logo

قيادات في حماس تعلن التوجه الى القاهرة اليوم.. وبايدن يتحدث مع زعيمي مصر وقطر ضمن مساعي وقف النار في غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
24-08-2024 09:55:16 اخر تحديث: 24-08-2024 09:58:08

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا مع زعيمي قطر ومصر، يوم الجمعة، ليضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن الاسرائيليين

تصوير مكتب الصحافة الحكومي

 في وقت يجتمع فيه مفاوضون في القاهرة في محاولة للتغلب على العقبات المتبقية.

"محادثات بناءة" 
وقال البيت الأبيض في بيان، إن بايدن تحدث مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ومع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشكل منفصل، لمناقشة "الجهود الدبلوماسية لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن". ويقضي بايدن عطلة لمدة أسبوع في مزرعة في وادي سانتا ينز بولاية كاليفورنيا ويراقب عن كثب محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وجاءت المحادثتان الهاتفيتان بعد أن وصف البيت الأبيض المحادثات في القاهرة التي تستهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار بأنها "بناءة"، وحث جميع الأطراف على التعاون للعمل نحو تنفيذ الاتفاق المقترح. ومن بين القضايا التي تشكل موضوعا للمفاوضات المكثفة إصرار إسرائيل على السماح لها بالاحتفاظ بقوات على طول ممر فيلادلفيا البري بين مصر وغزة. 

وقال كيربي إن المؤشرات الأولية في القاهرة تشير إلى أن المباحثات "بناءة". مشيرا إلى أنه من المقرر استمرارها. وأضاف "الأمور في تقدم"، نافيا بعض التقارير الإخبارية التي أفادت بأن المحادثات على وشك الانهيار.

قبيل توجه وفدها للقاهرة .. حماس: ملتزمون بما وافقنا عليه في 2 يوليو
الى ذلك، أكدت حركة حماس اليوم السبت، التزامها بما وافقت عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن، وذلك قبيل توجه وفدها إلى القاهرة.وقال القيادي في حركة حماس عزت الرشق، إن "وفد الحركة برئاسة خليل الحية يصل إلى القاهرة مساء اليوم، بناء على دعوة الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، وذلك للاستماع لنتائج المفاوضات التي جرت في القاهرة".

وقال الرشق، إن حماس تؤكد "التزامها بما وافقت عليه في 2 يوليو والمبني على إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن وقرار مجلس الأمن"، كما تؤكد "جاهزيتها لتنفيذ ما اتفق عليه، مطالبة بالضغط على الاحتلال وإلزامه بتنفيذ ذلك ووقف تعطيل التوصل لاتفاق".

موسى ابو مرزوق : "هناك تطوّر لكنه ليس كاملاً"
من جانبها، نقلت صحيفة "العربي الجديد" عن القيادي في حماس موسى أبو مرزوق قوله، أنّ الوفد سيتوجه إلى القاهرة "بناءً على وجود تطوّر لكنه ليس كاملاً"، فيما أكد القيادي الآخر محمود مرداوي أنّ الوفد سيستمع عن قرب من الوسطاء، مشدداً على أنّ "زيارتنا إلى القاهرة لا تعني دخولنا في جولة المفاوضات المقبلة". كما ورد في "العربي الجديد".

 (Photo by Brandon Bell/Getty Images)

 (Photo by Costas Baltas/Anadolu via Getty Images)

 (Photo by MOHAMMED ABED / AFP) (Photo by MOHAMMED ABED/AFP via Getty Images)

 (Photo by Thierry Monasse/Getty Images)