logo

رئيس الهستدروت يعلن الاضراب العام غدا الاثنين واغلاق مطار بن غوريون ابتداء من الساعة الثامنة صباحاً

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-09-2024 13:36:44 اخر تحديث: 01-09-2024 20:33:48

أعلن رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ، عن إضراب عام في البلاد غدا لمدة يوم واحد، بعد مقتل ستة مختطفين لدى حركة حماس. وحسب المعلومات المتاحة،

رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد - تصوير الهستدروت

تخطط الهستدروت لشل جميع الأنشطة الاقتصادية في البلاد غدا لمدة يوم، حيث ستعمل المستشفيات بنظام الطوارئ (مثل أيام السبت). وسيتم استثناء المصانع الأمنية.

وقال رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد : "لقد أنهيت اجتماعا مع ممثلي عائلات المختطفين، وكان اجتماعا مشحونا وصعبا. اجتماع يلخص كل ما مررنا به هنا خلال 11 شهرًا. أعتقد أنه لا يمكن الوقوف جانبا. وهذا الأمر أن يقتل اليهود في الأنفاق في غزة أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف. ونحن بحاجة للتوصل إلى صفقة، والصفقة أهم من أي شيء آخر".
وأكد على قراره بأنه " بدءًا من الساعة السادسة صباح غد ، سيتوقف الاقتصاد الإسرائيلي بأكمله بشكل كامل" ، وسيتم إصدار إعلان مفصل عن الجهات المستثناة من الإضراب، لكنه أشار إلى أن الإضراب سيكون شاملًا وكاملًا. 

ووفقًا لمعلومات نشرها موقع " واينت العبري " ، توجه رؤساء منظمات اقتصادية كبرى في الساعات الأخيرة إلى أرنون بار دافيد، رئيس الهستدروت، وطالبوه بالإعلان عن إضراب عام غدًا، وهو يوم جنازات الرهائن الذين قُتلوا نهاية الأسبوع وتم استعادة جثثهم في الليل. 

كما اقترح بعض رؤساء المنظمات الإعلان عن إضراب غير محدود. وأعلن منتدى الأعمال في إسرائيل، المكون من 200 من كبار رجال الأعمال والذي يشغل معظم العاملين غير المنظمين في إسرائيل، أنه سيعقد اجتماعًا طارئًا الليلة مع مقر قيادة الهايتك ، ومنتدى الجنرالات، ورؤساء البلديات، ومديري المستشفيات، مع ممثلي عائلات الرهائن.
وفي وقت سابق، صرح منتدى الأعمال بأنه ينضم إلى احتجاج مقر قيادة الرهائن، ويدعو الجمهور إلى عدم البقاء غير مبالين أمام فقدان الأرواح اليومية وترك الرهائن للموت، مشيرًا إلى أنه وفقًا لنظام الأمن بأكمله، كان يمكن إنقاذهم. 

" لا يمكن للهستدروت أن تقف جانبًا "
وصرح مسؤولون في الهستدروت لموقع " واينت" بأن " نقاشات مستمرة تدور بين قادتها، حيث يعتقد البعض منهم أنه في ضوء الأحداث الحزينة والمقلقة في نهاية الأسبوع، لا يمكن للهستدروت أن تقف جانبًا".
 وذكر مسؤول كبير في القطاع الاقتصادي اليوم أن "الهستدروت كان يجب أن تكون الأولى في الرد على ما يحدث في البلاد، لكن يبدو أنها ستكون الأخيرة مرة أخرى".

يُذكر أن الهستدروت أوقفت النشاط الاقتصادي لمدة 12 ساعة في بداية شهر كانون الثاني من هذا العام على خلفية المطالبة بإبرام صفقة لإعادة الرهائن.  ومع ذلك، شاركت بعض اللجان مثل لجنة سلطة المطارات في الإضراب، لكنها أعربت عن أسفها فيما بعد لمشاركتها. وكانت هناك أيضًا آراء بأن هذا ليس من دور الهستدروت في إيقاف النشاط الاقتصادي ما لم يكن بسبب خلافات في مجال علاقات العمل.

