logo

القتال يدخل يومه الـ 319 | اطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه الجليل وانفجار مسيرات في الجولان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-08-2024 04:26:33 اخر تحديث: 20-08-2024 18:00:08

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ 319، وسط استمرار القصف والاشتباكات في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية

أن "  المدفعية الاسرائيلية قصفت وسط وغربي مدينة رفح ، كما شهدت منطقة شرق دير البلح وحي تل الهوى قصفا مدفعيا عنيفا " .

بانيت يرصد ابرز تطورات الاحداث والمستجدات في اليوم الـ 319 للقتال

قيادي في حماس: السنوار مواكب لعملية التفاوض وشريك في صناعة قراراتها
قال أسامة حمدان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاثنين " إن زعيم الحركة الجديد يحيى السنوار كان مواكبا لعملية التفاوض (الخاصة باتفاق وقف إطلاق النار في غزة) وكان مباركا لها وكان شريكا في صناعة القرارات المتعلقة بها".

وأضاف حمدان في مقابلة مع رويترز "التواصل معه (السنوار) له أدواته وآلياته وبالتأكيد الظروف الأمنية تترك أثرا على حرصنا على ألا يطال العدو السنوار ، لكن هذه الاتصالات تتم بطريقة سلسة ومرضية وتحقق الهدف".

الجيش الاسرائيلي: استهداف منصات إطلاق صواريخ لحزب الله كانت جاهزة للإطلاق الفوري باتجاه الأراضي الإسرائيلية
قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أمس الإثنين، هاجمت طائرات مقاتلة تابعة لسلاح الجو منصتي إطلاق صواريخ تابعة لتنظيم حزب الله في منطقتي المنصوري والطيبة جنوب لبنان.  المنصات التي تم استهدافها كانت جاهزة لإطلاق فوري باتجاه الأراضي الإسرائيلية" .

غالانت: يجب على واشنطن ممارسة الضغط من أجل إعادة المخطتفين
اكد وزير الأمن يواف غالانت مساء الاثنين " ضرورة ان تقود الولايات المتحدة الضغط السياسي حتى التوصل الى اتفاق يسمح بالافراج عن المخطتفين مثلما تقود اسرائيل الضغط العسكري على حماس" .
وخلال اجتماعه في مقر وزارة الأمن بتل ابيب مع وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن، قال غالانت: " ان الاجهزة الامنية على جميع هيئاتها ملتزمة بمواصلة القتال في غزة حتى تحقيق جميع اهداف الحرب، وهي اعادة المخطوفين والقضاء على حماس" .
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قال خلال لقائه رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ : " إن هذه لحظة حاسمة وأفضل فرصة - وربما الاخيرة للتوصل الى صفقة لاعادة المخطتفين ووقف اطلاق نار، واكد بلينكن ان واشنطن تعمل ايضا على منع تصعيد إقليمي" .

 اطلاق عشرات الصواريخ من لبنان تجاه منطقة الجليل الأعلى والجولان
 انطلقت صافرات الإنذار عند الساعة 8:16 في عدد من المناطق في سهل الحولة، الجليل الأعلى والجولان، بحيث تم اطلاق ما لا يقل عن 40 صاروخا من الأراضي اللبنانية، باتجاه الأراضي الإسرائيلية، فيما تم التصدي للعشرات منها، وفقا لمصادر إعلامية عبرية.

الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا : قمنا بتخليص 6 جثث لمختطفين في غزة
أعلن الجيش الإسرائيلي رسميا تخليص جثث 6 مختطفين من منطقة خانيونس. ووفقا للجيش الإسرائيلي فان المختطفين الذي تم تخليص جثثهم، هم:ياغيف بوختشاف، ألكسندر دنتسيغ، أفراهام موندر، يورام مِتسغر، ناداف بوبلوِل وحاييم بيري .
وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " تمت هذه العملية على يد مقاتلي لواء المظليين، ومقاتلي وحدة "يهلوم"، والكتيبة 75 بقيادة الفرقة 98، وبالتعاون مع قوات جهاز الأمن العام. نجاح العملية يعود إلى معلومات دقيقة للشاباك، ووحدات الاستخبارات، ومديرية المخطوفين في قسم الاستخبارات، ما أسفر عن تحديد موقع الجثامين في منطقة خانيونس ".
وتابع المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي قائلا :" بالتزامن مع الجهود العسكرية، قام فريق المخطوفين التابع لقسم القوى العاملة، بالتعاون مع معهد الطب الشرعي وشرطة إسرائيل، بتحديد هوية المخطوفين وإبلاغ العائلات. يشارك جيش الدفاع وجهاز الأمن العام العائلات حزنها العميق في هذه الأوقات العصيبة. يؤكد جيش الدفاع وجهاز الأمن العام استمرارهما في بذل كافة الجهود العسكرية والاستخباراتية لتحقيق المهمة الوطنية العليا المتمثلة في إعادة جميع المخطوفين ".

الجيش الإسرائيلي حول الصفارات في الجليل الأعلى والجولان : اطلاق نحو 55 صاروخا من لبنان – تم اعتراض بعضها واندلاع حرائق في عدة مناطق
جاء في بيان صادر عن المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" رداً على الإنذارات التي تم تفعيلها  في الجليل الأعلى والجولان، تم رصد نحو 55 قذيفة صاروخية عبرت من الأراضي اللبنانية. تم اعتراض بعض القذائف، بينما سقطت البقية في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات.
تعمل فرق الإطفاء حالياً على إخماد الحرائق التي اندلعت في عدة مناطق نتيجة سقوط ااقذائف الصاروخية. بعد وقت قصير من عمليات الإطلاق، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو بمهاجمة إحدى المنصات التي أُطلقت منها القذائف الصاروخية ".

