logo

حيفا: يوم تعليمي حول ‘أزمة نفايات الملابس والأقمشة‘: ‘هناك فقر في المجتمع العربي بمعرفة مدى تلويث الملابس على البيئة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-09-2024 18:36:36 اخر تحديث: 02-09-2024 06:00:52

بادرت جمعيتا " مواطنون من أجل البيئة " و " منديل " الى تنظيم يوم تعليمي تحت عنوان " أزمة نفايات الملابس والأقمشة في البلدات العربية " ... جرى تنظيم اليوم التعليمي بمشاركة

مدراء أقسام البيئة، الصحة وترخيص المصالح التجارية في العديد من السلطات المحلية، كما شارك بهذا اليوم ممثلو الجمهور في لجان تُعنى بشؤون البيئة، وذلك في مكتب جمعية " مواطنون من أجل البيئة " في مدينة حيفا ... 

المزيد في تقرير مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة .

وقالت جهينة نمر بدارنة في حديثها لقناة هلا : " هذا اليوم هو شراكة بين جمعية مواطنين من أجل البيئة وجمعية " منديل " ، وفئة الهدف الخاصة بهذا اليوم هي ممثلي الجمهور في السلطات المحلية ومدراء اقسام البيئة في السلطات المحلية بهدف تعلم الموضوع من نظرتين مختلفتين ، الجمهور والشخص والمختص ، لنتمكن من تحليل المشكلة في المجتمع العربي ونتعلم من بعضنا كيف يمكننا التعامل معها " .
وأضافت : " نقوم في الفترة الأخيرة بجولات في السلطات المحلية نلتقي برؤساء اقسام البيئة في السلطات المحلية ورؤساء السلطات المحلية أنفسهم ، وأحد المواضيع الهامة التي طرحت خلال اجتماعاتنا هو وجود كمية نفايات كبيرة من الملايس يتم رميها وهذا يكون ثقيلا على ميزانية السلطات المحلية ، فجئنا لندرس كيف يمكننا التخلص من هذه النفايات " .

من جانبها ، أوضحت المحامية ميرفت عودة مؤسسة ومديرة جمعية منديل : " نتحدث عن ظاهرة كبيرة ، وهي تعتبر ثاني أكبر ملوث في العالم ، وفي المجتمع العربي هناك فقر بمعرفة مدى تلويث الملابس ، والناس تتفاجأ أن الملابس ملوثة للبيئة ، لكن الواقع أن 70% من الملابس يدخل في صناعتها النفط الذي يحتاج لمئات السنوات للتحلل " .
واضافت المحامية ميرفت عودة : " اليوم أغلب الناس تتخلص من ملابسها وهي بوضع ممتاز ، ولهذا بدلا من رميها في المزابل فنحن نتحدث عن اقتصاد دائر يتيح لنا الامكانية لشراء ملابس جيدة بسعر رخيص ومناسب " .

أما مجد عناش مدير قسم تحسين وجه القرية في جلجولية ، فقد أكد لقناة هلا : " جئنا لنتعلم عن الاستهلاك في الملابس من أجل التوفير في استهلاكها والتقليل من التأثير البيئي جراء نفايات الملابس " .