logo

الوزارة لحماية البيئة تصادق على ميزانية خاصة بقيمة 25 مليون سيقل لمعالجة مشاكل النفايات في السلطات الدرزية والشركسية

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-09-2024 19:03:56 اخر تحديث: 11-09-2024 19:09:00

أفاد مكتب الناطق بلسان الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان أنه " تمت الموافقة على ميزانية خاصة قدرها 25 مليون شيكل من قبل لجنة الدعم التابعة للوزارة من أجل حماية البيئة في السلطات الدرزية والشركسية" .

صور من مجلس كسرى سميع المحلي

واضاف مكتب الناطق بلسان الوزيرة لحماية البيئة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما  : " بموجب قرار الحكومة 5\1974 الصادر في 7 تموز 2024، تمّت الموافقة على إضافة ميزانية قدرها 25 مليون شيكل لصالح السلطات الدرزية والشركسية في الجليل والكرمل والجولان، بهدف معالجة مشاكل النفايات الخطيرة بناءً على المسح والاحتياجات الضرورية" .

هذا وجاء من مكتب الناطق بلسان وزيرة حماية البيئة عيديت سيلمان كذلك أنّه : " تمت الموافقة على الإضافة في صندوق النظافة بعد أن أدركت الحكومة الحاجة الملحة للسلطات المحلية، التي تواجه تحديات بيئية وصحية معقدة، خاصة بسبب موقعها في قلب المحميات الطبيعية والمناطق المفتوحة.
وتابع البيان : " الميزانية مخصصة لجمع ومعالجة مشاكل النفايات في المناطق المفتوحة والمؤسسات التجارية، وإعادة تدوير النفايات ، وتنظيف المناطق المفتوحة لمنع مشاكل بيئية إضافية، مثل الحرائق وتلوث الهواء ، ستتلقى السلطات المحلية الميزانية بناءً على حصتها النسبية وستكون ملزمة بتقديم خطط عمل محددة للموافقة عليها من قبل وزارة حماية البيئة في غضون 14 يومًا " .

وأنهى البيان : "ستتيح الميزانية لها تنفيذ إجراءات فورية لتحسين جودة الحياة والبيئة لسكانها، مع الحفاظ على نظافة المناطق المفتوحة واستعادة التوازن البيئي الذي تأثر ".

وقالت وزيرة حماية البيئة، عيديت سيلمان : "هذه ميزانية هامة تهدف إلى ضمان الحفاظ على جودة البيئة وصحة سكان السلطات الدرزية والشركسية التي تحتاج إلى مساعدة فورية. سأواصل أنا وفريق الوزارة تقديم الدعم اللازم لهذه السلطات، وكذلك للسلطات المحلية والإقليمية في جميع أنحاء البلاد".

بدوره قال ياسر غضبان ، رئيس مجلس كسرى سميع ورئيس منتدى السلطات الدرزية والشركسية في إسرائيل: "لا شك أن الوزيرة المحترمة أثبتت دعمها ومساعدتها لنا وقامت بكل ما في وسعها للموافقة على هذه الميزانية بموجب قرار الحكومة الأخير. هذه الإضافة المالية، التي لم نحصل عليها من قبل، تمثل خطوة هامة في دعم السلطات الدرزية والشركسية في إسرائيل، ونحن نشكر ونبارك على ذلك. سنواصل العمل بسرعة وبشكل شامل لمعالجة مشاكل النفايات والصحة العامة في قرانا بالتعاون مع ممثلي الوزارة" .