logo

القتال يدخل يومه الـ 307 | صفارات الانذار تدوي في منطقة الجليل الاعلى تحسبا لاطلاق صواريخ

08-08-2024 06:32:11 اخر تحديث: 08-08-2024 15:54:22

دخلت الحرب اليوم الخميس، يومها الـ307 وسط قصف واشتباكات عنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت وسائل اعلام فلسطينية، ان "5 فلسطينيين استشهدوا جراء قصف الاحتلال منزلاً في شارع الصحابة وسط مدينة غزة".

وقالت مؤسسة "ورلد سنترال كيتشن" الإغاثية غير الحكومية، إن "فلسطينيا من موظفيها قُتل في غزة". وأوضحت المنظمة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا أن الموظف يدعى نادي السلوت. وقالت في منشور على موقع إكس إنه كان "عضوا أصيلا في فريقنا للمستودعات منذ الأيام الأولى لاستجابتنا في رفح وكان في جوهره محبا للخير". وقالت المنظمة إنها لا تزال تنظر في تفاصيل ما حدث، لكنها تعتقد أنه كان في غير وقت العمل عندما قُتل. وذكرت أنه قُتل قرب دير البلح وسط قطاع غزة.
وأعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، الأربعاء "استشهاد 25 فلسطينياً بقصف إسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة، أغلبهم في مدينة خانيونس (جنوب)". وأشار بيان أصدره المتحدث باسم الجهاز محمود بصل، إلى أن "20 فلسطينياً استشهدوا في قصف إسرائيلي على أهداف مختلفة بمدينة خانيونس".
وتوعّد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هيرتسي هليفي بالعثور على زعيم حماس يحيى السنوار وتصفيته، بعدما سُمّي رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس خلفاً لإسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران الأسبوع الماضي.

تقرير : مشروع تسوية يشمل وقف حرب غزة ومنع رد إيران وحلفائها
في غضون ذلك، أفادت صحيفة "العربي الجديد"، يوم الخميس، بقيام "مسؤولين غربيين بمحاولة إقناع أطراف إقليمية بمقترح جديد لتسوية "شاملة" تضع حداً للتوتر المتصاعد في الإقليم، يتضمن منع رد إيران وحزب الله على اغتيال كل من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، والقيادي العسكري في حزب الله فؤاد شكر، كذلك يوقف العدوان على قطاع غزة". وبحسب الصحيفة، فانه "على مدار الأيام الأربعة الماضية، جرى تداول المقترح على نطاق واسع في دوائر غربية وعربية ذات صلة وثيقة بأطراف الصراع، من بينها دول في الإقليم، تتمتع بعلاقات ودية مع طهران، ولعبت أدواراً وسيطة بينها وبين القوى الغربية خلال فترات سابقة في أثناء مباحثات الاتفاق النووي".

تسوية لمنع رد إيران
ووفقاً للمعلومات الواردة في تقرير "العربي الجديد"، "يتضمن المقترح تسوية شاملة للحرب في قطاع غزة، عبر اتفاق متكامل، يتضمن وقفاً لإطلاق النار، وانسحاب إسرائيل من القطاع، وتحقيق ما يُعرف بالهدوء المستدام، وإبرام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين المقاومة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية، يُطلَق بموجبها سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة، وعدد كبير من قيادات وأعضاء الفصائل الفلسطينية في سجون الاحتلال، مع التوسع في إدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع خلال المرحلة الانتقالية للمفاوضات، ووضع تصور كامل لعملية إعادة إعمار غزة محدد المدة الزمنية".

بانيت يرصد ابرز تطورات وأحداث اليوم الـ 307 من القتال أولا بأول

مصادر: خليل الحية سيضطلع بدور محوري في ظل قيادة السنوار لحماس
قالت ثلاثة مصادر فلسطينية من بينها مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إن القيادي في الحركة خليل الحية سيواصل قيادة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة بتوجيه من زعيم الحركة المعين حديثا يحيى السنوار الذي يواصل إدارة الحرب داخل القطاع. وأعلنت حماس يوم الثلاثاء اختيار السنوار رئيسا لمكتبها السياسي خلفا لإسماعيل هنية الذي اغتيل في إيران الشهر الماضي. وقال المصدر المطلع على مشاورات حماس، إن الرسائل متواصلة بين قادة الحركة في الخارج والسنوار في قطاع غزة، على الرغم من أن هذه الرسائل قد تستغرق وقتا طويلا في الوصول. وقال القيادي في حماس سامي أبو زهري لرويترز إن اختيار السنوار يؤكد الأهمية التي توليها حماس لقطاع غزة.

السعودية: اغتيال هنية "انتهاك سافر" لسيادة إيران
قالت السعودية يوم الأربعاء، إن اغتيال إسماعيل هنية زعيم حركة حماس في طهران "انتهاك سافر" لسيادة إيران. وتعليق وليد الخريجي نائب وزير الخارجية السعودي خلال اجتماع استثنائي للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هو أول تعليق تصدره المملكة منذ مقتل هنية رئيس المكتب السياسي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في العاصمة الإيرانية يوم 31 يوليو تموز. وأضاف الخريجي أن السعودية ترفض "أي اعتداء على سيادة الدول أو تدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة".

