logo

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على الوزيرين بن غفير وسموتريتش

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
29-08-2024 04:22:05 اخر تحديث: 29-08-2024 06:27:45

يناقش وزراء الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس اقتراحا لفرض عقوبات على وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش.

وأفادت وسائل اعلام عبرية، ان "وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيعقدون اليوم الخميس اجتماعاً وُصِف بـ "غير رسمي"، لبحث فرض عقوبات على وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، على خلفية "خطاب الكراهية المتكرر للوزيرين الإسرائيليين". 

وأشارت إلى أن الاجتماع سيُعقد بناءً على اقتراح من ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل. وأوضحت القناة العبرية 12 أن بوريل "تحدّث مؤخراً أكثر من مرة عن الموضوع، ودعا إلى فرض عقوبات على الوزيرين بعد تصريحات مثيرة للجدل حول تجويع سكان غزة، ودعوتهما إلى تقليص المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع".

وقال بوريل في منشور على منصة إكس في الحادي عشر من أغسطس/ آب : "بينما يضغط العالم من أجل وقف إطلاق النار في غزة، يدعو وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفير إلى قطع الوقود والمساعدات عن المدنيين".وأضاف: "وكما هو الحال مع تصريحات الوزير سموتريتش الشريرة، فإن هذا يشكل تحريضاً على ارتكاب جرائم حرب. ولا بد أن تكون العقوبات على رأس أجندة الاتحاد الأوروبي".

وكان الوزير سموتريتش قد قال في الاسابيع الاخيرة ، إنه "قد يكون من المبرر والأخلاقي تجويع مليوني مدني حتى الموت إلى حين إعادة المختطفين الإسرائيليين من قطاع غزة".

(Photo by AMIR COHEN/POOL/AFP via Getty Images)