logo

أسعار النفط تتوقف عن الارتفاع بعد موجة صعود دعمتها اضطرابات ليبيا والشرق الأوسط

تقرير رويترز
27-08-2024 07:21:31 اخر تحديث: 28-08-2024 04:27:10

بكين (رويترز) - توقفت مسيرة الصعود التي شهدتها أسعار النفط في الآونة الأخيرة لتتراجع في تعاملات يوم الثلاثاء بعد ارتفاعها بأكثر من سبعة بالمئة

صورة للتوضيح فقط - تصوير: curraheeshutter - shutterstock

في الجلسات الثلاث السابقة على خلفية مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط وإغلاق حقول نفط ليبية.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 18 سنتا، أو 0.2 بالمئة، إلى 81.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 04:30 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 28 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 77.14 دولار للبرميل.

وقال ييب جون رونج خبير الأسواق لدى آي.جي "خسائر أسعار النفط ربما تبدو محدودة في جلسة اليوم، مما يشير إلى أن الأسعار تلتقط الأنفاس بعد ارتفاع حاد على مدى الأيام القليلة الماضية". وأضاف "مع ارتفاع أسعار النفط في ضوء المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتعليق الإنتاج في ليبيا، فالمشاركون في السوق الآن في حالة ترقب لتقييم المزيد من التطورات".

وحققت أسعار النفط مكاسب كبيرة في الجلسات الثلاث السابقة بدعم توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية، وهو ما قد يعزز الطلب على الوقود. كما جاءت الارتفاعات وسط الهجمات العسكرية بين إسرائيل وحزب الله في لبنان مطلع الأسبوع، فضلا عن إغلاق الحقول في ليبيا.
وخلال تلك الفترة، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 7.6 بالمئة وارتفع برنت سبعة بالمئة.

وأعلنت الحكومة، التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا، يوم الاثنين أن حقول النفط في شرق البلاد التي تمثل كل إنتاج البلاد تقريبا ستُغلق وسيوقَفُ الإنتاج والصادرات بعد تصاعد الخلافات حول قيادة مصرف ليبيا المركزي.
ولم يرد تأكيد من الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس أو من المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير موارد النفط في ليبيا.

وقد يؤثر هذا النزاع السياسي على إنتاج يصل إلى 1.17 مليون برميل يوميا من البلاد، حسبما تشير بيانات من أحدث مسح أجرته رويترز لإنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في يوليو تموز.