logo

القتال يدخل يومه الـ 329 | الجيش الاسرائيلي : ‘تدمير أنفاق طولها 6 كلم في قطاع غزة‘ - قيادي في حماس :‘الاحتلال يُعطل الصفقة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-08-2024 03:55:36 اخر تحديث: 30-08-2024 10:00:29

دخلت الحرب اليوم الجمعة يومها الـ329، وسط استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد فجر اليوم الجمعة،

خمسة مواطنين بينهم طفل، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، شرق خان يونس، وفي مخيم جباليا" .
وقالت وسائل اعلام فلسطينية " إن طائرات الاحتلال استهدفت منزلا ببلدة عبسان الكبيرة شرق خان يونس، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة آخرين . كما استشهد مواطنان، أحدهما طفل، جراء قصف قوات الاحتلال شقة سكنية قرب مفترق الهوجا بمخيم جباليا، شمال قطاع غزة" .

الجيش الإسرائيلي: سقوط قذيفة صاروخية في منطقة مفتوحة في الجليل الغربي
من جانبه ، افاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن " الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية هاجمت الليلة الماضية عدداً من منصات الإطلاق التابعة لحزب الله في جنوب لبنان . وبعد إصابة إحدى منصات الإطلاق، تم الكشف عن عدد من عمليات الإطلاق من لبنان باتجاه إسرائيل حيث سقطت قذيفة صاروخية في منطقة مفتوحة في الجليل الغربي ولم يتم تفعيل أي إنذارات في المنطقة" .

بانيت يرصد ابرز التطورات والمستجدات في اليوم الـ 329 من القتال أولا بأول

مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة: الشعب الفلسطيني يعيش أحد أخطر الفصول في تاريخه منذ النكبة

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور: " إن الشعب الفلسطيني يعيش أحد أخطر الفصول في تاريخه منذ نكبة عام 1948، عندما تعرض للمجازر والذبح والتهجير القسري من أرضه وتجريده من ممتلكاته وتركه في مواجهة ظلم تاريخي لا يمكن محوه أو التغاضي عنه" .
جاء ذلك في البيان الذي ألقاه خلال ترؤسه وفد دولة فلسطين في اجتماع مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في دورته الـ50، المنعقد على مدار يومين في الكاميرون.

وأضاف منصور في بيانه أمام وزراء خارجية الدول المشاركة في الاجتماع " أن الشعب الفلسطيني لا يزال يعيش عواقب هذا الظلم التاريخي في غياب جهد دولي جماعي لتمكينه من ممارسة حقوقه، بما في ذلك حقه في تقرير المصير والاستقلال وحقه في العودة إلى أرضه" .
وأوضح انه "في قطاع غزة، ومنذ قرابة عام، يشهد الشعب الفلسطيني أبغض عدوان. فمنذ 11 شهراً، تواصل إسرائيل قصف الأحياء السكنية المكتظة بالسكان، والمنازل، والمساجد، والكنائس، والمدارس، والمستشفيات، والملاجئ والخيام المليئة بالنازحين" .

"الصحة العالمية": حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة ستبدأ مطلع أيلول المقبل
قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن إن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، التي تتألف من جولتين، ستبدأ في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل،
وخلال حديثه للصحفيين في نيويورك، أمس الخميس، أوضح بيبركورن أنه في كل جولة من الحملة ستقوم وزارة الصحة الفلسطينية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسف ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بتوفير قطرتين من لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد من النوع الثاني لأكثر من 640 ألف طفل تحت سن العاشرة.
وأضاف المسؤول الأممي الذي كان يتحدث من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، أنه تم تسليم 1.26 مليون جرعة من اللقاحات و500 من حاملات اللقاحات إلى غزة بالفعل، مشيرا إلى أن 400 ألف جرعة ستصل غزة أيضا قريبا.
وأكد أنه "تم تدريب أكثر من 2,180 عامل صحي وعامل توعية مجتمعية وعامل في مجال التوعية، على توفير التطعيم. ومن المهم جدا إعلام المجتمعات بالحملة".

القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري : " إسرائيل تعطل التوصل للاتفاق بفرض شروط جديدة – أمريكا تتبنى موقف الاحتلال "
قال سامي أبو زهري، القيادي في حركة " حماس " اليوم الجمعة " إن الإدارة الأمريكية تتبنى موقف إسرائيل المعطل لمفاوضات وقف إطلاق النار "، مشيرا إلى " عدم جدية واشنطن بإجبار تل أبيب على وقف حربها على قطاع غزة ".
جاء ذلك في مقابلة أجرتها وكالة " الأناضول " مع أبو زهري في إسطنبول على هامش مشاركته بمؤتمر عقدته " مؤسسة القدس الدولية ". وبشأن المفاوضات الجارية لوقف إطلاق النار في غزة، قال أبو زهري : " ليس هناك أي جدية أمريكية للضغط وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بإبرام اتفاق، والاحتلال في كل مرة يفرض شروطا جديدة والإدارة الأميركية تتبنى موقفه ".
وأضاف أبو زهري : "هذا ما يعطّل حتى اللحظة التوصل إلى اتفاق، فالحركة قبلت مقترح الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) في 2 تموز / يوليو الماضي، لكن الاحتلال عاد لفرض شروط جديدة، رغم أن العرض يستند إلى مبادئ خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن وإلى قرار مجلس الامن الدولي ".

الجيش الاسرائيلي : " تدمير 6 أنفاق طولها حوالي 6 كيلومترات في قطاع غزة "
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " قوات الفرقة 98 استكملت نشاطاتها الفرقية في منطقتيْ خان يونس ودير البلح بشكل متزامن بعد حوالي شهر قامت خلاله بمناورة فوق الأرض وتحتها. وفي إطار نشاطاتها هذه قضت القوات على ما يزيد عن 250 عنصرا ودمرت العشرات من البنى التحتية ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" وحدة "يهلوم" ومجموعتا القتال التابعتان للواء 7 والمظليين عثرت على 6 أنفاق يبلغ طولها حوالي 6 كيلومترات ضمن مسار احت أرضي ودمرتها. وفي بعض الأنفاق تم اكتشاف مجمعات مكوث خاصة بمسلحين، ووسائل قتالية وعناصر تم القضاء عليهم. مجموعة القتال التابعة للواء 7 خاضت القتال في منطقتيْ خان يونس ودير البلغ، وعثرت على وسائل قتالية ودمرت العشرات من الكمائن والمجمعات القتالية ".