logo

الجيش الاسرائيلي يعلن تحرير فرحان القاضي من رهط المحتجز في القطاع منذ 7 اكتوبر : ‘فجأة سمعت خارج الباب شخصًا يتحدث بالعبرية، لم أصدق ذلك‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
27-08-2024 16:32:13 اخر تحديث: 28-08-2024 02:46:05

تخيم اجواء الفرح على عائلة القاضي في مدينة رهط منذ الاعلان عن تخليص ابنها فرحان القاضي من نفق جنوب قطاع غزة. وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء، إن قواته استعادت القاضي

من نفق في جنوب قطاع غزة في "عملية إنقاذ معقدة"، بعد مرور أكثر من عشرة أشهر على اختطافه من مكان عمله في "كيبوتس ماجن".

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاجاري : "لقد تم تحرير المختطف من قبل أفراد وحدة الكوماندو البحري واللواء 401 ووحدة يهالوم الهندسية وأفراد جهاز الشاباك تحت قيادة الفرقة 162 في عملية تحرير معقدة جنوب قطاع غزة". وأضاف : "لا يمكن الإفصاح عن مزيد من المعلومات نظرًا لقضايا تتعلق بأمن المختطفين والقوات والدولة". 

نيويورك تايمز: المختطف فرحان القاضي عثر عليه بالصدفة داخل أحد انفاق حماس

الى ذلك، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين إسرائيليين، أن المختطف فرحان القاضي من رهط عثر عليه "صدفة" داخل أحد أنفاق بجنوب قطاع غزة. وقال المسؤولون الإسرائيليون إن فريق الكوماندوز الإسرائيلي عثر على الأسير القاضي وحيدا دون حراس، في نفق بعمق نحو 20 مترا، ولكم تكن هناك حاجة لخوض القتال.

وبحسب مصدر تحدث مع "نيويورك تايمز"، فإن المقاتلين الذين عثروا على القاضي كانوا يخشون في البداية أن يكون أحد نشطاء حماس - لكنهم سرعان ما أدركوا أنه مختطف إسرائيلي، وقالوا إنه بدا هزيلا ويعاني من سوء التغذية، وكان أضعف من أن يتمكن حتى من الخروج من النفق بمفرده.

القاضي لنتنياهو : "هناك أشخاص آخرون ينتظرون اعادتهم"

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تحدث إلى القاضي، وهنأه بعودته الى احضان عائلته، وأشاد بالقوات التي شاركت في عملية إنقاذه، مؤكدا أن إسرائيل ستعمل "بلا كلل" لاستعادة جميع المختطفين . وقال نتنياهو للقاضي الذي مكث في المستشفى لاجراء فحوصات طبية - في الاتصال الهاتفي : "معك رئيس الحكومة ". فرد القاضي قائلا : "أهلا وسهلا يا بيبي، يا ابو يئير". وقال القاضي لنتنياهو : "أشكرك على هذا العمل، حتى أستطيع رؤية عائلتي وأكون هنا من جديد. لقد قمتم حقًا بعمل مقدس. هناك أشخاص آخرون ينتظرون اعادتهم". فرد نتنياهو قائلا : "أريدك أن تعلم أننا لا ننسى أحداً، كما لم ننساك، ونحن ملتزمون بإعادة الجميع دون استثناء".

القاضي لرئيس الدولة هرتسوغ : "فجأة سمعت خارج الباب شخصًا يتحدث بالعبرية، لم أصدق ذلك" 

وفي السياق ذاته، هاتف رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ، مساء يوم الثلاثاء، المختطف فرحان القاضي. وافتتح رئيس الدولة المحادثة قائلا : "مرحباً عزيزي فرحان، كم هو مثير سماع صوتك!". لقد عاد أخ إلى بيته". 

وشكر القاضي رئيس الدولة قائلا : "أشكر دولة إسرائيل والجيش على حضوره. الناس (المختطفون) يعانون هناك. افعل كل شيء لإعادتهم إلى منازلهم. يجب العمل 24 ساعة في اليوم، وعدم النوم حتى يعودوا، الناس يعانون حقًا، لا يمكن وصف حجم المعاناة". 

وأردف قائلا : "فجأة سمعت خارج الباب شخصًا يتحدث بالعبرية، لم أصدق ذلك، لم أصدق. أشكرك كثيرا. إنه بفضل جيشنا، قاموا بعمل مقدس، وخاطروا بحياتهم. شكرًا جزيلاً لك، فخامة الرئيس". ورد الرئيس هرتسوغ قائلا : "لقد مررت بالجحيم هناك، أفهم أن الأمر كان صعبا. اهم شي الان اعادتهم جميعا. الحمد لله أنك عدت، والآن ترى عائلتك الكبيرة بأكملها. نحن فخورون جدًا بالجيش، والشاباك، وبجميع القوات التي شاركت في هذه العملية الرائعة. هناك الكثير من الإخوة والأخوات الموجودين هناك، ونحن نريدهم جميعًا في بيوتهم". اقوال رئيس الدولة هرتسوغ . 

من جانب اخر، نشر المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي مساء الثلاثاء، مجموعة جديدة من الصور والفيديوهات التي توثق عملية تخليص فرحان القاضي من سكان رهط، من داخل نفق في جنوب القطاع.

الجيش الاسرائيلي ينشر صورا خلال عملية تحرير المختطف فرحان القاضي من رهط


الجيش الاسرائيلي ينشر مجموعة صور من عملية انقاذ فرحان القاضي من رهط من بطن المروحية



صورة أولى من المستشفى بعد تحرير المختطف فرحان القاضي من الأسر في قطاع غزة - تصوير مستشفى سوروكا

صورة تجمع المواطن فرحان القاضي وقائد الفرقة 162 لحظات بعد تحريره - تصوير الجيش الاسرائيلي

صور من هبوط المروحية التي كانت تقل المواطن فرحان القاضي في مستشفى سوروكا - تصوير الجيش الاسرائيلي


فرحان القاضي يلتقي مع اقربائه بعد تحريره من الاسر في مستشفى سوروكا في بئر السبع - تصوير : يوسي ايفرجن - مكتب الصحافة الحكومي


رئيس بلدية رهط طلال القريناوي يلتقي فرحان القاضي ويهنئه على اطلاق سراحه - تصوير بلدية رهط