logo

منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية: ‘منذ بداية الحرب دخلت غزة 282,126 قارورة لقاح شلل الأطفال‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-08-2024 14:23:01 اخر تحديث: 19-08-2024 13:59:16

أفاد منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " في إطار الجهود المبذولة لتحسين الأوضاع الصحية في قطاع غزة،

تصوير منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق الفلسطينية

بقيادة وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق، يُسمح بإدخال جرعات لقاح للوقاية من الأمراض والأوبئة في قطاع غزة، بما في ذلك إدخال الطواقم الطبية واللقاحات الخاصة بفيروس شلل الأطفال في القطاع. 
وقام منسق أعمال الحكومة في المناطق منذ بداية الحرب بتنسيق إجراءات إدخال 282.126 قارورة من لقاح شلل الأطفال تكفي لـ 2.821.260 شخصًا في قطاع غزة. ومنذ اكتشاف الفيروس المسبب لشلل الأطفال في شهر يوليو تموز الماضي، وفي إطار حملة التطعيم المشار إليها، تم إدخال 9,000 قارورة لقاح تكفي لإعداد 90,000 جرعة لقاح أخرى عبر معبر كرم ابو سالم " .

واضاف البيان : " من المتوقع أن تصل إلى إسرائيل خلال الأسابيع المقبلة ومن ثم تُنقل إلى قطاع غزة 43,250 قارورة تحتوي على اللقاحات المطابقة خصيصاً لنوع الفيروس الذي اكتُشف في العينات البيئية الجارية، مما يكفي لتطعيم أكثر من مليون طفل (خلال جولتين)، علماً بأن هذه الكمية تسمح إجمالاً بإعداد و2,162,500 جرعة لقاح .
وتقوم وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق بإجراء تقديرات وافية للأوضاع، بوتيرة مرتين كل أسبوع، مع كل من وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف)، من أجل رسم صورة الأوضاع في قطاع غزة من حيث انتشار الفيروس. كما يتم عقد اجتماعات محددة تستهدف إنجاز عمليات التطعيم بين السكان في قطاع غزة بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)" .

وأردف البيان : " من الجدير بالذكر أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية (WHO) تشير إلى أنه تم تطعيم حوالي 90% من سكان قطاع غزة ضد شلل الأطفال في الربع الأول من عام 2024. 
كما نرجو التنويه بأن وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق تقوم، في إطار سعي دولة إسرائيل للتجاوب مع الاحتياجات الطبية، بإجراء اتصالات مستمرة وتقديرات شاملة للموقف مع جميع الجهات المعنية في الجهاز الطبي والمجتمع الدولي، سعياً لتحقيق المراقبة المستمرة للأوضاع الصحية في قطاع غزة. وقد سمحت دولة إسرائيل، ضمن الجهود المتواصلة منذ اندلاع الحرب، بإنشاء 14 مستشفى ميدانياً في قطاع غزة، إلى جانب إدخال 2566 شاحنة تحتوي على 25955 طناً من الأدوية والمعدات الطبية إلى قطاع غزة بحيث تم توزيعها على السكان" .

وزارة الصحة الفلسطينية: ‘رصد أول حالة إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة‘
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أكدت " رصد أول حالة إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة يوم الجمعة، لتنتهي بذلك فترة استمرت 25 عاما خلا فيها قطاع غزة من الإصابات بشلل الأطفال" .
وقال حامد جعفري، أخصائي شلل الأطفال بمنظمة الصحة العالمية: " إن فيروس شلل الأطفال رُصد في الصرف الصحي في دير البلح وخان يونس في غزة، مضيفا أن من المحتمل أن يكون الفيروس متفشيا منذ سبتمبر أيلول الماضي" .