logo

مصادر فلسطينية: ‘اعتقالات خلال اقتحام مخيم شعفاط في القدس‘ - الشرطة: ‘قاموا بأعمال اخلال بالنظام‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-08-2024 08:45:47 اخر تحديث: 30-08-2024 15:39:04

قالت مصادر فلسطينية أن " أكثر من 100 عنصر من قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين وبلدة عناتا في القدس في اليومين الماضيين، وقامت باعتقال اعتقال عدد من الشبان،

وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه منازل الأهالي" .
واضافت المصادر الفلسطينية : " اقتحمت قوات الاحتلال مخيم شعفاط، وأغلقت الحاجز المؤدي إليه، واعتقلت بعض الشبان والفتية من المخيم وضاحية السلام في بلدة عناتا، حيث لم تُعرف هوياتهم بعد. كما احتجزت بعض الشبان في الشوارع وفتشتهم جسديًا " .

الشرطة : " اعتقال 9 مشتبهين بالاخلال بالنظام ‘
من جانبه ، أفاد المتحدث باسم شرطة إسرائيل للإعلام في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " قام حرس الحدود في منطقة القدس، وبالتعاون مع افراد شرطة لواء القدس وجهات مختصة أخرى بنشاط واسع النطاق في مخيم شعفاط شمالي مدينة القدس، حيث تم إلقاء القبض على 9 مشتبهين خلال اليومين الأخيرين، والذين بعضهم متورط في أعمال شغب في الايام الأخيرة والتي شملت رشق الحجارة والقاء زجاجات حارقة بإتجاه قوات الأمن. بالإضافة لذلك، تم تنفيذ إجراءات أمنية ضد عدة محال تجارية، حيث تم ضبط كمية كبيرة من البيض غير صالح للاستهلاك، والسجائر المهربة والمواد التجارية المزيفة وغيرها " .

واضاف بيان الشرطة : " في إطار نشاط لإنفاذ القانون واسع النطاق في مخيم شعفاط ، قام حرس الحدود في لواء القدس، وافراد الشرطة تحت قيادة قائد حرس الحدود للمنطقة المحيطة في لواء القدس العميد عامي ندام، بالتعاون مع افراد شرطة النبي يعقوب بقيادة قائد مركز شرطة النبي يعقوب المقدم أمير بن كيكي وافراد شرطة لواء القدس وقوات أخرى. 
في إطار النشاط قام افراد الشرطة وحرس الحدود بالتركيز على إلقاء القبض على المتورطين باعمال الشغب العنيفة التي شهدها المخيم في الأسابيع الأخيرة، وانتهاكات عنيفة شملت رشق الحجارة والزجاجات الحارقة بإتجاه قوات الأمن التي كانت تعمل هناك.
في أعقاب ذلك، قام افراد الشرطة وحرس الحدود بالقاء القبض على 9 مشتبهين بالغين من سكان شرقي القدس ومشتبهين من سكان مناطق الضفة الغربية الذين لا يحملون تصاريح إقامة في إسرائيل. تمت إحالة هؤلاء المشتبهين لإجراء المزيد من التحقيقات في مديرية كيديم، وقسم التحقيق في حرس الحدود التابع لغلاف القدس" . 

وتابع بيان الشرطة : " بالإضافة لذلك، قامت قوات الشرطة، بالتعاون مع أجهزة انفاذ القانون الأخرى بنشاط تفتيش في عدة محال تجارية التي تبيع المواد الغذائية والملابس في قطاع مخيم شعفاط، وذلك بسبب الاشتباه بوجود أغذية غير صالحة للاستهلاك هناك. وفي هذا النشاط الذي تم تنفيذه، وصلت قوات الشرطة إلى المحال التجارية في أنحاء مخيم شعفاط وضبطت كمية كبيرة أكثر من 2000 بيضة دون رقابة وختم، والتي تم إتلافها على يد مكتب الدواجن. 
بالإضافة لذلك، تمت مصادرة آلاف علب السجائر المشتبه بتهريبها من مناطق يهودا والسامرة بقيمة عشرات الآلاف من الشواقل، والعديد من الملابس التي يشتبه بأنها مزيفة بقيمة حوالي نصف مليون شيكل. تم تسجيل مخالفات ضد أصحاب المحال التجارية. وبدأت إجراءات التحقيق على يد الجهات المختصة الخرى بانفاذ القانون. 
وقام حرس الحدود لغلاف القدس وافراد مركز شرطة النبي يعقوب، بصد اعمال الشغب العنيفة بحزم التي نشبت أثناء وفي نهاية نشاط إنفاذ القانون في المكان، والتي شملت رشق الحجارة بإتجاه قوات الأمن ونتيجة لأعمال الشغب، حيث أصيب أحد افراد الشرطة بجروح طفيفة ولم يحتاج لتلقي العلاج الطبي" .

وصرح قائد حرس الحدود التابع لغلاف أورشليم القدس، العميد عامي نيدام وقال : "هذا نشاط كبير وواسع لإنفاذ القانون لمحاربي حرس الحدود لغلاف أورشليم القدس، بالتعاون مع جهات مختلفة آخرى لإنفاذ القانون. سنواصل العمل بحزم ضد جرائم الإرهاب وانتهاكات النظام والإقامة بشكل غير القانوني في غلاف أورشليم القدس من أجل حماية المدينة".

 من جانبه ، قال قائد مركز شرطة النبي يعقوب المقدم أمير بن كيكي " أن هذا نشاط واسع ومهم، وكجزء من جهد كبير تستثمره الشرطة في التحقيق والمعاملة الحازمة ضد لمثيري الشغب ومخالفي القانون العنيفين من أي نوع كان. تركيز الجهود العملياتية التي تم بذلها في اليوم الأخير، تم إعداد وتحديد أهداف مهمة ضد أعمال الشغب العنيفة. إن العديد محاربي حرس الحدود وافراد الشرطة الذين شاركوا في النشاط هم قوتنا لصد وإلقاء القبض على هؤلاء المخالفين للقانون بالتعاون مع الجهات المختلفة لإنفاذ القانون ضد جرائم جودة الحياة، ولمنع بيع المواد الغذائية التي قد تعرض الصحة العامة للخطر" .

تصوير الشرطة