logo

بعد اجتماع مع نتنياهو : رئيسا الموساد والشاباك يشاركان في محادثات الدوحة لوقف إطلاق النار

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-08-2024 15:00:25 اخر تحديث: 14-08-2024 15:29:34

عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، بعد ظهر اليوم الأربعاء ، اجتماعا تقرر فيه أن الممثلين الذين سترسلهم إسرائيل للمفاوضات التي ستعقد غدًا في الدوحة، عاصمة قطر،

هم رئيس الموساد ديدي برنيع، رئيس الشاباك رونين بار، والمكلف بشؤون الأسرى اللواء احتياط نيتسان ألون ، وسينضم أيضًا المستشار السياسي لرئيس الوزراء أوفير فيلك، بينما لا يُتوقع أن تشارك حماس في القمة.
وقد افاد مكتب رئيس الحكومة ان رئيس الحكومة صادق على توجه الوفد الاسرائيلي غدا الى الدوحة لاجراء مفاوضات بشأن التوصل الى صفقة .

وفي الوقت نفسه، عقد سفراء الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا في إسرائيل مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا في مقر عائلات الأسرى في تل أبيب ، بهدف تعزيز صفقة تبادل الأسرى ، ودعوا إلى المضي قدمًا في صفقة لإطلاق سراحهم.

وقال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو: "حكومتي تؤمن بأن من المهم الاستمرار في العمل مع الوسطاء لحل القضية ووقف إطلاق النار. معاناة الأسرى سبب كافٍ لنكون هنا، وكذلك معاناة العائلات. باسم الإنسانية، حان الوقت ليعودوا إلى منازلهم. إنه أمر بالغ الأهمية لأنه أيضًا يتعلق بإيجاد الاستقرار في هذه المنطقة، وعدم تصعيد العنف وفتح باب لحل دبلوماسي في الشمال وهذا سيجلب الهدوء لإسرائيل والمنطقة".

وأضاف لو لاحقا: "وسطاؤنا يجوبون العالم ويعملون على مدار الساعة ، الاجتماع غدًا مهم، ويجب على الجميع الحضور والبحث عن حلول. الوقت دائمًا مهم، لكنه الآن ذو قيمة خاصة. نحن لا نعرف كم من الفرص المتبقية لدينا لإنهاء هذا الأمر - إعادة الأسرى ولم شمل العائلات، تقديم المزيد من المساعدات للمدنيين في قطاع غزة، وبناء مستقبل أفضل. التحدي الذي سنواجهه في 15 من الشهر الحالي سيكون جلب الأطراف برغبة في المضي قدمًا. الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل ومع العائلات وتدعو إلى صفقة الآن ".

 (Photo by Andrew Harnik/Getty Images)