logo

ابتداء من الأحد المقبل : غرامات لراكبي الدراجات الكهربائية ممن لا يملكون لوحة ترخيص قانونية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-08-2024 06:26:58 اخر تحديث: 26-08-2024 15:38:43

بعد أيام قليلة وتحديدا مع بداية شهر أيلول سبتمبر، ستبدأ الشرطة بتحرير غرامات مالية ستصل الى 100 شيكل، وذلك لجميع من يمتلكون

صورة للتوضيح فقط - تصوير: Sergey Ryzhov - shutterstock

الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي - بدون لوحة ترخيص. 

ويدور الحديث عن أنظمة جديدة تم إقرارها مؤخرا التي دخلت حيز التنفيذ مع بداية الشهر الحالي (آب)، حيث يتوجب على جميع من يمتلك دراجة كهربائية او "كوركنيت" كهربائيا الدخول الى مجمع المعلومات الذي افتتحه مكتب الترخيص من خلال موقعه الالكتروني على الانترنت والتسجيل هناك لاستصدار لوحة الترخيص ليتم تركيبها من قبل مهنيين مؤهلين. 

وبحسب الأنظمة الجديدة سيكون من صلاحيات رجال الشرطة اصدار مخالفة لكل من لم يمتلك لوحات الترخيص المطلوبة (100 شيكل حتى الأول من أيلول 2025)، كما سيُمكّن الشرطة من مخالفة راكبي الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي ممن يمتلكون لوحة ترخيص قانونية وارتكبوا مخالفة مرورية.

اقبال على ركوب الدراجات الكهربائية والكوركنيت في البلدات العربية

وتشهد البلدات العربية من الشمال وحتى الجنوب في السنوات الأخيرة اتساع ظاهرة مالكي الدراجات الكهربائية والكوركنيت الكهربائي أيضا، الذي يستقلونه داخل البلدات وفي كثير من الأحيان يدور الحديث عن فتيان وأبناء شبيبة ممن يقودون هذه الآليات حتى من والى المدرسة، دون الاخذ بعين الاعتبار قوانين السلامة والمرور. ووفق مكتب الترخيص فانه يمكن لكل شخص اتم من العمر 15 عاما ان يستصدر رخصة قيادة لدراجة او كوركنيت كهربائي، بعد خضوعه لامتحان نظري، على ان يبدأ بقيادتها فعليا بعد ان اتم 16 عاما، هذا بالإضافة الى ضرورة استصدار لوحة ترخيص خاصة من قبل مكتب الترخيص كما أشرنا اعلاه.

"أكثر من 2744 حادث طرق ذاتي تعرض له راكبو هذه الدراجات"

وبحسب معطيات مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد فانه منذ العام 2015 حتى شهر نيسان من العام الحالي وصل الى غرف الطوارئ في شتى انحاء البلاد لتلقي العلاج جراء حوادث لراكبي هذه الاليات أكثر من 3426 حالة تطلب خضوعها للعلاج الطبي. كما تشير معطيات مؤسسة "بطيرم" ان الحديث يدور عن أكثر من 2744 حادث طرق ذاتي تعرض له راكبو هذه المركبات وما يقارب 700 حادث طرق تعرض له هؤلاء خلال الفترة المذكورة. 

ولفتت المعطيات ان فئة الشبيبة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 15 عاما حتى 17 هي الفئة الأكثر احتمالا للإصابة جراء التعرض لحوادث بصفتهم راكبي هذه الآليات، تأتي من بعدها فئة الأولاد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 10 أعوام حتى 14 عام. 

من جانبها، قالت اورلي سيلفينجر المديرة العامة لـبطيرم:"معظم البلدات العربية تفتقد للمسارات المخصصة لراكبي هذه الآليات مما يرفع احتمال الإصابة ويتوجب على الاهل ارشاد أبنائهم حول القيادة الآمنة وضرورة ارتداء الخوذة الواقية حفاظا على سلامتهم".