logo

القتال يدخل يومه الـ 305 | هجوم بالمسيرات على الجليل - اصابة 19 شخصا احدهم بحالة حرجة اثر سقوط صاروخ اعتراضي جنوب نهاريا

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
06-08-2024 03:55:14 اخر تحديث: 06-08-2024 22:02:53

دخلت الحرب اليوم الثلاثاء، يومها الـ305، على وقع استمرار القصف والاشتباكات العنيفة في شتى محاور القتال في قطاع غزة . وافادت مصادر

فلسطينية " استشهد وأصيب عدد من المواطنين وجرى انتشال آخرون من تحت الأنقاض، إثر عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي" . وأفاد مسعفون "بنقل شهيد واصابة جراء استهداف مسيرة إسرائيلية دراجة نارية على شارع صلاح الدين قرب منطقة الزوايدة وسط قطاع غزة، وجرى نقلهما الى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع" . وقالت مصادر فلسطينية : " إن زوارق حربية إسرائيلية أطلقت عدة قذائف صوب منطقة ميناء الصيادين غرب مدينة غزة تزامناً مع إطلاق مدفعية الاحتلال الإسرائيلي قذائف على حي تل الهوا جنوب غرب المدينة" .

تعليمات للسكان في الشمال بالبقاء قرب أماكن آمنة وتقليص نشاطهم

تم مساء اليوم الثلاثاء، اصدار تعليمات جديدة للسكان في الشمال، بالبقاء قرب أماكن آمنة والامتناع عن "نشاطات غير حيوية". وتشمل التعليمات السكان في المجلس الاقليمي الجليل الأعلى، المجلس الاقليمي الجولان، ماطيه اشر، معليه يوسيف، ومروم هجليل.

12:26 | صفارات انذار في عكا ونهاريا 

دوّت صفارات الإنذار تحسبا من تسلل طائرات مسيرّة في المزرعة، ناتيف هشايرا، بن عامي شفي تسيون ورجبا. وفي الوقت نفسه، تم تفعيل الصفارات في عكا ونهاريا. وأفادت وسائل اعلام عبرية، انه اصيب شخصان (احدهما وصفت جراحة بالخطيرة واخر بجراح متوسطة) قرب المزرعة.

وأفاد المتحدث باسم نجمة داوود الحمراء، انه تم تقديم العلاج الطبي لرجل يبلغ من العمر 30 عامًا في حالة حرجة اثر اصابته بشظايا، وامرأة تبلغ من العمر 30 عامًا بحالة طفيفة اثر اصابتها بشظايا، وتم نقلهما إلى المركز الطبي للجليل في نهاريا".

بروفيسور مسعد برهوم : تم نقل 7 مصابين إلى المستشفى - أحدهم بحالة حرجة، بعضهم اصيب بحالة هلع

من جانبه، قال بروفيسور مسعد برهوم مدير المركز الطبي للجليل في نهاريا، انه تم نقل 7 مصابين اثر هجوم المسيرات على الجليل الغربي. وقد وصفت جراح احدهم بالحرجة و6 اخرين اصيبوا بشكل طفيف، بعضهم اصيبوا بالهلع.

اصابة 19 شخصا اثر الهجوم بمنطقة عكا 

وافاد المركز الطبي للجليل في نهاريا، في بيان تلخيصي بشأن عدد المصابين الذين وصلوا لتلقي العلاج بعد الهجوم بالمسيرات في عكا، انه تم تقديم العلاج لـ 19 مصابا، احدهم بحالة حرجة، والاخرين بحالة طفيفة اثر سقوط صاروخ اعتراضي جنوب نهاريا كمان افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي.

الجيش الاسرائيلي حول هجوم سرب المسيرات : "رصدنا سقوط بعضها جنوب نهاريا وإصابة عدد من المواطنين"

على صعيد متصل، افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، انه "متابعة للإنذارات في منطقة الشمال فقد تم رصد اختراق عدة مسيرات من لبنان حيث تم اعتراض احداها بينما سقطت أخرى جنوب مدينة نهاريا وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين. تم تفعيل الإنذارات خشية سقوط شظايا عمليات الاعتراض". وأردف : "الانذارات التي تم تفعيلها في منطقة عكا في تمام الساعة 12:56 فتم تفعيلها نتيجة تشخيص خاطئ".

