logo

بعد الاعلان عن انتشال جثث 6 مختطفين من نفق بمنطقة رفح - لبيد : ‘نتنياهو وكابينت الموت قررا عدم إنقاذ المختطفين وأدعو إلى إغلاق الاقتصاد‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
01-09-2024 08:21:00 اخر تحديث: 01-09-2024 09:06:26

قال الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، إنه استعاد جثث ستة مختطفين من نفق بمنطقة رفح في قطاع غزة، حيث قُتلوا على ما يبدو قبل وقت قصير من وصول القوات الإسرائيلية إليهم.


وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، ان القوات عثرت على جثث المختطفين بمسافة تبعد نحو كيلو متر عن مكان العثور على فرحان القاضي من رهط. واضاف انه تم نقل جثث كرمل جات وعيدن يروشلمي وهيرش جولدبرج بولين وألكسندر لوبنوف وألموج ساروسي وأوري دانينو إلى إسرائيل.

وتابع بالقول ان "قوات الجيش وباقي المؤسسات الأمنية تبذل كافة الجهود لاعادة المختطفات والمختطفين في أسرع وقت ممكن". 

نتنياهو : "من يقتل المختطفين - لا يريد صفقة"

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في تسجيل مصور بعد الاعلان عن استعادة جثث 6 مختطفين من قطاع غزة، ان "من يقتل المختطفين – لا يريد صفقة". وقال نتنياهو في الفيديو : "في هذه الأيام، في الوقت الذي تجري فيه إسرائيل مفاوضات مكثفة مع الوسطاء في جهد كبير للتوصل إلى اتفاق، تواصل حماس رفضها الصارم لأي اقتراح، والأسوأ من ذلك أنه في هذه الاوقات بالذات قتلت ستة من المختطفين. من يقتل المختطفين - لا يريد صفقة".

واضاف نتنياهو : "نحن في يوم صعب. قلب الأمة بأكملها ممزق. لقد صدمت، أنا وجميع مواطني إسرائيل، من الأعماق جراء القتل الفظيع بدم بارد لستة من المختطفين. أنا وزوجتي، جنبًا إلى جنب مع الأمة بأكملها، نشارك الحزن الشديد للعائلات. كلنا نشاركهم العزاء". 

واردف نتنياهو : "أود أن أعرب عن تقديري العميق لقواتنا، ولجنود جيش الدفاع الإسرائيلي ومقاتلي الشاباك الشجعان الذين يخاطرون بحياتهم من أجل استعادة أبنائنا وبناتنا". وتعهد نتنياهو بأن يدفع قادة حماس وقاتلي المختطفين الثمن.

من جانبه، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، إن "من يتحمل مسؤولية موت الأسرى لدى المقاومة هو الاحتلال الذي يصر على مواصلة حرب الإبادة الجماعية، والتهرب من الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار".

الخلاف بين نتنياهو وغالنت يبلغ ذروته في "جلسة الصراخ" لـ "الكابينيت" 

يأتي ذلك في وقت وصل الخلاف بين نتنياهو ووزير الأمن يوآف غالانت الذي يدفع باتجاه إبرام اتفاق خلال هذه المرحلة، لإنقاذ المختطفين واعادة الاحياء والأموات منهم - إلى حد الصراخ خلال جلسة صوّت خلالها الكابينت الإسرائيلي على بقاء الجيش في محور فيلادلفيا، وذلك رغم حثّ رؤساء أجهزة الأمن الإسرائيلية نتنياهو على ضرورة التوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح المحتجزين وإعادة الهدوء على الجبهة اللبنانية.

بايدن "حزين وغاضب" بعد إعلان العثور على جثمان مختطف أميركي في غزة

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، في بيان أصدره البيت الأبيض الأحد، إنه "حزين وغاضب"، وذلك عقب إعلان إسرائيل استعادة 6 جثامين من نفق في جنوب غزة، بينهم المواطن الأميركي- الإسرائيلي هيرش جولدبرج- بولين. وأضاف بايدن: "كان قد بلغ للتو 23 عاماً، وكان يخطط للسفر حول العالم"، مشيراً إلى أن والديه راشيل جولدبرج وجون بولين "كانا يتحليان بالشجاعة والحكمة والثبات حتى مع تحملهما ما لا يمكن تصوره".

وتابع: "لقد عملت بلا كلل لإحضار هيرش إليهم بأمان، وأنا حزين للغاية بسبب خبر وفاته. إنه أمر مأساوي". وتعهد بايدن بأن "يدفع قادة حماس ثمن هذه الجرائم. وسنواصل العمل على مدار الساعة للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين".

رئيس المعارضة يئير لبيد يدعو الى اغلاق الاقتصاد : "نتنياهو وكابينت الموت قررا عدم إنقاذ المختطفين" 

على صعيد متصل، هاجم رئيس المعارضة يئير لبيد، نتنياهو و"الكابينيت"، بعد انتشال الجثث، قائلا : "لقد كانوا احياء. نتنياهو وكابينت الموت قررا عدم إنقاذهم. لا زال هناك مختطفون احياء ولا زال بالامكان التوصل الى صفقة. نتنياهو لا يفعل ذلك لأسباب سياسية".


(Photo by David Silverman/Getty Images)