الجيش الاسرائيلي : "قضينا على نائل السخل الذي كان ضالعًا في توجيه عمليات في الضفة الغربية"
افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان يوم الخميس، ان "جيش الدفاع وجهاز الأمن العام قضيا على مسؤول في حماس في قطاع غزة، كان ضالعًا في توجيه عمليات في الضفة الغربية". واضاف البيان انه "من خلال نشاط مشترك لجيش الدفاع وجهاز الأمن العام تمت بتاريخ 24.7 مهاجمة هدف مرصود في قطاع غزة تواجد فيه المدعو نائل السخل، وهو مسؤول حمساوي أصله في مدينة نابلس. حيث أصيب السخل بجروح نتيجة الغارة وبعد عدة أيام وردت تقارير عن تصفيته".
وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان لاحق :" خلال ساعات الليلة الماضية أغارت طائرات حربية لسلاح الجو ودمرت عدة بنى تحتية لحزب الله في بنت جبيل ومجدل زون ودوير ".

الجيش الاسرائيلي : " قوات الفرقة 162 داهمت مواقع عسكرية في رفح ودمرت مبنى مفخخًا في تل السلطان"
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي : " في الساعات الأخيرة، فرق القتال التابعة للواء غفعاتي ولواء الناحال تحت قيادة الفرقة 162، داهمت مواقع عسكرية في منطقة رفح. القوات قضت على عناصر في مواجهات من مسافة قريبة ودمرت بنى تحتية  في المنطقة، ومن بينها مبنى مفخخ في منطقة تل السلطان. قوات الفرقة 252 تواصل العمل في وسط القطاع حيث وجهت خلال إحدى العمليات طائرة لمهاجمة وتدمير موقع استطلاع، كان يستخدمه العناصر في المنطقة. خلال الساعات الأخيرة غار سلاح الجو على عشرات الأهداف في أنحاء القطاع. من بين الأهداف التي تمت مهاجمتها، مبنى عسكري أطلق منه النار على قواتنا، مسلحين، بنى تحتية عسكرية وغير ذلك. بالإضافة إلى ذلك اغارت طائرات حربية ودمرت موقع إطلاق قذائف صاروخية في شمال القطاع تم استخدامه لإطلاق القذائف نحو البلاد قبل بضعة أيام ".

وزارة الصحة في غزة: استشهاد 39699 فلسطينيا في العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الخميس، إن "أكثر من 39699 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 91722 في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

مصادر فلسطينية : " 12 شهيدا بغارات إسرائيلية على مدرستين في غزة " - الجيش الاسرائيلي : " هذه مواقع قيادة وسيطرة لحماس "
قالت مصادر فلسطينية " ان 12 فلسطينيا استشهدوا بغارات اسرائيلية على مدرستين في منطقة درج التفاح في قطاع غزة ". من جانبه، قال الجيش الاسرائيلي : " هذه مواقع قيادة وسيطرة تابعة لحماس ".

17:12 : دوت صفارات الانذار في منطقة الجليل الأعلى تحسيا لاطلاق صواريخ

الجيش الاسرائيلي : " العثور على فتحات أنفاق، مخابئ وكمائن داخل منازل سكنية في رفح "
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" تقاتل قوات لواء الناحال في منطقة رفح تحت قيادة الفرقة 162.خلال عمليات التمشيط في المنطقة، عثرت القوات في المنازل السكنية في رفح على ممرات داخل الجدران عملها المسلحون للانتقال بين المنازل المدنية ولزرع الكمائن لقواتنا وذلك باستخدام المدنيين دروعًا بشرية. في منزل آخر وسط الحي، تم العثور على فتحة نفق داخل حمام. لقد قامت طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو بمهاجمة خلية كانت تختبئ في شقة كانت تستخدم كبنية قتالية، وقد تم القضاء في هذه الغارة على نائب قائد الوحدة الجوية للواء رفح الحمساوي ".

الجيش الاسرائيلي : " دمرنا منصات إطلاق صواريخ بالقرب من مخزون الوقود الأكبر في قطاع غزة" 
قال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي في بيان صحفي :" تعمل قوات الكتيبة 605 على مدار الأسبوع الأخير في منطقة محور فيلادلفي لاكتشاف بنى تحتية قتالية. لقد عثرت القوات ودمرت أمس حفر تحتوي على منصات إطلاق قذائف صاروخية في منطقة محور فيلادلفي على بُعد عشرات الأمتار من أكبر مخزون للوقود الأكبر في قطاع غزة والذي يخدم سكان القطاع. أي ضرر بالمخزون من شأنه ان يعرض حياة عشرات الآلاف من الغزيين في المنطقة للخطر. يذكر انه في عملية تدمير حفر الإطلاق، لم يتعرض مخزن الوقود لأي ضرر ".

 تصوير: الجيش الاسرائيلي