logo

تقرير اخباري : ‘رئيس الشاباك حذر نتنياهو من الحرب 76 يوما قبل هجوم السابع من أكتوبر‘ – مكتب نتنياهو :‘رئيس الحكومة لم يحصل على تحذير‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-08-2024 05:25:00 اخر تحديث: 30-08-2024 05:32:54

أشار تقرير اخباري نشره موقع " واي نت " العبري الى ان رئيس جهاز الأمن العام " الشاباك " حذر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قبل هجوم السابع من أكتوبر الماضي، من إمكانية اندلاع حرب ضد إسرائيل، دون ان يقدم له موعدا محددا.

وجاء في التقرير " ان الشهادة التي أدلى بها رئيس المعارضة يائير لبيد، يوم أمس الخميس، أمام " لجنة التحقيق المدنية " حول هجوم السابع من أكتوبر، كانت دراماتيكية، اذ شرح لبيد " لماذا حذر قبل السابع من أكتوبر من تصعيد إقليمي ".
وكان لبيد قد قال في تصريحات أدلى بها قبل السابع من أكتوبر: " أنا مضطر لتحذير مواطني إسرائيل، نحن نقترب بشكل خطير من مواجهة عنيفة، على أكثر من جبهة. طاقمي الإعلامي طلب مني أنا لا أعقد المؤتمر الصحفي هذا، لكني قلت أنني يجب ان أحذر بانه لا يوجد اصغاء للتهديد الأمني الخطير والفوري. قلت لهم انهم لا يرون الاستخبارات التي أراها، وهذا واجبي الجماهيري لتحذير الجمهور من خطر واضح وفوري".

" خطورة على كل الجبهات "
وتحدث لبيد في شهادته يوم أمس عن تقديم تحذير بحضور نتنياهو من قبل سكرتيره العسكري افي غيل. وقال لبيد : " كلهم حذروا من تصعيد إقليمي، ومن خطورة وضع دولة اسرائيل على كل الجبهات، ومن ان إسرائيل لم يعد لديها ردع أو ان ردعها تراجع، مقابل حماس وحزب الله. الخلفية كانت طبعا الانقلاب على الجهاز القضائي. الشعور لدى أعداء إسرائيل كان ان المجتمع الاسرائيل يتمزق بسبب مخطط الوزير ليفين بالتعاون مع نتنياهو ".
وجاء في تقرير " واي نت " - " ان رئيس الشاباك رونين بار، طلب قبل التصويت على الغاء حجة المعقولية في الكنيست، الحديث مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اذ قال له : أنا اقدم لك الان تحذيرا من الحرب. ليس لدي يوم وساعة محددين، لكن هذا تحذير ".
وقال التقرير " ان هذا التحذير قدم لنتنياهو 76 يوما قبل هجوم السابع من أكتوبر و 77 يوما من بدء حزب الله اللبناني هجماته على دولة إسرائيل ".

مكتب نتنياهو : " رئيس الحكومة لم يتلق تحذيرا من الحرب "
مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عقب على التقرير في موقع " واي نت " بالقول :" رئيس الحكومة نتنياهو لم يحصل على تحذير من حرب في غزة، لا بالموعد المذكور ولا لحظة قبل الساعة 6:29 يوم 7 أكتوبر. على عكس ذلك، كل المحافل الأمنية أوضحت بشكل مفصل – كما يظهر في البروتوكولات للجلسات حتى عشية الحرب – ان حماس يسعى للتوصل لاتفاق. بالإضافة الى ذلك، عدة أيام قبل السابع من أكتوبر، كان تقدير الشاباك انه من المتوقع الحفاظ على الاستقرار في قطاع غزة لفترة طويلة ".

تعقيب جهاز الامن العام " الشاباك "
أما جهاز الأمن العام الشاباك فقد عقب على ما جاء بالتقرير بالقول :" نحن لا نتطرق للمحادثات مع المستوى السياسي".

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو - تصوير: مكتب الصحافة الحكومي

رونين بار - رئيس " الشاباك " - تصوير: قناة الكنيست