حزب الله : شن هجوم بمسيرات على أهداف قرب عكا

وقال حزب الله، إنه أطلق سربا من الطائرات المسيرة على أهداف عسكرية في شمال إسرائيل اليوم الثلاثاء. وقال مصدر من داخل الجماعة لرويترز إن هذا الهجوم ليس ردا على قتل إسرائيل للقيادي العسكري في حزب الله فؤاد شكر في بيروت الأسبوع الماضي، والذي تعهدت الجماعة بالثأر لمقتله، مما أثار مخاوف من تصعيد كبير قد يتحول إلى حرب شاملة.

الجيش الاسرائيلي حول سقوط المسيّرة جنوب نهاريا : صاروخ اعتراضي أخطأ هدفه وارتطم بالأرض - ما اسفر عن اصابة عدد من المواطنين

افاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، في بيان لاحق، انه "استمرارا للتقارير بشأن سقوط طائرة مسيرّة على شارع 4 جنوب نهاريا، يتبين من التحقيق الاولي بان صاروخا اعتراضيا أخطأ الهدف وارتطم بالارض ما اسفى عن اصابة عدد من المواطنين".

18:27 | صفارات انذار تُدوي في الشمال 

دوّت صفارات الانذار في عدد من البلدات شمالي البلاد.

موقع بانيت يرصد ابرز الاحداث والتطورات في اليوم الـ 305 للحرب  

الجيش الاسرائيلي: ‘اعتراض هدف جوي مشبوه عبر من لبنان‘

قال المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، عقب التنبيهات التي تم تفعيلها في الجليل الغربي: " إن مقاتلات الدفاع الجوي نجحت في اعتراض هدف جوي مشبوه اجتاز الأراضي اللبنانية، دون وقوع إصابات . وأن أجهزة الإنذار تم تفعيلها بسبب الخوف من سقوط شظايا اعتراضية" .

الرئيس الفلسطيني لوكالة روسية: اغتيال هنية هدفه إطالة حرب غزة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوكالة الإعلام الروسية الرسمية في تصريحات نشرت يوم الثلاثاء : " إن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يهدف إلى إطالة أمد الحرب في غزة"، مضيفا أنه "سيبحث الأزمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو" .

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي قوله إن "عباس سيقوم بالزيارة المتوقعة منذ وقت طويل إلى روسيا في الفترة من 12 حتى 14 أغسطس آب لإجراء مباحثات مع بوتين" . وقال عباس "نعتبر هذا عملا جبانا وتطورا خطيرا في السياسة الإسرائيلية".

وتابع في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية "لا شك أن الهدف من قتل هنية هو إطالة أمد الحرب وتوسيع نطاقها". وأردف "سيكون له تأثير سلبي على المفاوضات الجارية لإنهاء العدوان وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة".

وقال "سلطات الاحتلال الإسرائيلي مطالبة بالتخلي عن أطماعها، ووقف أعمالها العدوانية ضد شعبنا وقضيتنا، واحترام القانون الدولي وتنفيذ مبادرة السلام العربية، فضلا عن وقف فوري ومستدام لإطلاق النار وانسحاب القوات من قطاع غزة".

البيت الأبيض: فريق الأمن القومي يطلع بايدن وهاريس على المستجدات بالشرق الأوسط

قال البيت الأبيض إن فريق الأمن القومي أطلع الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس يوم الاثنين على المستجدات في الشرق الأوسط، بما في ذلك التهديدات التي تشكلها إيران وحلفاؤها للقوات الأمريكية.

الجيش الإسرائيلي : " قضينا على ضابط عمليات في مجال التهريب لدى منظمة حماس "

قال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " هاجمت قطعة جوية تابعة لسلاح الجو أمس الاثنين، بتوجيه من هيئة الاستخبارات العسكرية، المدعو محمد محاسنة الذي كان يعمل ضابط عمليات في مجال التهريب لدى منظمة حماس، وقضت عليه ". وأضاف المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي : " في إطار وظيفته كان يعمل محاسنة على تهريب وإدخال عتاد عسكري استخدمته منظمة حماس، حيث عمل محاسنة بشكل خاص على تنفيذ عمليات التهريب عبر المجال البحري لكنه عمل كذلك على التهريب عبر الأنفاق والمعابر الحدودية. تشكل عملية تصفيته ضربة لقدرة منظمة حماس على التهريب إلى أرض قطاع غزة ".

