logo

د. جمال عيشان و د. ثابت ابو راس يتحدثان عن اخر التطورات السياسية والأمنية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-08-2024 18:48:06 اخر تحديث: 19-08-2024 19:30:09

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، لأكثر من ساعتين، برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، في مكتب رئيس الحكومة في مدينة القدس ..

وقال بلينكن الذي وصل الى البلاد يوم أمس: " أتيت الى هنا في اطار جهد دبلوماسي مكثف بناء على تعليمات الرئيس جو بايدن من أجل التوصل لاتفاق، حان الوقت ان ينتهي هذا الأمر ". ..

جاءت أقوال بلينكن هذه في ظل استمرار المفاوضات في العاصمة المصرية القاهرة من أجل التوصل لوقف اطلاق النار وتنفيذ صفقة تبادل أسرى ومختطفين، وقد وصف مكتب نتنياهو الجلسة مع بلينكن حوالي 3 ساعات بانها " إيجابية "...

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة " ان نتنياهو عاد واكد على التزام إسرائيل بالعرض الأمريكي المحتلن بخصوص تحرير المختطفين، والتي تأخذ بعين الاعتبار المطالب الأمنية الإسرائيلية ".

من جانب آخر، قال مصدر مصري " انه لم يحصل تقدم في المفاوضات التي تجري في القاهرة على الرغم من انها استمرت لعدة ساعات".
وقال نفس المصدر " ان المفاوضات تركزت على قضية تواجد القوات الاسرئيلية في محور " فلادلفيا " وان إسرائيل مصممة على إبقاء السيطرة على منطقة الحدود ما بين مصر وغزة، وكذلك على محور " نتساريم " الذي يفصل شمالي القطاع عن جنوبه " ..

حول هذه المواضيع ، استضافت قناة هلا د. جمال عيشان – الجديدة المكر - محاضر وباحث أكاديمي + د. ثابت ابو راس – قلنسوة - أكاديمي ومحلل سياسي .