logo

آيزنكوت يطالب نتنياهو بإبعاد رئيس الموساد عن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة : ‘لا يفهم اللغة العربية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-08-2024 11:53:36 اخر تحديث: 22-08-2024 11:56:40

دعا رئيس أركان الجيش الاسرائيلي السابق غادي آيزنكوت، يوم الخميس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى استبدال رئيس الموساد دادي برنيع،

الذي يرأس فريق التفاوض بشأن الصفقة المرتقبة مع حماس، وتعيين مكانه " 'عربيسْت' يفهم لغة وعقلية الجانب الاخر"، في إشارة إلى حماس، بحسب موقع "واينت". 

وأضاف آيزنكوت قائلا، أن "إسرائيل بدأت بالفعل أكثر من عشرة أشهر من المفاوضات، ولم يحرز رئيس الموساد أي تقدم"، لافتًا إلى أن رئيس الموساد من المفترض أن يتعامل مع قضية إيران على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وأشار آيزنكوت إلى أنه ورئيس حزبه، بيني جانتس، أكدا على وجهة النظر هذه لنتنياهو قبل ستة أشهر، عندما كانا عضوين في "كابينيت" الحرب "أكثر من مرة". وأضاف : "دادي رجل ممتاز، لكنه لا يفهم اللغة العربية - عليه أن يعتني بالإيرانيين"، وأوضح "ليس من المعقول بان ينشغل رئيس الموساد معظم الوقت في المفاوضات، في وقت من المفترض أن يتعامل مع الملف الايراني". 

وتابع : "ينبغي عليه وعلى رئيس الشاباك رونين بار التعامل مع التحديات الخاصة بهما، وهي كبيرة بما فيه الكفاية . لقد قلت لنتنياهو في حينه وأقول اليوم: إذا كنت تثق في دادي برنيع - فامنحهم تفويضًا وحبلا للمفاوضات. إذا لم يكن الأمر كذلك، فاستبدلهما."

بايدن يؤكد لنتنياهو ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن غزة

الى ذلك، حضّ الرئيس الأميركي جو بايدن، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية الأربعاء، على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أعلن البيت الأبيض. وجاء في بيان للرئاسة الأميركية أن "بايدن شدّد على الضرورة الملحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وناقش المحادثات المرتقبة في القاهرة لإزالة أي عقبات متبقية". جاء ذلك في وقت يبدو بأن فرصة التوصل الى اتفاق بين اسرائيل وحماس تراجعت في هذه المرحلة. 

ونفى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، موافقة الأخير على اقتراح الولايات المتحدة بالانسحاب من محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، في إطار الصفقة لوقف الحرب وتبادل الأسرى مع حماس. وأكد المكتب، في بيان، أن "إسرائيل تصر على تحقيق كل أهدافها في الحرب على غزة، كما حددها مجلس الوزراء الأمني، بما في ذلك ألا تشكل غزة مرة أخرى تهديداً أمنياً لإسرائيل، وهذا يتطلب تأمين الحدود الجنوبية". وتعارض حماس ومصر وجود قوات إسرائيلية في ممر فيلادلفيا. وقالت حماس في بيان، ان محمد درويش رئيس مجلس شورى الحركة استقبل وفدا من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة أمينها العام زياد النخالة. وأكد البيان على المطالب الرئيسية لحماس والتي تتضمن أن "أي اتفاق لا بد أن يحقق الوقف الشامل للعدوان والانسحاب الكامل من القطاع وبدء الإعمار وإنهاء الحصار مع صفقة تبادل جادة".

(Photo by ALLISON BAILEY/Middle East Images/AFP via Getty Images)

 (Photo by GIL COHEN-MAGEN/AFP via Getty Images)

(Photo by JACK GUEZ/AFP via Getty Images)