logo

الاتحاد الأوروبي: ‘ ندين استفزازات بن غفير في الحرم القدسي ودعوته إلى انتهاك الوضع القائم ‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-08-2024 19:24:26 اخر تحديث: 13-08-2024 19:35:22

ندّد الاتحاد الأوروبي بـ"استفزازات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، بعدما أعلن مسؤولون أنه أدى الصلاة في باحات المسجد الأقصى في القدس" .

وكتب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على منصة إكس “الاتحاد الأوروبي يدين استفزازات الوزير الإسرائيلي بن غفير الذي دعا خلال زيارته للأماكن المقدسة إلى انتهاك الوضع القائم”.

وكانت مصادر اعلامية قد أفادت اليوم أن العشرات من اليهود أدوا صلوات وطقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى المبارك، في يوم التاسع من اب وفقا للتقويم اليهودي، وهو يوم ذكرى خراب الهيكل، وفقا للمعتقدات اليهودية.
وقالت نفس المصادر " ان أداء الطقوس والصلوات اليهودية ومن ضمن ذلك الانبطاح على الأرض جرى بحضور وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير ".
وكان الوزير بن غفير قد قال قبل أسابيع قليلة " انه تم تغيير سياسة الوضع القائم في " جبل الهيكل " – التسمية اليهودية لموقع المسجد الأقصى المبارك – وهو ما سارع الى نفيه رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي تواجد في حينه في الولايات المتحدة الامريكية ".

ووفقا للاوقاف الإسلامية في القدس " فانه رافق الوزير بن غفير اليوم وزير النقب والجليل، يتسحاق فاسرلاف، من حزب " عوتسماه يهوديت " الذي يرأسه بن غفير ".
وقال الوزير بن غفير في تسجيل فيديو نشره على صفحته في شبكة " اكس " : " اليوم التاسع من اب وقد اتينا الى هنا لاحياء ذكرى خراب الهيكل. لكن يجب ان نقول بصراحة، هنالك تقدم كبير هنا في فرض السيادة. يهود يؤدون الصلاة هنا. كما قلت سابقا، سياستنا هي اتاحة الصلاة هنا ".
كما قال الوزير بن غفير : " يجب أن ننتصر بهذه الحرب، ولا يجب ان نذهب للقمم في الدوحة والقاهرة. يجب أن ننتصر على حماس وان نقوم بتركيعها ".

مكتب نتنياهو يرّد على تصريحات بن غفير في الاقصى : تحديد السياسة في الحرم القدسي يخضع للحكومة ومن يقف برأسها
وعقب مكتب رئيس الحكومة على تصريحات الوزير بن غفير في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما: " تحديد السياسة المتبعة في 'جبل الهيكل ' خاضع بشكل مباشر للحكومة ومن يقف على رأسها. لا توجد سياسة خاصة لوزير بشان 'جبل الهيكل' لا لوزير الأمن القومي ولا لأي وزير آخر. هكذا كان في كل حكومات اسرائيل. ما حدث صباح اليوم هو خروج عن الوضع القائم " الستاتوس كفو"، وسياسة اسرائيل في 'جبل الهيكل' لم تتغير، هكذا كان وهكذا سيكون ".

بن غفير يتحدى نتنياهو ويرد عليه : " سياستي السماح بحرية العبادة لليهود في كل مكان "
في تحد واضح لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أصدر مكتب الوزير بن غفير بيانا رد فيه على نتنياهو، اذ قال في البيان:" سياسة وزير الأمن القومي هي اتاحة حرية العبادة لليهود في كل مكان بما في ذلك "جبل الهيكل" وسيواصل اليهود فعل ذلك في المستقبل أيضا. "جبل الهيكل" هو منطقة تخضع لسيادة دولة إسرائيل، ولا يوجد قانون يسمح بالتمييز ضد اليهود في هذا المكان أو في أي مكان غيره في إسرائيل ".


صورة من الفيديو الذي نشره الوزير بن غفير على صفحته في شبكة " اكس "