logo

بهدف محاربة الجريمة: المصادقة بالقراءة الأولى على اقتراح قانون يمنع ويلغي تسجيل مقاول إذا تبين أنه يعرض سلامة الجمهور للخطر

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
05-08-2024 09:57:09 اخر تحديث: 05-08-2024 10:06:26

صادقت الهيئة العامة للكنيست، اليوم الاثنين، بالقراءة الأولى على اقتراح قانون تسجيل المقاولين لأعمال الهندسة في مجال البناء (تعديل رقم 8) لسنة 2024.

تصوير : داني شم طوف - مكتب الناطق بلسان الكنيست

وأيد اقتراح القانون 11 عضو كنيست دون معارضة أو امتناع أي منهم. وسيتم تمرير الاقتراح إلى لجنة الداخلية وحماية البيئة من أجل بحث وإعداد اقتراح القانون.

وينص الاقتراح على تفويض مسجل المقاولين حسب قانون تسجيل المقاولين لأعمال الهندسة والبناء لسنة 1969 بعدم تسجيل أو إلغاء تسجيل مقاول من سجل المقاولين أو اتخاذ إجراءات أخرى ضده بعد أن اقتنع مسجل المقاولين في أعقاب توصية من الشرطة بأنه لأسباب تخص سلامة الجمهور وأمنه أو بسبب إلحاق ضرر في قطاع البناء، فإن هنالك مانع من مواصلة عمل المقاول في مجال المقاولات.

كما ينص الاقتراح على إلغاء وجوب الاستشارة مع مجلس المقاولين بما يخص تعيين أعضاء لجنة استشارية للتشاور معها بخصوص الصلاحيات المذكورة، وأيضا إلغاء وجوب الاستشارة مع مجلس المقاولين بما يخص وضع لوائح لإنفاذ القانون. كما ينص اقتراح القانون على تخويل مراقبين لإنفاذ مخالفات لوائح القانون المذكور وإقرار صلاحيتهم.

"إضافة آلية إلى قانون تسجيل المقاولين بما يخص محاربة الجريمة الخطيرة والمنظمة في قطاع البناء"

وجاء في شرح اقتراح القانون: "ينص اقتراح القانون على إضافة آلية إلى قانون تسجيل المقاولين بما يخص محاربة الجريمة الخطيرة والمنظمة في قطاع البناء بواسطة تخويل مسجل المقاولين بعدم تسجيل أو إلغاء تسجيل مقاول من سجل المقاولين أو اتخاذ إجراءات سلوكية أخرى ضد كل من يوجد لدى شرطة إسرائيل معلومات موثوقة بما يخص تورطه في مجال الجريمة الخطيرة، وذلك بعد اقتناع المسجل لأسباب تخص سلامة الجمهور وأمنه أو المساس بقطاع المقاولات ومنعه من العمل في مهنة المقاولات. كما ينص الاقتراح على إقرار آلية تتعلق بزيادة قدرة الإنفاذ على مخالفات قانون تسجيل المقاولين بواسطة تخويل مراقبين للعمل بموجب هذا القانون".