logo

في محاولة لمنع الاضراب : وزير التعليم يدعو رئيس منظمة المعلمين لاجتماع طارئ

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-08-2024 12:14:23 اخر تحديث: 30-08-2024 13:25:37

وجه وزير التعليم يوآف كيش، بعد ظهر اليوم، دعوة لرئيس الحكم المحلي، حاييم بيباس، ورئيس منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية، ران ايرز، والمسؤول عن الأجور في وزارة المالية، افي ملخين، لاجتماع طارئ، مساء يوم غد السبت.

يأتي ذلك في محاولة أخيرة لمنع الاضراب الذي اعلن عنه ايرز في المدارس الثانوية، مع بداية العام الدراسي الجديد يوم بعد الأحد . وكان الوزير كيش قد قال في مقابلة صحفية " ان الاضراب اذا خرج لحيز التنفيذ فانه لا يشمل المدارس الإعدادية ".
كما قال كيش :" بعد كل الجهود التي بذلناها، لا يوجد إمكانية للتسليم بأمر الاضراب في ظل الحرب ".

وزير المالية يطلب من جمهور معلمي الاعداديات والثانويات عدم الانصياع لقرار الاضراب : " لن تحصلوا على أجر مقابل أيام الاضراب "
على صعيد متصل، وجه وزير المالية بتسلئيل سموتريتش نداء للمعلمين في المدارس فوق الابتدائية، طالبهم من خلاله بعدم الانصياع لقرار منظمة المعلمين ورئيس المنظمة ران ايرز، الاضراب اعتبارا من بعد غد الأحد، أول أيام العام الدراسي الجديد.
وقال سموتريتش لجمهور المعلمين : " ادعوكم لافتتاح السنة الدراسية. شعب إسرائيل بحاجة لهذا الأمر، طلابكم بحاجة له، بالذات في فترة الحرب هم بحاجة لجهاز تعليم قوي وداعم ويساعدهم ويساعدنا جميعا في مواجهة فترة الحرب الصعبة". كما قال سموتريتش " انه اختار التوجه للمعلمين عبر هذا النداء لحظة قبل ان يتخذوا قرارا صعبا جدا للاضراب والحاق الضرر بالطلاب الذين يحبونهم وبجهاز التعليم الغالي على قلوبهم وقلبه ".

" الخلاف ليس على المال "
واسترسل الوزير سموتريتش يقول : " الخلاف ليس على المال، ولا على الزيادة لمعاشاتكم، لأننا اتفقنا على هذا الأمر منذ قبل سنة. انا من صمم على زيادة 2000 شيكل لمعاش كل معلم في جهاز التعليم، وعلى زيادة كبيرة لأصحاب الوظائف في جهاز التعليم، للمربين والمربيات ومركزي الطبقات، وعلى زيادة كبيرة لمعاشات مديري المدارس".
وتابع سموتريتش يقول : " الخلاف أيضا ليس على بضعة أكاذيب، لأنني سمعت أكاذيب مؤلمة، منها اننا أخذنا المال المخصص لكم وأعطيناه للحريديم. هذا لم يحدث. مثير للحزن ان من يدعي انه ممثل عن جمهور المعلمين ينشر أكاذيب لا سامية . الخلاف هو على القوة والسيرطة. ران ايرز لا يريد حماية المعلمين المتميزين، فنحن نريدكم في جهاز التعليم ونريد ان نعطيكم إضافة كبيرة، ونحن نريد ان نعطي مرونة للمديرين من أجل ان يتم إعطاء أجر إضافي للمعلمين المتميزين، وران ايرز يرفض ذلك لانه يريد الحفاظ على قوته ".
وهدد الوزير سموتريتش في رسالته للمعلمين " انه ينوي ان يصمم عند التوقيع على اتفاق مع منظمة المعلمين على ان لا يضم الاتفاق دفع أجور للمعلمين عن فترة الاضراب "، وقال : " مسموح لكل منظمة ان تضرب، لكن عليها ان تتحمل النتائج وعدم الحصول على الأجور ".

ران ايرز يرد على وزير المالية
من جانبه، رد ران ايرز، رئيس منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية على تصريحات وزير المالية وقال لجمهور المعلمين : " لا تصغوا لتصريحات وزير المالية الكاذبة الذي يريد ان يكسر العمل المنظم وان يقوم بخصخصة جهاز التعليم وان يحول المعلمين لعاملي مقاولين. سنواصل النضال طالما كانت حاجة لذلك، وسنهتم بجمهور المعلمين ومديري المدارس في هذا النضال ".. هذه مسؤولية قومية ملقاة علينا جميعا ".

ران ايرز - تصوير: قناة الكنيست

وزير التعليم يوآف كيش - تصوير: موقع بانيت وصحيفة بانوراما