رئيس الدولة هرتسوغ يعقب على استعادة جثث المختطفين الستة : " ممنوع التوقف عن بذل كل الجهود لاعادة كل المختطفين "
عقب رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ على اعلان الجيش الإسرائيلي تخليص 6 جثث من المختطفين الإسرائيليين، قائلا : " قلوبنا مع عائلات وأحباء المختطفين الستة الذين تمت اعادتهم الليلة من خانيونس بعملية عسكرية". وأضاف هرتسوغ: " ممنوع التوقف عن العمل بكل إمكانية لاعادة المختطفيم لبيوتهم. الأحياء لاحضان عائلاتهم والقتلى للدفن على حسب الشريعة اليهودية. هذا التزام أخلاقي سام من دولة اسرائيل ".

وزارة الصحة في غزة : "استشهاد 40173 فلسطينيا على الأقل في العدوان الاسرائيلي" 
افادت وزارة الصحة في قطاع غزة يوم الثلاثاء "استشهاد 40173 فلسطينيا على الأقل واصابة 92857 آخرين في العدوان الاسرائيلي منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

13:06| رشقة صاروخية اخرى : اطلاق نحو 20 صاروخاً باتجاه الجليل الغربي
أفادت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، بأن تم اطلاق نحو 20 صاروخاً من جنوب لبنان باتجاه الجليل الغربي. وتم توثيق سقوط بعضها بمناطق مفتوحة في نهاريا. وأفاد المتحدث باسم سلطة الاطفاء والانقاذ، انه اندلعت حرائق في الأشواك بمنطقة عبدون والكابري اثر اطلاق القذائف الصاروخية.

الرئيس المصري: الوقت حان لإنهاء الحرب في قطاع غزة
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن "الوقت قد حان لإنهاء الحرب الجارية في قطاع غزة والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية، مشددًا على خطورة توسع نطاق الصراع إقليميًا على نحو يصعب تصور تبعاته" .
جاء ذلك خلال استقباله وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، ورئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.
وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي : " إن اللقاء شدد على ضرورة دفع الجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، كما أكد الرئيس المصري أن حقن دماء الشعوب يجب أن يكون المحرك الرئيسي لجميع الأطراف، وأن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بداية لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، باعتبار ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة" .

الجيش الاسرائيلي: ‘ القضاء على نحو 40 مسلحا في منطقة رفح‘
أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في إطار عمليات اللواء 162 في منطقة تل السلطان، تمكنت القوات من القضاء على نحو 40 مسلحا خلال اشتباكات وهجمات شنتها طائرات سلاح الجو. 
في إحدى هذه الهجمات، رصدت قوات الناحال مجموعة مسلحة بقاذف RPG تعمل داخل منشأة عسكرية، فتم استهداف المنشأة جوًا حيث كانت المجموعة تنفذ نشاطها.
خلال الـ 24 ساعة الماضية، قضت قوات اللواء 252 على عدد من المسلحين في وسط القطاع. من بينهم، إرهابيان تم القضاء عليهما خلال هجوم مشترك بين سلاح الجو وقوات كتيبة "أورشليم" (16)، حيث رُصدا وهما يخرجان من فتحة نفق ويحاولان زرع عبوة ناسفة بالقرب من القوات" .
واضاف : " في غضون الـ 24 ساعة الأخيرة، نجحت قوات اللواء 98 في القضاء على عدة مسلحين وتدمير بنى تحتية للإرهاب في منطقة خانيونس، بما في ذلك مواقع تم استخدامها لإطلاق صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية. خلال عدد من المداهمات المستهدفة في المنطقة، اكتشف المقاتلون وسائل قتالية ومعدات عسكرية إضافية" .

بلينكن في مصر سعيا لإحراز تقدم نحو اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى مصر اليوم الثلاثاء، في محاولة لدفع الجهود الرامية لإحراز تقدم في المحادثات المقررة هذا الأسبوع بشأن وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، في ظل عدم التوصل إلى حل لقضايا الخلاف الرئيسية.

ووصل بلينكن إلى مصر قادما من تل أبيب حيث قال إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل "اقتراحا أمريكيا" يهدف إلى تضييق الفجوات بين الجانبين بعد توقف المحادثات الأسبوع الماضي دون انفراجة. وحث حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على أن تقبل أيضا المقترح كأساس لمزيد من المحادثات.

الجيش الاسرائيلي: مهاجمة منصة تابعة لحزب الله تم من خلالها إطلاق قذائف صاروخية باتجاه أراضي البلاد أمس
أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: " في وقت سابق من اليوم، أغارت قطعة جوية تابعة لسلاح الجو على منصة تابعة لمنظمة حزب الله والتي تم من خلالها إطلاق قذائف صاروخية باتجاه أراضي البلاد أمس (الاثنين) في منطقة بيت ليف بجنوب لبنان.
بالإضافة إلى ذلك، أغارت طائرات حربية على مبنى عسكري تابع لمنظمة حزب الله الإرهابية في منطقة عيتا الشعب بجنوب لبنان.
ومتابعةً لصافرات الإنذار التي تم تفعيلها في منطقة كبري، تم رصد إطلاق حوالي 20 قذيفة صاروخية عبرت من الأراضي اللباننية، حيث تم اعتراض بعضها في حين سقط بعضها الآخر في مناطق مفتوحة.
ونتيجة سقوط القذائف الصاروخية شبت عدة حرائق في المنطقة، حيث تعمل طواقم الإطفاء حاليًا في المكان، ولم تقع إصابات" .
تصوير الجيش