logo

في ظل حالة التأهب والترقب لرّد ايران وحزب الله : ارتفاع حاد بأعداد المتوجهين لتلقي العلاج بسبب الشعور بالقلق بمنطقة الشمال

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-08-2024 07:58:29 اخر تحديث: 15-08-2024 08:18:36

في الوقت الذي يترقب فيه الجمهور الإسرائيلية الرد من ايران وحزب الله على اغتيال إسماعيل هنية في طهران، والقيادي في حزب الله، فؤاد شُكر، في الضاحية الجنوبية في بيروت، قبل نجو أسبوعين، أظهر تقرير من المركز الطبي " رمبام "

ارتفاعا بعدد المتوجهين للقسم الطوارئ في المستشفى، في الأسبوعين الأخيرين، بسبب الشعور بالقلق والتوتر النفسي، بنسبة تصل الى حوالي 100%. من جانبها، قالت د. ايريت مرتيك، مديرة خدمة الطوارئ للطب النفسي في " رمبام " : " اذا كان عدد التوجهات للمستشفى في اليوم العادي ما بين 12 حالة الى 14 حالة، اليوم نتحدث عن حوالي 20 حالة حتى 25 حالة ".
وأضافت د. مرتيك :" الحالات التي تصل الينا تأتي على خلفية شعور بالقلق والتوتر، وليس فقط، نحن نتحدث عن حالات إيذاء النفس، وشعور ما بعد الصدمة، في الأسبوعين الأخيرين هنالك ارتفاع بحالات استهلاك المخدرات والكحول، وهي تزيد من الأعراض وفي هذه الحالة يجب الوصول للمستشفى للفحص ".

" كل تصعيد أو تهديد يزيد من مستوى القلق لدى الجمهور "
من ناحيته، قال د. عوفير شمغار، مدير قسم الطب النفسي في مستشفى " رمبام " : " الارتفاع ليس فقط في عدد المتوجهين لقسم الطوارئ، انما أيضا في عدد الحالات التي تمكث لتلقي العلاج والرعاية الطبية. بالإمكان القول أن هنالك ارتفاع في الأسابيع الأخيرة، بثلاثة أضعاف، بعدد الحالات التي تصلنا. لا شك أن كل تصعيد أو تهديد، يزيد من مستوى القلق لدى الجمهور، لكن الوضع لدى الأشخاص الذين لديهم مشاكل نفسية له تأثير أكبر ".

د. ايريت متريك - تصوير المركز الطبي " رمبام "

جنود اسرائيليون في منطقة الشمال - الصورة للتوضيح فقط - تصوير: (Photo by Amir Levy/Getty Images)