logo

بسبب توثيق العنف الذي مارسته الشرطة خلال احتجاجات ‘الحريديم‘: استدعاء القائم بأعمال قائد منطقة القدس لفحص الأحداث

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-08-2024 15:49:27 اخر تحديث: 21-08-2024 15:57:08

استدعى القائم بأعمال المفتش العام للشرطة، العميد أفشالوم بيلد، مساء اليوم الأربعاء، القائم بأعمال قائد منطقة القدس، وذلك على خلفية التوثيقات التي أظهرت أفراد الشرطة

وهم يتصرفون بعنف ويستخدمون الهراوات ضد المتظاهرين "الحريديم " الذين احتجوا اليوم بالقرب من مكتب التجنيد في القدس . وفقًا للشرطة، استدعى بيلد العميد أمير أرزاني لفحص شامل لجميع الأحداث وكيفية التعامل معها.

الاحتجاج الذي شارك فيه مئات المتظاهرين، جرى بهدف محاولة تعطيل وصول الشباب "الحريديم " الذين تلقوا أوامر تجنيد إلى مكتب التجنيد لأول مرة.
ورفع المتظاهرون شعارات ضد الدولة والشرطة والجيش، ووصفوا أفراد الشرطة بالـ "نازيين" وحاولوا إسقاط حواجز الشرطة. وقد تم احتجاز بعض المتظاهرين بالقوة من قبل الشرطة التي استخدمت الهراوات ووسائل تفريق المظاهرات.

وحاول المتظاهرون اجتياز الحاجز الشرطي عبر جر الحاويات، واندلعت مواجهات مع القوات في الميدان. لاحقًا، تم إلقاء أغراض على أفراد الشرطة وسجلت مواجهات بين بعض " الحريديم " والمتظاهرين الذين يدعون لتجنيدهم في الجيش. في أحد الحوادث، وقعت مواجهة جسدية تخللتها لكمات على وجه أحد الحريديم، مما أدى إلى اصابته وتلقيه العلاج الطبي .
وخلال الأحداث، أغلق المتظاهرون مسار القطار الخفيف ومنعوا استمرار الحركة. بعد أن تم إخلاؤهم بالقوة من المكان، حاولوا مرة أخرى إغلاق مسار القطار وتواجهوا مع قوات الشرطة، وقد تم استخدام رشاش المياه لرش المتظاهرين بمادة كريهة الرائحة.

وقال حاخام وصل مع طلابه إلى المظاهرة : "ممنوع التجنيد في الجيش، فهناك انتهاكات خطيرة جدًا. كيف يمكننا الوثوق بالجيش بعد أحداث " سمحاة توراة؟ " لقد جاؤوا إلى ميرون وقتلوا الناس مثل الألمان". 
وحدث الاحتجاج في قلب حي الحريديم في القدس ، حيث شارك بعض سكانه في الاحتجاج بينما عارضه آخرون. وقالت إحدى ساكنات المنطقة: "لقد أنشأنا حماسا خاصا بنا، عنف وتدنيس لاسم الله".

يشار الى أنه في الأسابيع الأخيرة، حدثت عدة مظاهرات حول مكاتب التجنيد، في "تل هشومير"، "طبريا" وقاعدة"محفيه ألون" قرب المغار . في الاحتجاج في الشمال، تم اعتقال 12 من الحريديم بعد أن اشتبكوا مع الشرطة. 
وصرحت "اللجنة لإنقاذ عالم التوراة" ، التي تنظم الاحتجاجات ضد التجنيد في الجيش الإسرائيلي، رداً على الأحداث في الشمال: "بسبب محاولات الشرطة منع آلاف المتظاهرين الذين يتجهون إلى مكتب التجنيد في طبريا من الوصول والمشاركة في الاحتجاج، باستخدام القوة بشكل غير قانوني وإيقاف الحافلات على الطرق المؤدية إلى طبريا، نحذر من أنه إذا لم تمنع الشرطة حق آلاف الطلاب في التظاهر أمام بوابات مكتب التجنيد، فإن مئات الحافلات ستتوقف عن التحرك الآن، وسيقوم آلاف المتظاهرين بإيقاف حركة المركبات في جميع أنحاء البلاد في عدة مظاهرات".

تعقيب الناطق بلسان الشرطة
من جانبه ، قال الناطق بلسان الشرطة : " في أعقاب الاحتجاجات التي تُجرى في القدس على خلفية التجنيد، وبسبب المنشورات والفيديوهات التي يُفترض أنها تُظهر رجال الشرطة يستخدمون العنف ضد المحتجين ويستخدمون الهراوات، دعا في وقت سابق من هذا المساء نائب المفتش العام للشرطة، اللواء أفشالوم بيلد، نائب قائد منطقة القدس، اللواء أمير إيرزاني، لفحص كافة الأحداث وكيفية التعامل معها ".

Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu via Getty Images)

Photo by Mostafa Alkharouf/Anadolu via Getty Images)