logo

وسط المخاوف من اتساع نطاق الحرب - بانيت يتجوّل في المغار ويرصد الأجواء فيها: ‘كل واحد عنده أولاد وعيلة بخاف عليها‘ | فيديو

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-08-2024 10:46:29 اخر تحديث: 08-08-2024 11:10:43

أعرب أهال من مدينة المغار عن مخاوفهم من اتساع رقعة القتال في منطقة الشمال، كما أشاروا الى ان الحرب ألقت بظلالها الثقيلة على حياة الناس وعكرت الأجواء في منطقة الشمال .

الأهالي من المغار قالوا في سياق مقابلات أجراها معهم مراسل قناة هلا معتصم مصاروة " ان الأخبار حول الرد المرتقب من ايران وحزب الله يزيد المخاوف لدى الناس وخشيتهم على أبناء عائلاتهم ".

" لا يوجد ملاجئ في البيوت القديمة "
وقال ورد هزيمة، لموقع بانيت وقناة هلا : " الأجواء بشكل عام متوترة، سواء كان ذلك في المغار او خارج المغار "، لكنه استدرك قائلا : " رغم حالة التوتر بسبب الوضع الراهن، الا ان الأهالي في المغار وهي مدينة مختلطة من عدة طوائف يعيشون مع بعضهم البعض بطريقة جيدة ". 
وحول المخاوف من توسع دائرة القتال، قال هزيمة : " طبعا، كل واحد منا له أولاد وأقارب وعائلة يخشى عليها، لكن باذن الله نأمل أن تنتهي الحرب ونخلص من هذا الحال ".
وبخصوص الأوضاع الاقتصادية، قال هزيمة : " لا يوجد أحد لم يتضرر من هذه الحرب، قد نكون نحن تضررنا أقل من غيرنا، خاصة سكان البلدات التي تم اخلاء السكان منها ". وعن قضية الملاجئ، قال ورد هزيمة : " البيوت الجديدة تتوفر فيها ملاجئ لان القانون ينص على ذلك، لكن يجب الاخذ بعين الاعتبار قضية عدم توفر ملاجئ في البيوت القديمة ".

" الوضع الراهن صعب "
من جانبه، قال حكيم سرحان لموقع بانيت وقناة هلا : " الوضع الراهن صعب، سواء كان ذلك من ناحية اقتصادية أو من ناحية نفسية. الأمر ليس سهلا. المناظر التي نشاهدها صعبة، ونحن نريد ان تتوقف الحرب وأن نعود لحياتنا الطبيعية، وأن نعود لأعمالنا بلا خوف، والوضع الحالي من حيث صفارات الإنذار وغيرها أشد صعوبة على الصغار ". 
واسترسل سرحان يقول : " نأمل أن تتوقف الحرب وأن يحل السلام على كل أرجاء العالم وليس على منطقتنا فقط ".

" الحرب أضرت بالناس اقتصاديا "
أما علاء طريف فقال هو الاخر لقناة هلا : " بسبب الحرب فان الحركة في البلد ليس كعادتها، والحرب أضرت بالناس اقتصاديا، قبل الحرب كان هنالك عمل وحركة شرائية نشطة، لكن اليوم بسبب الحرب فان " الشمال همدان ونايم "، وسماع الاخبار عن التهديد بقيام دول مجاورة بضرب البلاد فان الأمر يثير الخوف لدى الناس ".


ورد هزيمة - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت
علاء طريف - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت
حكيم سرحان - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت