logo

اجتماع طارئ لقيادة الجماهير العربية في النقب لبحث ‘التصعيد في هدم البيوت العربية‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
11-08-2024 10:11:43 اخر تحديث: 11-08-2024 15:11:15

عقدت قيادة الجماهير العربية في النقب بمبادرة منتدى السلطات المحلية ، لجنة التوجية العليا لعرب النقب والمجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها
 صور وصلتنا من طلب الصانع

اجتماعا طارئا في اعقاب " التصعيد في وتيرة جرائم هدم البيوت العربية التي طالت قرى بأكملها وهي قرية ابو عصا وادي الخليل ، الغنامي وابو هليل في قرية إم متنان وعائلة الغول في قرية عرعرة النقب وبير هداج ، وكان اخرها هدم منزل الشاب ايهاب سالم ابو كف في قرية أم بطين" .

وقد اجمعت قيادة النقب أن "استمرار هذه السياسة بهذه الوتيرة حتى في ظروف الحرب التي تعيشها المنطقة وتحويل المسؤوليه على سلطة التنفيذ للوزير العنصري المعادي للعرب بن غفير ناقوس خطر يتطلب وحدة الصف والتحذير من مغبة هذا النهج الهدام الذي يساهم في تاجيج الاجواء وزيادة الاحتقان وخاصة ان الاهل في النقب يطالبون بحقوقهم الأساسية والشرعية وهي الحق في الاعتراف والحق في المسكن على مدار عشرات السنوات" . 

وقد اتخذت قيادة العرب في النقب القرارات التالية :
" 1. ان بيت ايهاب ابو كف بيت اهل النقب جميعا واتخاذ الإجراءات اللازمة لاعادة بناء البيت 
2. تنظيم لقاء رسمية مع كل الجهات الحكومية للتحذير من مغبة استمرار سياسة الهدم والتطهير العرقي ووضع التصور البديل للحل من خلال الاعتراف ومنح تراخيص البناء 
3. منح صلاحيات التخطيط والبناء للسلطات المحليه ورفض اجراءات هدم داخل منطقة النفوذ دون علمهم 
4. الوقوف إلى جانب الاهل في القرى غير المعترف بها لحل قضيتهم على ارضهم ومن خلال الاعتراف بقراهم ورفض سياسة تهجيرهم للقرى القائمة 
5. رفض مخطط البيوت المؤقته والهادف لتنفيذ مخطط الوزير شيكلي للتهجير والتركيز واقامة احياء من البركيات والصفيح في مبان مؤقته داخل القرى المعترف بها 
6. تمثيل السلطات المحليه العربيه في لجان التخطيط وخاصة لجنة التخطيط اللوائية في الجنوب والمجلس القطري للتخطيط والبناء 
7. تنظيم النضال والانتقال من رد الفعل إلى الفعل ودعوة الاهل في القرى المهدده بالتهجير او المواطنين الذين يستلمون إنذارات هدم بالتواصل مع لجنة التوجية او المجلس الاقليمي لتركيز هذا الموضوع والإدراك المسبق بقضايا الهدم او التهجير لمحاولة معالجتها او التجنيد والتواجد الميداني قبل تنفيذ جرائم الهدم .
8. تنظيم مظاهرة قطرية حاشدة في مدينة بئر السبع امام تجمع المكاتب الحكومية يوم الخميس الموافق 15.8 الساعة 11:00. صباحا ردا على جرائم الهدم والتطهير العرقي ومن اجل وقف سياسة هدم البيوت والاعتراف بقرانا غير المعترف بها .
9. التحضير لخطوات نضالية لاحقة لتعزيز النضال الجماهيري من اجل انتزاع حقنا الشرعي في المسكن والاعتراف والحياة بكرامة على ارض الاباء.
10. ودعت قيادة النقب الجماهير العربية إلى التضامن والالتزام بالقرارات من اجل انتزاع حقوقنا الشرعية في وطنا الذي لا وطن لنا سواه " .