logo

مقتل 3 اسرائيليين بعملية اطلاق نار في ‘معبر ألِنبي‘ - الجيش الإسرائيلي : تم تصفية المنفذ الذي كان يستقل شاحنة من الأردن

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-09-2024 07:03:57 اخر تحديث: 08-09-2024 12:16:31

أسفرت عملية اطلاق نار في معبر النبي الحدودي مع الأردن، صباح اليوم الاحد، عن مقتل 3 اسرائيليين بعد ان باءت محاولات انعاشهم بالفشل.

وأفاد المتحدث باسم نجمة داوود الحمراء، صباح الأحد، انه "في الساعة 09:55 ورد بلاغ على البدالة 101 لنجمة داوود الحمراء في منطقة القدس عن إصابة 3 اشخاص باطلاق نار قرب معبر ألنبي الحدودي. مسعفو نجمة داوود الحمراء قدموا العلاج الطبي لمصابين بجروح حرجة، ثم اضطروا لاقرار وفاتهم بعد فشل جهود الانعاش".

وأفادت وسائل اعلام عبرية، ان التقديرات والترجيحات تشير الى ان المنفذ هو سائق شاحنة أردني، تمكن من تهريب السلاح بشاحنته وعند وصوله الى الحاجز نزل وقام بإطلاق النار بشكل مباشر من مسافة قريبة ما أدى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح حرجة، ثم اقرار وفاتهم بعد ان باءت محاولات الانعاش بالفشل. وقالت مصادر أمنية اسرائيلية انه "تم تحييد المنفذ في المكان".

الجيش الاسرائيلي : تم تصفية المنفذ في المكان بعد ان قتل عددا من الاسرائيليين 

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان، انه وصل صباح الأحد مسلّح كان يستقل شاحنة من الأردن نحو معبر ألنبي في الأغوار، وخرج منها ليباشر بإطلاق نار نحو قوات كانت تعمل على تأمين المعبر. واضاف انه تمت تصفية المنفذ من قبل قوات الأمن بعد ان قتل عددا من المواطنين الإسرائيليين. وقد تم استدعاء قوات كبيرة من الجيش إلى المكان ويعمل في هذه الاثناء للتأكد من عدم وجود عبوات ناسفة داخل الشاحنة.

مصادر فلسطينية : اغلاق معبر الكرامة شرق مدينة أريحا

على صعيد متصل، أفادت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا"، انه "أُغلق صباح اليوم الأحد، معبر الكرامة شرق مدينة أريحا". وقال المدير العام للإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا لـ"وفا"، إن "الحركة على معبر الكرامة (جسر الملك حسين) الجسر المؤدي من الضفة الغربية إلى الأردن وبالعكس متوقفة تماما حتى اللحظة، ولا تفاصيل أخرى حول إعادة تشغيله". وأفادت "وفا" نقلا عن مصادر أمنية، بأن "قوات الاحتلال احتجزت عمالا وسائقين في المعبر دون معرفة هوياتهم حتى اللحظة".

اغلاق المعابر البرية مع الأردن

في غضون ذلك، اعلن المتحدث باسم سلطة الطيران، إنه تم اغلاق جميع المعابر الحدودية البرية مع الأردن . واوضح "بعد الحادث الخطير الذي وقع عند معبر ألنبي، وبتوجيهات من الأجهزة الأمنية، تقرر وقف نشاط المعابر الحدودية البرية اسحق رابين (قرب إيلات)، اللنبي ونهر الأردن (قرب بيت شان)".

نتنياهو : "اعداؤنا يريدون زرع الانقسام في داخلنا"

من جانبه، قدّم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة، تعازيه لعائلات القتلى قائلا إنه "يوم صعب". واضاف نتنياهو : "إننا محاطون بإيديولوجية قاتلة يقودها محور الشر الإيراني. وفي الأيام الأخيرة، قام مخربون بقتل ستة مختطفين بدم بارد بالاضافة الى قتل ثلاثة عناصر من الشرطة الإسرائيلية. القتلة لا يفرقون بيننا، يريدون قتلنا جميعاً، يمين ويسار، علمانيون ومتدينون، يهود وغير يهود". 

ومضى نتنياهو قائلا ، إن "ما يمنع ابادة شعبنا كما حدث في الماضي هو قوة دولة إسرائيل وقوة جيش الدفاع الإسرائيلي. الروح البطولية للجنود والمجندات ورجال الشرطة والشرطيّات والرجال والنساء في قواتنا الأمنية، والتضحية الكبرى لأبطالنا الذين سقطوا، وصمود شعبنا - هذا هو كل الفرق. عندما نقف معًا، لا يستطيع أعداؤنا التغلب علينا، لذا فإن هدفهم الرئيسي هو تقسيمنا، وزرع الانقسام في داخلنا". اقوال نتنياهو.

الداخلية الاردنية : السلطات بدأت التحقيق في واقعة إطلاق الرصاص قرب معبر الملك حسين

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الداخلية الأردنية يوم الأحد، إن سلطات البلاد بدأت التحقيق في واقعة إطلاق رصاص على الجانب الآخر من جسر الملك حسين (جسر ألِنبي) وذلك بعد إعلان مقتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين جراء الهجوم.

تصوير نجمة داوود الحمراء