logo

أهال من طمرة: مقترح تجميد مخصصات التأمين الوطني مجحف وجائر بحق العرب واليهود

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
10-09-2024 17:58:19 اخر تحديث: 11-09-2024 04:01:02

أثارت التصريحات التي أدلى بها وزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، في الأيام الأخيرة، خلال مؤتمر صحفي عقده حول ميزانية الدولة لعام 2025، والإجراءات التي ستتخذها الدولة لتغطية تكاليف الحرب،

والتي جاء فيها انه سيتم تجميد المخصصات التي يدفعها التأمين الوطني لمستحقيها مثل المسنين والعاطلين عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم رفع قيمتها، أثارت عاصفة من ردود الأفعال على أكثر من صعيد، لعل من أبرزها رد فعل وزير العمل يوآف بن تسور الذي قال ان تجميد هذه المخصصات قرار غير أخلاقي ...
مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة، التقى بأهال من طمرة وسألهم عن رأيهم بهذا الموضوع، وعاد لنا بهذا التقرير ..

وقال عادل عواد في حديثه لقناة هلا : " هذا القرار اذا نّفذ فهو مجحف بحقوق الشعبين العربي واليهودي ، مما يزيد العنف في البلاد لأنه يزيد الفقر الموجود ، أضف الى أنه ستحدث مشاكل كثيرة بسبب هذا القرار لأن الرجل المسن الموجود في البيت اذا لم يستلم مخصصات التأمين المستحقة له سيموت من الفقر والجوع ، لأنه قد لا يكون بمقدر أبنائه مساعدته دائما . فصحيح أننا في المجتمع العربي لا نترك الإباء وكبار السن دون القيام بواجباتهم لكن اذا تم تجميد مخصصات التأمين فهذا قرار مجحف بحق الشعبين " .

من جانبه ، أكد صالح ذياب أن " هذا القرار خاطئ وهو قرار سياسي عنصري يضر باليهود والعرب ، ولن يوافق عليه أحد " .
وأضاف : " نعيش في ظل نسبة بطالة عالية ولا يوجد أحد يساعد المسنين في حياتهم ، ولهذا فان القرار يضر بالشعبين العربي واليهودي ، ولا أعتقد أن هذا القرار سيمر " .

أما محمود نجيب طاهر فقد أشار الى أن " مقترح القرار جائر حيث أن هناك عائلات تعيش على مخصصات التأمين ولا يوجد لهم معيل اخر . كما ان هناك مسنين يدفعون شهريا مئات الشواقل للأدوية ، واليوم الأولاد لا يمكنهم اعالة ابائهم بل هم بحاجة الى من يعيلهم في ظل الأوضاع الحالية التي نعيشها " .