logo

مصادر: ‘اغتيال المسؤول الأمني ​​في حماس سامر الحاج من قبل مسيّرة إسرائيلية في لبنان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-08-2024 03:41:14 اخر تحديث: 09-08-2024 18:05:33

دخلت الحرب اليوم الجمعة، يومها الـ308 وسط قصف واشتباكات عنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت وسائل اعلام فلسطينية،

أنه " استشهد 8 مواطنين وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، في غارات شنتها الطائرات الحربية الاسرائيلية واستهدفت على وجه الخصوص، مخيمات النصيرات والمغازي وجباليا، الى جانب مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة" .
وأفادت مصادر صحية "باستشهاد 3 مواطنين وإصابة آخرين إثر غارة إسرائيلية استهدفت منزلا لعائلة مطر غربي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. كما استشهد مواطنان جراء غارة مماثلة للاحتلال استهدفت منازل بمخيم المغازي وسط القطاع" .

بانيت يرصد ابرز تطورات وأحداث اليوم الـ 307 من القتال أولا بأول

صفارات الانذار تدوي في أشكلون وكريات شمونة والجليل الغربي
أفادت وسائل اعلام عبرية أن "صفارات الانذار دوت فجر اليوم الجمعة في أشكلون وكريات شمونة والجليل الغربي ، وتم اعتراض صاروخ أطلق من غزة في كريات شمونة " .
وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي أن جنديا أصيب أمس بجروح خطيرة خلال المعارك في جنوب غزة .

زعماء أمريكا وقطر ومصر يدعون إسرائيل وحماس لاستئناف المحادثات في 15 أغسطس
دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ورئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي ورئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، في بيان مشترك، لوضع "حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة وللمحتجزين الإسرائيليين" .
وقال القادة في بيانهم: "سعينا مع فرقنا جاهدين لأشهر للتوصل إلى إطار اتفاق (بين حماس وإسرائيل) مطروح حاليا على الطاولة، ولا يتبق فقط سوى وضع تفاصيل التنفيذ". ودعت الدول الثلاث "لوضع حد بصورة فورية للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لشعب غزة، والتوصل لوقف إطلاق النار، وإبرام صفقة إفراج عن الرهائن". وذكر البيان القطري المصري الأميركي أن "الاتفاق يستند إلى المبادئ التي طرحها بايدن في 31 أيار/ مايو، ودعمها قرار مجلس الأمن 2735".
وقال البيان: "دعونا الجانبين إلى استئناف المحادثات يوم 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة لسد الثغرات، وتنفيذ الاتفاق دون تأجيل". وقالت القاهرة والدوحة وواشنطن: "نحن كوسطاء، مستعدّون إذا اقتضت الضرورة، لطرح مقترح نهائي لتسوية الأمور المتعلقة بالتنفيذ".

مكتب نتنياهو : " الوفد المفاوض سيتوجه للمفاوضات يوم الـ 15 من الشهر الجاري "
قال مكتب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو " انه في أعقاب العرض من الولايات المتحدة الامريكية والوسطاء فان إسرائيل سترسل يوم الـ 15 من الشهر الجاري وفدها المفاوض للمكان الذي سيتم تحديده من أجل الاتفاق على التفاصيل لتنفيذ اتفاق الاطار ".

الخارجية الأميركية: وقف إطلاق النار بغزة سيخفف التوترات في المنطقة

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن " وقف إطلاق النار في غزة من شأنه أن يخفف التوترات في المنطقة بشكل كبير" .
وأضاف بيان للوزارة أن " واشنطن تركز على محاولة إقناع جميع الأطراف في المنطقة بعدم اتخاذ مزيد من الخطوات لتصعيد الصراع" .

وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره الإسرائيلي الوضع في الشرق الأوسط
قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عبر منصة إكس إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت يوم الخميس ، وناقش معه التحركات الأمريكية في الشرق الأوسط للدفاع عن إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة.
وذكر أوستن في منشور "الطائرات الأمريكية إف-22 رابتور التي وصلت إلى المنطقة اليوم تمثل واحدة من بين العديد من الجهود لردع العدوان والدفاع عن إسرائيل وحماية القوات الأمريكية في المنطقة". وأضاف "شددتُ أيضا على أهمية إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يحرر الرهائن".

الجيش الاسرائيلي يعلن عن البدء بعملية عسكرية هجومية في منطقة خانيونس
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " بدأت قوات جيش الدفاع من الفرقة 98 عملية هجومية في منطقة خانيونس جنوب قطاع غزة نظرًا لورود معلومات استخبارية عن وجود مسلحين وبنى قتالية في المنطقة وفي إطار الجهود الهادفة إلى ضرب المنظمات في قطاع غزة أثناء محاولتها الإعمار. خلال الهجوم تحارب القوات فوق وتحت الأرض بتزامن إلى جانب تطهير المنطقة من المسلحين والعثور على وسائل قتالية وبنى قتالية وتدميرها. مع بداية دخول القوات إلى المنطقة شنت طائرات سلاح الجو غارات مكثفة استهدفت أكثر من 30 هدفًا لحماس في خانيونس ومن بينها مستودعات أسلحة ومجمعات التقاء لعناصر قتالية. خلال الغارات تم القضاء على عدد من العناصر من حماس على المستوى التكتيكي كانوا يعملون في مجالات القنص واطلاق قذائف الهاون نحو قواتنا والأراضي الإسرائيلية ".

