logo

نتنياهو في مؤتمر صحفي : ‘ من اجل تحرير المختطفين نحتاج إلى محور فيلادلفيا ‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-09-2024 18:28:38 اخر تحديث: 04-09-2024 18:39:01

بعد يومين من المؤتمر الصحفي الذي تناول باستفاضة محور فيلادلفيا ، وعلى خلفية الضغط الدولي لتعزيز وقف إطلاق النار في غزة وصفقة التبادل ، عقد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو

مساء اليوم الأربعاء مؤتمرا صحفيا للإعلام الأجنبي في القدس.

مرة أخرى، عرض نتنياهو للصحفيين خرائط، هذه المرة لمنطقة الشرق الأوسط، وقال نتنياهو: "هذا هو الشرق الأوسط وهذا هو باقي العالم العربي. إسرائيل هي واحدة من أصغر الدول في العالم، لذلك عندما تتحدث حماس عن تحرير فلسطين من النهر إلى البحر، فهي يتحدث عن تدمير إسرائيل" .

وعلى خلفية الاحتجاجات الصاخبة ضد إدارته وقرارات مجلس الوزاري السياسي-الأمني، ادعى رئيس الحكومة مساء اليوم أن "هناك دعمًا واسعًا جدًا في إسرائيل للبقاء في محور فيلادلفيا" .

لاحقًا، عرض نتنياهو خريطة القطاع كما فعل قبل يومين، وتحدث عن أهمية محور فيلادلفيا قائلا: "إسرائيل كانت تسيطر على هذه الحدود حتى الانسحاب، لم يكن من الممكن تهريب أسلحة. بعد الانسحاب، بدأت غزة بعملية تسليح وتهريب ممولة من إيران. الحدود كانت مفتوحة تمامًا، وفور مغادرتنا المحور دخلت صواريخ وذخائر ومعدات لحفر الأنفاق " .

" غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح "
مرة أخرى، عدّد نتنياهو أهداف الحرب وقال إن " الثلاثة منها تمر عبر السيطرة عبر محور فيلادلفيا ، وإذا غادرنا المحور، لا يمكن منع حماس من تهريب الأسلحة فحسب بل من تهريب المختطفين أيضا . أنت بحاجة إلى شيء للضغط عليهم لإطلاق سراح المختطفين إذا كنت تريد تحريرهم، يجب أن تسيطر على محور فيلادلفيا " .
وشدد نتنياهو على أن "غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، ويمكن أن تكون كذلك فقط إذا بقي فيلادلفيا تحت السيطرة ولم يكن خط إمداد للذخائر والأسلحة"، وأشار إلى أنه "رغم الادعاءات بأنه إذا غادرت إسرائيل الحدود بين القطاع ومصر، يمكنها دائمًا العودة - لن يكون لذلك شرعية دولية. قال الناس - إذا بقيتم سيقتل ذلك الصفقة، وأنا أقول: صفقة كهذه ستقتلنا ولن تكون هناك صفقة بهذه الطريقة، هذا سرد كاذب. أنا مستعد لعقد صفقة، سأفعل كل ما بوسعي، لكن مغادرة فيلادلفيا لن تعزز إطلاق سراح المختطفين " .

وتابع نتنياهو بالقول: "في 16 آب ، قدمت الولايات المتحدة اقتراح وساطة نهائي. نحن وافقنا - وحماس رفضت. نحن مرنون، حماس ستدفع ثمن المجزرة، أستطيع أن أعدكم بذلك" . وأضاف رئيس الحكومة أن " حماس أخرّت الصفقة لأنها أرادت الانتظار حتى تبدأ إيران حربًا ضد إسرائيل. الآن اعتمدوا تكتيكا لتجنيد الضغط الدولي على إسرائيل، حتى بعد مذبحة الستة مختطفين " .

" مسؤولية القادة ليست فقط مشاركة الشعور ولكن أيضًا اتخاذ قرار صحيح "
وسُئل نتنياهو عن تصريحات أفيفا سيجال التي أُطلقت من الأسر وزوجها كيث لا يزال في القطاع، والتي قالت "إن رئيس الوزراء يحكم على زوجها بالموت". واوضح نتنياهو: "إذا غادرنا محور فيلادلفيا لن نحصل على المختطفين ، ربما يعطوننا البعض منهم لكن الباقين سيبقون هناك. أنا لا أنتقد حزنها، أنا أفهمه، لكن مسؤولية القادة ليست فقط مشاركة الشعور ولكن أيضًا اتخاذ قرار صحيح وضمان عدم تكرار هذه الفظائع مرة أخرى " .

في وقت لاحق، سئل نتنياهو عما إذا كان قد وعد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن إسرائيل ستنسحب في مرحلة ما من محور فيلادلفيا. فأجاب "وافقنا على تقليل عدد الجنود على طول المحور، لسنا بحاجة إلى فرقة كاملة هناك" . وتابع: "سنظل هناك لمدة 42 يومًا مع تقليل القوات، لكننا وافقنا على بدء محادثات حول وقف إطلاق نار دائم، ويجب أن تتضمن شروطنا وضعًا حيث لا يكون محور فيلادلفيا مخترقًا. يجب أن يكون هناك أحد ما - لا يهمني من هو. أحضروا أحدا يظهر لنا ليس على الورق أو بالكلمات - ولكن على الأرض، يومًا بعد يوم، أسبوعًا بعد أسبوع، أنهم يستطيعون منع تكرار ما حدث، نحن مستعدون للنظر في ذلك" .

صورة من الفيديو - تصوير مكتب الصحافة الحكومي