logo

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي يسعى لفرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-08-2024 06:20:48 اخر تحديث: 28-08-2024 06:30:02

قالت مصادر اعلامية " إن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، يعتزم المطالبة بفرض عقوبات على الوزيرين الإسرائيليين ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش ".

وبحسب المصادر المذكورة، فإن " بوريل يعتزم طرح القضية للمناقشة، يوم الخميس، في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي بسبب خطاب الكراهية المتكرر ". وفي كلمته أمام ممثلي دول الاتحاد الأوروبي الـ 27، أوضح بوريل أنه " ردًا على تصريحاتهم المتكررة بالكراهية، أعتزم تقديم اقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على بن غفير وسموتريتش ".
وبحسب بوريل، تم إرسال الاقتراح إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل أيام قليلة من أجل الترويج للمقترح في مجموعات العمل ذات الصلة في المجلس الأوروبي، ما لم تقدم إحدى الدول الأعضاء حق النقض على التعامل مع الموضوع.
ورغم أن الاجتماع المقرر عقده يوم الخميس المقبل هو اجتماع " غير رسمي " لوزراء خارجية الاتحاد، فإنه وفقا للبروتوكول لا يمكن اتخاذ قرارات عملية بشأن تطبيق العقوبات أو أي قرار سياسي آخر، إلا أن بوريل يريد البدء في الترويج للاقتراح بالفعل في الاجتماع الحالي لرغبته في إقراره في الاجتماع الرسمي القادم.

الوزير بتسلئيل سموتريتش - تصوير: (Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)
جوزيف بوريل - تصوير: (Photo by Thierry Monasse/Getty Images)

الوزير ايتمار بن غفير - تصوير: (Photo by AMIR COHEN/POOL/AFP via Getty Images)