وفي الوقت نفسه، أعلنت قائمة طويلة من المطاعم والمسارح ودور السينما أنها ستوقف نشاطها هذا المساء لتشجيع الجمهور على الخروج للتظاهر. كما أعلنت العديد من السلطات المحلية عن وقف استقبال الجمهور غدًا.

نقابة المعلمين : الروضات ستكون مغلقة غدا الاثنين - المدارس الابتدائية سوف تُغلَق الساعة 11:45
أعلنت نقابة المعلمين انه " في ضوء الاضراب الذي تم الاعلان عنه والذي يشمل المساعدات في الروضات والمدارس الابتدائية ، فانه سيتم اغلاق الروضات ولن يتم استقبال الاطفال ، أما بالنسبة للمدارس الابتدائية فانها ستعمل بشكل جزئي حتى الساعة 11:45 " . كما وأعلنت النقابة ان منظمات التعليم الخاص ستعمل بشكل عادي .

وزير المالية سموتريتش: ‘ الإضراب غير قانوني - من سيضرب غدا لن يتلقى أجرا ‘
قال وزير المالية بتسلائيل سموتريتش أن " الإضراب غير قانوني ، ومن سيضرب غدًا لن يتلقى أجرًا "  . وأضاف أنه " أصدر توجيها لإدارة وزارة المالية لضمان عدم دفع رواتب لمن يشاركون في الإضراب" .
ودعا الموظفين إلى الحضور للعمل، قائلاً: "لا تعطوا اليد لإضراب عشوائي وغير قانوني يضر بدولة إسرائيل في وقت الحرب".
كما انتقد الوزير رئيس الاتحاد العمالي (الهستدروت)، قائلاً: "بدلاً من أن يختار الوقوف إلى جانب دولة إسرائيل في هذه اللحظات الصعبة ودعم الاقتصاد الإسرائيلي ودعم الشركات وجنود الاحتياط، فإنه في الواقع يحقق حلم السنوار، وبدلاً من تمثيل العمال الإسرائيليين يختار تمثيل مصالح حماس".

اللجنة القطرية تدعو جميع السلطات المحلية العربية للاضراب يوم غد ‘للمطالبة بوقف الحرب وابرام صفقة تبادل أسرى‘
دعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد ، في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة باوراما ، " جميع السلطات المحلية العربية الى الإضراب يوم غد الاثنين، 
2.9.24، مطالبة بوقف الحرب، ابرام صفقة تبادل أسرى، وإبقاء جميع الأبرياء خارج دائرة الحرب" .
واضاف البيان : " الإضراب يشمل عمال السلطات المحلية وطاقم السلطة المحلية في المدارس والحضانات، باستثناء التعليم الخاص" .

مجالس كسرى سميع والبقيعة وحرفيش ويانوح جث ويركا تعلن عدم المشاركة في الاضراب غدا
أعلن كل من رئيس مجلس كسرى سميع المحلي ياسر غضبان ورئيس مجلس البقيعة المحلي المحامي جميل خير ورئيس مجلس حرفيش أنور عامر " عدم الانضمام للاضراب المقرر يوم غد الاثنين " .
وجاء في بيان لكل منهما : " اهال قريتي الاعزاء. في ظل الاوضاع الراهنة في الدولة والوضع الامني على وجه الخصوص، ومن باب المسؤولية، قررت ادارة المجلس المحلي عدم الانضمام الى الاضراب غداً . 
بناءً عليه، كل مؤسسات التربية والتعليم ستعمل غداً بصورة عادية وسيستقبلون الطلاب والطالبات كالمعتاد . اضافةً الى هذا، كل مرافق السلطة الخدماتية ستعمل كالمعتاد " .

