logo

د. ثابت أبو راس وماجد صعابنة يتحدثان عن المفاوضات للصفقة بين حماس واسرائيل في الدوحة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-08-2024 19:46:12 اخر تحديث: 16-08-2024 05:18:12

بعد أكثر من 10 شهور على اندلاع الحرب، تحولت الأنظار، الخميس، الى العاصمة القطرية، الدوحة، التي تستضيف جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين حركة "حماس" وإسرائيل .

ووصف مساعدو الرئيس الأميركي جو بايدن المحادثات بأنها " محاولة أخيرة " لإنهاء الحرب في القطاع، بحسب صحيفة " واشنطن بوست " الأميركية .
ويرأس الوفد الأميركي رئيس جهاز الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز، فضلا عن مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، فيما يضم الوفد الإسرائيلي، رئيس الموساد دادي برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار، ومنسّق ملف المختطفين نيتسان ألون والمستشار السياسي لنتنياهو، أوفير فالك، بينما أعلنت حماس أنها لن تشارك في جلسة اليوم بانتظار ما ستؤول إليه المناقشات، لكنها قد تلتقي الوسطاء لاحقا .
وذكرت الولايات المتحدة ان التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار لا يزال ممكنا، لكنها أشارت إلى "الحاجة الماسة لإحراز تقدم" لتجنب حرب أوسع ...
على صعيد متصل، انطلقت ظهر الخميس، مسيرة سيارات من مدينة القدس، باتجاه مدينة نهاريا، شمالي البلاد، وذلك لدعوة الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ " ضربة استباقية " في لبنان، فيما تظاهر أبناء عائلات مختطفين، صباح اليوم، في مدينة تل أبيب، وأغلقوا لفترة من الزمن شوارع مركزية في المدينة .
يأتي هذا كله في ظل حالة الترقب التي تسود إسرائيل، منذ نحو أسبوعين، في أعقاب تهديد حزب الله اللبناني برد على اغتيال القيادي البارز في الحزب، فؤاد شكر، وفي ظل تهديد ايران برد على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في العاصمة طهران .
وللحديث عن آخر التطورات، استضافت قناة هلا، ماجد صعابنة –ناشط سياسي واجتماعي والدكتور ثابت ابو راس - أكاديمي ومحلل سياسي .