logo

نتنياهو في جلسة الحكومة: ‘نجري مفاوضات ولا نقدم تنازلات - المبادئ التي حددناها ضرورية لأمن إسرائيل‘

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-08-2024 13:23:41 اخر تحديث: 18-08-2024 14:19:22

قال رئيس الحكومة بنيامين نتنباهو في مستهل جلسة الحكومة اليوم الأحد : "إسرائيل مستعدة لكل تهديد - سواء في الدفاع أو في الهجوم. نحن مصممون على الدفاع عن أنفسنا،

ونحن أيضاً مصممون على فرض ثمن باهظ على أي عدو يجرؤ على مهاجمتنا - من أي جبهة كانت" .

واضاف نتنياهو : " بالتوازي، نحن ندير مفاوضات للإفراج عن مختطفينا، هذه مهمة أخلاقية ووطنية من الدرجة الأولى. نحن ندير مفاوضات معقدة للغاية حيث يقف في الجانب الآخر تنظيم إرهابي قاتل، عديم الضمير ورافض . لكنني أريد أن أؤكد - نحن نجري مفاوضات، ولا نقدم تنازلات . هناك أمور يمكننا أن نكون مرنين بشأنها، وهناك أمور لا يمكننا أن نكون مرنين بشأنها - ونحن نصر عليها. نحن نعرف جيداً كيف نفرق بين الامرين . لذلك إلى جانب الجهود الكبيرة التي نبذلها لإعادة مخطتفينا، نحن نقف بحزم على المبادئ التي حددناها، والتي هي ضرورية لأمن إسرائيل. هذه المبادئ - أكرر وأقول - تتوافق مع خطة 27 أيار ، التي حظيت بدعم أمريكي" .

وأردف نتنياهو بالقول : " أريد أن أكرر وأؤكد: حماس، حتى هذه اللحظة، متمسكة برفضها. لم ترسل حتى ممثلاً للمحادثات في الدوحة. لذلك، يجب توجيه الضغط إلى حماس وإلى السنوار، وليس إلى حكومة إسرائيل. الضغط العسكري القوي، والضغط السياسي القوي، هو الطريق لتحقيق الإفراج عن مختطفينا " .

حماس تكشف تفاصيل المقترح الأميركي الجديد بشأن وقف اطلاق النار في غزة
كم جانبها ، كشفت مصادر في حركة حماس لصحيفة "الشرق"، الأحد، تفاصيل المقترح الأميركي الجديد المقدم إلى مفاوضات الدوحة، ضمن مساعي واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واعادة المختطفين المحتحزين في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول في الحركة، إن "المقترح الأميركي تضمن، تقليص تواجد الجيش الإسرائيلي في محور فيلادلفيا وليس الانسحاب منه، بالإضافة إلى إعادة السلطة الفلسطينية لإدارة معبر رفح تحت رقابة إسرائيلية لم يُحدد شكلها بعد".

وأضاف المصدر أن "المقترح الأميركي يتضمن أيضاً الإصرار على المراقبة الإسرائيلية للنازحين العائدين إلى شمال قطاع غزة في محور نتساريم دون تحديد شكل هذه الرقابة بعد. كما يشمل مقترح واشنطن أيضاً إبعاد عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم إسرائيل في صفقة التبادل إلى خارج فلسطين" ، وفقاً للمصدر المسؤول بحركة "حماس".

وأشار المصدر في حديثه لصحيفة الشرق، إلى أن "المقترح يمنح اسرائيل حق رفض إطلاق سراح عدد لا يقل عن 100 أسير فلسطيني،إلى جانب عدم الانسحاب من القطاع حسب نص ورقة الثاني من يوليو، على أن تكون الإغاثة مشروطة بالموافقة على جميع هذه البنود". وأوضح المصدر أن المقترح الأميركي ينص أيضاً على أن "يناقش وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية ضمن سقف محدد، وإن لم توافق حماس على المطالب الإسرائيلية يعود الجيش للحرب وتنفيذ عملياته العسكرية".
وقال مصدر مسؤول في الحركة للصحيفة: "المقترح الأميركي الذي قدم على أنه مقترح لجسر الهوة بين مواقف الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي يتناقض تماماً مع الورقة التي وافق عليها الطرفان والوسطاء في الثاني من يوليو الماضي، وأعاد تقديم الموقف الإسرائيلي الأساسي الذي يصر على استدامة الاحتلال في غزة، ومواصلة امتلاك أدوات الضغط على المقاومة لاستكمال تنفيذ أهداف الحرب".

رئيس الحكومة بنيامين نتنباهو - تصوير مكتب الصحافة الحكومي