مجلس يانوح جث يعلن عدم مشاركته في الاضراب غدا
قال وهيب محمود سيف رئيس المجلس المحلي يانوح-جث وسكرتير منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية : " اهالي بلدنا يانوج جث الاعزاء ، قلوبنا مع المخطوفين وعائلاتهم، وندعو الله لعودتهم سالمين. نحن نشارككم الحزن على سقوط ثلاثة من رجال الشرطة في الهجوم هذا الصباح، ونترحم على جميع الشهداء ومن بينهم اثنان من أبناء قريتنا يانوح الجنرال المرحوم بطل اسرائيل سلمان حبقة والجنرال المرحوم بطل اسرائيل عليم عبد الله. رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته. أكتب إليكم اليوم بقلق عميق إزاء الإعلان عن الإضراب العام. أفهم تمامًا الشعور بالإحباط والقلق الذي يراود الكثير منا في ظل الظروف الحالية، لكنني أعتقد أن تعطيل نظام التعليم هو خطوة خاطئة وغير ضرورية".
واضاف : " أولادنا قد دفعوا ثمنًا باهظًا في السنوات الأخيرة. لا يمكننا أن نعاقبهم مرة أخرى ونجعلهم يعيشون في حالة من عدم الاستقرار والشك. يجب أن تكون المدارس مصدرًا للثبات والأمان، خاصة في هذه الأوقات الصعبة. أدعوكم جميعًا إلى تحمل المسؤولية وضمان استمرارية التعليم. دعونا نعمل معًا للحفاظ على استقرار التعليم ومنع أي ضرر إضافي لأولادنا" .؟

وختمك بالقول : " أعلن أن مجلسنا لن يشارك في الإضراب العام غدًا. وكعلامة تضامن، لن تستقبل مكاتب المجلس المحلي الجمهور من الساعة 8:00 حتى الساعة 10:00 صباحًا. نأمل في أيام أفضل، وأن تبقى دولتنا قوية ومستقرة اقتصاديًا، أمنيًا، تعليميًا وثقافيًا " .

مجلس يركا : قررنا عدم المشاركة في الإضراب المقرر غداً
بدوره ، قال سلمان ملا، رئيس المجلس المحلي : " أهالي قرية يركا الأعزاء، من منطلق المسؤولية وبسبب الظروف الراهنة والوضع الأمني الحالي، قررت إدارة المجلس المحلي عدم المشاركة في الإضراب المقرر غداً. وبناءً على هذا القرار، ستواصل جميع مؤسسات التربية والتعليم عملها بشكل طبيعي غداً، حيث ستستقبل الطالبات والطلاب كما هو معتاد، بما في ذلك رياض الأطفال والبساتين والمدارس الابتدائية والإعدادية " .

واضاف : " كما وستعمل جميع مؤسسات السلطة الخدماتية بشكل عادي. يركا تتضامن وتحتضن عائلات المخطوفات والمخطوفين وتتمنى ان تنتهي هذه الحرب بأسرع وقت " .

مستشفى رمبام في حيفا يعلن التزامه بالاضراب يوم غد الاثنين
وجاء من الناطق بلسان مستشفى رمبام : " في ضوء قرار الهستدروت (الاتحاد العام للعمال) بتعطيل العمل غدًا، سيعمل المركز الطبي رمبام غدًا وفق نظام يوم السبت. هذا يعني أنه لن يكون هناك نشاط في العيادات الخارجية، ولن تجرى عمليات جراحية غير طارئة.

ما سيستمر غدًا بشكل عادي : استقبال حالات الطوارئ، العمليات الجراحية الطارئة، الإجراءات العاجلة في مجالات الأورام وأمراض الدم، عمليات التلقيح الاصطناعي (IVF)، الإجراءات في مجال التوليد وغسيل الكلى. بالنسبة للمرضى المقيمين، ستُجرى جميع الفحوصات المخطط لها في الأقسام المختلفة كالمعتاد خلال فترة الإقامة " .

المتحدث باسم كلاليت: ‘عيادات صناديق المرضى التابعة لكلاليت ستعمل كالمعتاد غداً ‘
من جانبه ، أكد المتحدث باسم كلاليت للإعلام العربي أن " عيادات صناديق المرضى التابعة لكلاليت ستعمل كالمعتاد غداً " .


تصوير الهستدروت