الجيش الاسرائيلي يعلن عن مهاجمة أهداف لحزب الله في جنوب لبنان
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " هاجمت طائرات حربية الليلة الماضية مقر قيادة لحزب الله في منطقة حناوية وبنية تحتية في منطقة عيتا الشعب بجنوب لبنان. بالإضافة إلى ذلك، هاجمت الطائرات منصة إطلاق استخدمها حزب الله في منطقة عيتا الشعب، حيث أطلقت منها قذائف صاروخية يوم أمس (الخميس) نحو منطقة بيرنيت في الجليل الأعلى، دون وقوع إصابات. واستمرارًا للانذارات التي تم تفعيلها في الساعة الأخيرة في منطقتي منارة وكريات شمونا، تم رصد اطلاق عدة قذائف صاروخية عبرت من الأراضي اللبنانية وسقطت في مناطق مفتوحة، دون وقوع إصابات ".

تقرير اخباري نقلا عن مصادر مطلعة : " حماس تطالب بالافراج عن مروان البرغوثي ضمن المرحلة الأولى من الصفقة "
أفادت مصادر إعلامية بأن حركة حماس طالبت، في مفاوضات صفقة التبادل، بقوة بإطلاق سراح القيادي الفتحاوي مروان البرغوثي ، وقادة الفصائل الفلسطينية الأخرى، ضمن المرحلة الأولى لصفقة التبادل.
وأشارت المصادر المذكورة في سياق حديث لها مع شبكة " سكاي نيوز " إلى أن " مطلب حماس لقي قبولا ودعما من الوسطاء والجانب الأمريكي الداعي إلى فكرة السلطة المتجددة كون مروان البرغوثي يمثل التيار الوطني ويلقى قبولا شعبيا واسعا في الضفة الغربية وقطاع غزة ". وأضافت تفس المصادر أن " مطلب حماس بإطلاق سراح البرغوثي جاء من قناعة الحركة بعدم قدرتها على العودة للحكم في غزة وتعتبر أن البرغوثي الأقرب والأكثر أمنا لها كمظلة للحكم في غزة ". وكانت تقارير أشارت في فبراير الماضي إلى أن اسم مروان البرغوثي طرح في مفاوضات وقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل.

قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي يصل الى اسرائيل بزيارة هي الثانية خلال اسبوع
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " ان قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM)، الجنرال مايكل كوريلا، وصل أمس إلى إسرائيل في زيارة ثانية له خلال أسبوع، يحل ضيفًا رسميًا على رئيس الأركان، الجنرال هرتسي هاليفي ".
وأضاف المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" أجرى رئيس الأركان وقائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي تقييمًا مشتركًا للأوضاع الأمنية والاستراتيجية والاستعدادات المشتركة في المحيط في إطار الاستجابة للتهديدات في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى ذلك، زار الجنرال الأمريكي مقر قيادة سلاح الجو وأجرى تقييمًا للوضع مع قائد سلاح الجو، الميجر جنرال تومر بار. سيواصل جيش الدفاع تعميق العلاقة مع الجيش الأمريكي انطلاقًا من الالتزام بتعزيز الاستقرار الإقليمي والتنسيق بين الجيشين ".

الجيش الاسرائيلي : " تدمير مسار نفق تحت الأرض بطول حوالي 3 كيلومترات في ممر وسط القطاع "
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" تقاتل فرق القتال التابعة للفرقة 252 في منطقة الممر وسط قطاع غزة حيث تعمل القوات في الأسابيع الأخير على العثور عن مسارات أنفاق تحت الأرض ودراستها بالإضافة إلى تصفية مئات العناصر وتدمير مئات البنى التحتية القتالية. قوات الهندسة التابعة للقيادة الجنوبية ووحدة يهلوم الهندسية بدراسة وتدمير نفق متشعب متعدد الطوابق بطول حوالي 3 كيلومترات يضم عدة غرف ووسائل قتالية وأدوات للإقامة لفترات طويلة والتي استخدمها المقاتلون ".

مصادر : " مقتل المسؤول الأمني ​​في حركة حماس سامر الحاج في هجوم للجيش الإسرائيلي على صيدا "
ذكرت شبكة "سكاي نيوز" الناطقة بالعربية، أن " شخصين ينتميان لحركة حماس قتلا في هجوم للجيش الإسرائيلي استهدف مركبة في منطقة مدينة صيدا جنوب لبنان" . من جانبها ، أفادت قناة "العربية" السعودية وقناة "الحدث" السعودية، أن " أحد القتيلين في هجوم صيدا بجنوب لبنان هو سامر الحاج، المسؤول الأمني ​​في حركة حماس في مخيم عين الحلوة للاجئين " .

الجيش الاسرائيلي: " سامر الحاج كان مسؤولا عن الترويج لمخططات وعمليات إطلاق قذائف صاروخية من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية"
في هذا السياق، قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " 
أغارت طائرات سلاح الجو في منطقة صيدا وقضت بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات والشاباك على المدعو سامر محمود الحاج القيادي في حماس في لبنان والمسؤول عن الترويج لمخططات وعمليات إطلاق قذائف صاروخية من لبنان نحو الأراضي الإسرائيلية. لقد شغل المدعو سامر قائد القوة العسكرية في مخيم عين الحلوة في منطقة صيدا وكان مسؤولًا عن تجنيد وتأهيل عناصر لاستهداف دولة إسرائيل. سيواصل الجيش الاسرائيلي والشاباك ضرب حماس في كل مكان واستهداف عناصرها " .