ومضى الدكتور زاهي سعيد بالقول : " تنظيف المنزل من الغبار بشكل جيد يساعد كثيرا في التقليل من الإصابة بالأمراض مع بداية فصل الخريف ، وأيضا تنظيف المكيفات حيث أنها تحوي الكثير من البغر جراء فصل الصيف ، الأمر الذي يؤثر على صحتنا ، ولهذا فان قيامنا بتنظيف أجزاء المنزل والأثاث جيدا من الغبار يساعدنا كثيرا في وقاية أنفسنا من الأمراض " .