ومضى المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول :" مجموعتا القتال التابعتان للوائيْ 16 و 10 تواصلان نشاطاتهما العملياتية في منطقة ممر وسط القطاع تحت قيادة الفرقة 252. على مدار آخر 24 ساعة قضت القوات على حوالي 20 عنصرا بمعارك وجهًا لوجه وغارات شنها سلاح الجو. قوات الفرقة 162 تواصل نشاطها في منطقة رفح، حيث قضت القوات على مدار آخر 24 ساعة على أكثر من 25 عنصرا. خلال نشاط لواء " الناحال " قضت القوات على حوالي عشرة عناصر شكلوا تهديدًا للقوات في حين دمرت قطعة جوية تابعة لسلاح الجو عدة بنى تحتية. خلال النشاط تم إطلاق صاروخ مضاد للدروع باتجاه القوات، فمن خلال عملية إغلاق دائرة سريع هاجمت طائرات حربية المبنى وقضت على العنصر الذي أطلق النار باتجاه القوات، دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا ".

بوريل: وقف إطلاق النار في غزة السبيل للمضي إلى الأمام بالشرق الأوسط

قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الثلاثاء، إن "سبيل المضي قدماً إلى الأمام في الشرق الأوسط متفق عليه إلى حد كبير، وهو وقف إطلاق النار في غزة فوراً". 

وشدد بوريل، عبر منصة "إكس"، على "وجوب محاسبة كل من يقف في طريق خفض التصعيد بالشرق الأوسط"، محذّراً من أن المنطقة على أعتاب "حرب مجهولة الأبعاد".

وزير خارجية لبنان: نعمل من أجل ألا نصل في أي ردّ على إسرائيل إلى حرب شاملة

قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب يوم الثلاثاء، إن الحكومة اللبنانية تحاول منع حزب الله من "رد" على إسرائيل قد يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط. وأضاف بوحبيب : "نعمل من أجل ألا نصل في أي رد إلى حرب شاملة". 

وقال إن الحرب "لا تفيد أيا من الدول ولا تفيد إسرائيل، لا تفيد إلا من يريد الحرب. لكن نسعى، ألا يكون الرد… إذا كان هناك لا بد من رد، ألا يكون جماعيا ولا أن يكون كذلك قويا بحيث يقودنا إلى حرب واسعة". وتصاعد التوتر في المنطقة الأسبوع الماضي بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في طهران، وكذلك مقتل القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. وقال حزب الله الأسبوع الماضي إن الجماعة المتحالفة مع إيران "سترد بطريقة مدروسة".

سكرتير مجلس الأمن الروسي يبحث مقتل هنية خلال زيارته الى طهران 

 قال سيرجي شويجو سكرتير مجلس الأمن الروسي إنه ناقش مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) خلال زيارته إلى طهران، حسبما ذكرت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية الرسمية، يوم الثلاثاء.

وزارة الصحة في غزة: "استشهاد 39653 وإصابة 91535 في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر"

قالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الثلاثاء، إن "أكثر من 39653 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 91535 آخرون جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

الجيش الاسرائيلي يبلغ عائلة بيلا ينون بأنها ليست على قيد الحياة

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أبلغ مندوبو الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء، رسميًا أفراد عائلة بيلا ينون بأنها ليست على قيد الحياة.
وكانت بيلا ينون آخر من تم تصنيفه مفقودًا منذ السابع من أكتوبر. فمنذ نشوب الحرب، يجري الجيش وهيئة القوى العاملة بشكل خاص تحقيقًا واسع النطاق عملت في إطاره الفرق المختلفة في مجالات متنوعة، من أجل التحقق من مصير بيلا ينون.
وفي إطار هذا النشاط، تم مؤخرًا العثور على أدلة في محيط منزلها، سمحت بعد إجراء التشخيص والتحليل المركبين بتأكيد هويتها.
وقد حددت لجنة الخبراء التابعة لوزارة الصحة، والتي تضم ممثلين عن فريق التحقيق التابع للجيش الاسرائيلي، وممثلين عن معهد الطب الشرعي، وشرطة إسرائيل وبالتعاون مع الحاخام السفاردي الأكبر لإسرائيل يتحساك يوسيف، بناءً على مجموعة من الأدلة، أن بيلهاء ينون  قد قُتلت في السابع من أكتوبر" .


الطواقم الطبية خلال تقديم العلاج للمصابين جنوب نهاريا في المركز الطبي للجليل - تصوير : روني البرت


تصوير: الجيش الاسرائيلي